حَدِيثٌ فِي بَيْعِ الْحَاضِرِ لِلْبَادِي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثٌ فِي بَيْعِ الْحَاضِرِ لِلْبَادِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

83 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِي آخَرِينَ ، قال حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أبنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَبِيعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ هَكَذَا رَوَاهُ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ فِي كِتَابِ اخْتِلَافِ الْأَحَادِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

84 وَخَالَفَهُ الْمُزَنِيُّ فَرَوَاهُ عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَبِيعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ أبناه أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَرْمَوِيُّ ، أبنا شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ حدثنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلَامَةَ ، قال حدثنا الْمُزَنِيُّ حدثنا الشَّافِعِيُّ ، فَذَكَرَهُ وَهَكَذَا رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ الزَّعْفَرَانِيُّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، فِي كِتَابِ الْقَدِيمِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَصْحَابُ الْمُوَطَّأِ عَنْ مَالِكٍ أبنا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ حدثنا أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَايفِيُّ حدثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ثنا القعنبي ، فِيمَا قَرَأَ عَلَى مَالِكٍ ح وأبنا أَبُو أَحْمَدَ أبنا أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّرُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حدثنا ابْنُ بُكَيْرٍ حدثنا مَالِكٌ ، عَنِ أبي الزِّنَادِ ، فَذَكَرَهُ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ عَنْ مَالِكٍ وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ . فَأَمَّا رِوَايَةُ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، فَإِنَّهَا مِنْ أَفْرَادِ الرَّبِيعِ ، فَمِنَ الْحُفَّاظِ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ أَخْطَأَ فِيهَا ، وَمِنْهُمْ مَنْ زَعَمَ أَنَّ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ مَسَانِيدَ لَمْ يُودِعْهَا الْمُوَطَّأَ ، تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهَا عَنْهُ الْأَكَابِرُ مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَهَذَا مِنْ جُمْلَتِهَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ ، قَالَ : كُنْتُ أَوَّلَ مَا طَلَبْتُ هَذَا الشَّأْنَ أَتَوَهَّمُ أَنَّ هَذَا مِمَّا تَفَرَّدَ بِهِ الشَّافِعِيُّ إِلَى أَنْ وَجَدْتُهُ فِي أَصْلِ كِتَابِ شَيْخِنَا أَبِي بَكْرٍ مِنْ حَدِيثِ الْقَعْنَبِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

85 عَنِ مَالِكٍ أبنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ الْإِمَامُ الْمُقَدَّمُ الْحُجَّةُ لَفْظًا مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ عَوْدًا عَلَى بَدْءٍ ، قَالَ : أبنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَبِيعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ أبنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ عَلِيَّ بْنَ عُمَرَ بْنِ مَهْدِيٍّ الْحَافِظَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، فَكَتَبَ بِخَطِّهِ تَحْتَ اسْمِ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ : ثِقَةٌ ثِقَةٌ وثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَرْدَسْتَانِيُّ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي الْقَاضِي أَبُو نَصْرٍ شُعَيْبُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ بِهَا ، أبنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ، فَذَكَرَهُ ، وَلِابْنِ عُمَرَ فِي هَذَا الْأَصْلِ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ . فَقَدْ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،