: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : فش

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

893 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ , حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ , عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ شَيْبَانَ , عَنْ خَالِدِ بْنِ زُهَيْرٍ : كَانَ شَقِيقُ بْنُ ثَوْرٍ يَجِيءُ إِلَى الْمَسْجِدِ وَعَلَيْهِ فِشَّاشٌ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

894 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُخَرِّمِيُّ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ , عَنِ الْجَعْدِ بْنِ الصَّلْتِ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : لَا يَنْصَرِفُ حَتَّى يَسْمَعَ فَشِيشَهَا أَوْ طَنِينَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

895 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ , حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُرْوَةَ , حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الْمَوَالِ : بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عُثْمَانَ , وَدَخَلَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَنِ بْنِ حَسَنٍ , فَتَحَدَّثَا ثُمَّ قَالَ لَهُ مُحَمَّدٌ : أَلَا أُرِيكَ جَارِيَةً اسْتَطْرَفْتُهَا , فَدَعَا بِجَارِيَةٍ فَأَقْبَلَتْ وَأَدْبَرَتْ , وَإِنِّي لَأَسْمَعُ بَيْنَ فَخِذَيْهَا مِنْ لَفَفِهَا مِثْلَ فَشِيشِ الْحَرَابِشِ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : يَعْنِي الْحَيَّاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

896 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ , عَنِ ابْنِ الْهَيْثَمِ , أَنَّ عُمَرَ , قَالَ : يَفْشُو الْكَذِبُ حَتَّى يَشْهَدَ الرَّجُلُ عَلَى الشَّهَادَةِ مَا يُسْأَلُهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

897 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ , حَدَّثَنَا أَبُو الْأَسْوَدِ , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ , عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ , عَنْ عُتْبَةَ بْنِ النُّدَّرِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَّ خَتَنَ مُوسَى جَعَلَ لَهُ مِنْ غَنَمِهِ كُلَّ قَالِبِ لَوْنٍ فَنَتَجَتْ كُلُّهَا قَالِبَ لَوْنٍ , وَلَيْسَ فِيهَا فَشُوشٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

898 حَدَّثَنَا مُوسَى , حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , أَخْبَرَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ : أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أَنْ نَكُفَّ فَوَاشِيَنَا حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

899 حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ , حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , حَدَّثَنَا أَبِي , عَنْ صَالِحٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , حَدَّثَنِي سَالِمٌ , أَنَّ ابْنَ عُمَرَ , قَالَ : لَقِيتُ ابْنَ صَائِدٍ فَقُلْتُ : مَتَى ذَهَبَتْ عَيْنُكَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي قُلْتُ : لَا تَدْرِي وَهِيَ فِي رَأْسِكَ , فَنَخَرَ فَفَاجَأَنِي مِنْهُ مَا لَمْ أَحْتَسِبْ , قُلْتُ : اخْسَأْ , فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ , فَكَأَنَّهُ كَانَ سِقَاءً فَفُشَّ قَوْلُهُ : يَخْرُجُ عَلَيْهِ فِشَّاشٌ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْفِشَّاشُ : كِسَاءٌ غَلِيظٌ قَوْلُهُ : نَكُفُّ فَوَاشِيَنَا أَظُنُّهُ مَا ظَهَرَ مِنْ صَبِيٍّ وَصَبِيَّةٍ , وَعَبْدٍ وَأَمَةٍ , وَمَاشِيَةٍ , مِنْ قَوْلِهِمْ : فَشَا يَفْشُو : إِذَا ظَهَرَ , وَتَفَشَّى بِهِمُ الْمَرَضُ , وَتَفَشَّتْ عَلَيْهِ أُمُورُهُ , إِذَا انْتَشَرَتْ قَوْلُهُ : حَتَّى تَسْمَعَ فَشِيشَهَا وَسَمِعْتُ بَيْنَ فَخِذَيْهَا مِثْلَ فَشِيشِ الْحَرَابِشِ أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : سَمِعْتُ فَشِيشَ وَكَشِيشَ الْأَفْعَى , وَهُوَ صَوْتُ جِلْدِهَا إِذَا مَشَتْ فِي الْيَبَسِ , وَصَوْتُهَا مِنْ فَمِهَا الْفَحِيحُ وَالْحَرَابِشُ : جِنْسٌ مِنَ الْحَيَّاتِ وَقَالَ رُؤْبَةُ : وَازْجُرْ بَنِي النَّجَّاخَةِ الْفَشُوشِ قَوْلُهُ : يَفْشُو الْكَذِبَ يَقُولُ : يَظْهَرُ وَتَفَشَّى فِيهِمُ الْمَرَضُ أَيْ : كَثُرَ كَمَا قَالَ :
قَدْ بَنَى اللُّؤْمُ عَلَيْهِمْ بَيْتَهُ
وَفَشَتْ فِيهِمْ مَعَ اللَّوْمِ الْقَلَحْ
وَالْفَشُّ تَتَبُّعُ السَّرِقَةِ الدُّونِ وَالْفَشُّ : حَمْلُ الْيَنْبُوتِ قَوْلُ عُتْبَةَ : لَيْسَ فِيهَا فَشُوشٌ حَدَّثِني مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَنَا أَبُو الْأَسْوَدِ : الْفَشُوشُ : الَّتِي إِذَا مَشَتِ انْفَشَّ لَبَنُهَا قَوْلُهُ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ : كَأَنَّهُ كَانَ سِقَاءً فُشَّ أَيْ فُتِحَ فَانْفَشَّ مَا فِيهِ : خَرَجَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،