مَا جَاءَ فِي الْبِئَارِ الَّتِي يُسْتَقَى مِنْهَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا جَاءَ فِي الْبِئَارِ الَّتِي يُسْتَقَى مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

425 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ سَلِيطِ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُقَالُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ يُسْتَقَى لَكَ مِنْ بِئْرِ بُضَاعَةَ ، وَهِيَ تُلْقَى فِيهَا لُحُومُ الْكِلَابِ وَالْمَحَائِضُ وَعُذَرُ النِّسَاءِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

426 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَصَقَ فِي بُضَاعَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

427 قَالَ : وَحُدِّثْنَا عَنِ ابْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّهِ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : سَقَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي مِنْ بُضَاعَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

428 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ أَبُو طَلْحَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَكْثَرَ أَنْصَارِيٍّ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ ، وَكَانَ أَحَبَّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بِئْرُ حَاءٍ ، وَكَانَتْ مُسْتَقْبِلَةً الْمَسْجِدَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّبٌ ، فَتَصَدَّقَ بِهَا أَبُو طَلْحَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

429 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ : لَمَّا ضَرَبَ صَفْوَانُ بْنُ الْمُعَطَّلِ حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَحْسِنْ يَا حَسَّانُ قَالَ : هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : فَأَعْطَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِئْرَ حَاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

430 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَهَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُسْتَقَى لَهُ الْمَاءُ الْعَذْبُ مِنْ بِئْرِ السُّقْيَا . وَقَالَ هَارُونُ : مِنْ بُيُوتِ السُّقْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

431 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدِّينَارِيِّ ، عَنْ أَبِي عَتِيقٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ أَبِي : يَا بُنَيَّ ، إِنَّا اعْتُرِضْنَا هَاهُنَا بِالسُّقْيَا حَتَّى قَابَلْنَا الْيَهُودَ بِحُسَيْكَةَ ، فَظَفَرْنَا بِهِمْ وَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ نَظْفَرَ ، ثُمَّ عَرَضَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا مُتَوَجِّهًا إِلَى بَدْرٍ ، فَإِنْ سَلِمْتُ وَرَجَعْتُ ابْتَعْتُهَا ، وَإِنْ قُتِلْتُ فَلَا تُفْلِتَنَّكَ قَالَ : فَخَرَجْتُ أَبْتَاعُهُ ، فَوَجَدْتُهَا لِذَكْوَانَ بْنِ عَبْدِ قَيْسٍ ، وَوَجَدْتُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ قَدِ ابْتَاعَهَا وَسَبَقَ إِلَيْهَا ، وَكَانَ اسْمُ الْأَرْضِ الْفُلْجَانِ ، وَاسْمُ الْبِئْرِ السُّقْيَا قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ عِمْرَانَ : أَيْنَ حُسَيْكَةُ ؟ فَقَالَ : هِيَ نَاحِيَةُ أَرْضِ ابْنِ مَاقِيَةَ إِلَى قَصْرِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ وَالرَّامِضُ ، إِلَى قَصْرِ ابْنِ الْمُشْمَعِلِّ إِلَى أَدَانِي الْجُرُفِ كُلِّهِ . قَالَ : وَفِيهَا يَقُولُ الشَّاعِرُ :
صَبَحْنَاهُمُ بِالسَّفْعِ يَوْمَ حُسَيْكَةٍ
صَفَائِعَ بُصْرَى وَالرُّدَيْنِيَّةِ السَّمْرَا

فَمَا قَامَ مِنْهُمْ قَائِمٌ لِقِرَاعِنَا
وَلَا نَاهَبُونَا يَوْمَ نَزْجُرُهُمْ زَجْرَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

432 قَالَ أَبُو غَسَّانَ : وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ عَنْ رَاشِدِ بْنِ حَفْصٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ اسْمُ أَرْضِ السُّقْيَا الْفُلْجُ ، وَاسْمُ بِئْرِهَا السُّقْيَا ، وَكَانَتْ لِذَكْوَانَ بْنِ عَبْدِ قَيْسٍ الزُّرَقِيِّ ، فَابْتَاعَهَا مِنْهُ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ بِبَعِيرَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

433 قَالَ أَبُو غَسَّانَ : وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ قَالَ : تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى شَفَةِ بِئْرِ الْأَعْوَافِ صَدَقَتِهِ ، وَسَالَ الْمَاءُ فِيهَا ، وَنَبَتَتْ نَابِتَةٌ عَلَى أَثَرِ وَضُوئِهِ ، وَلَمْ تَزَلْ فِيهَا حَتَّى السَّاعَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،