الْأَسْوَدُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ . وَأُمُّهُ أُمُّ لَيْثٍ بِنْتُ أَبِي لَيْثٍ ، وَهُوَ مُسَافِرُ بْنُ أَبِي عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ . كَانَ قَدِيمَ الْإِسْلَامِ بِمَكَّةَ ، وَهَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ . ذَكَرَهُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ أَبُو مَعْشَرٍ ، إِلَّا أَنَّ مُوسَى بْنَ عُقْبَةَ أَخْطَأَ فِي اسْمِهِ جَعَلَهُ نَوْفَلَ بْنَ خُوَيْلِدٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ الْأَسْوَدُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ خُوَيْلِدٍ ، الَّذِي أَسْلَمَ , وَهَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ . مِنْ وَلَدِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ الْأَسْوَدِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ خُوَيْلِدٍ . وَيُكْنَى أَبَا الْأَسْوَدِ ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ : يَتِيمُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَكَانَتْ لَهُ رِوَايَةٌ وَعِلْمٌ ، وَلَمْ يَبْقَ لِلْأَسْوَدِ بْنِ نَوْفَلٍ عَقِبٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْأَسْوَدُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ .
وَأُمُّهُ أُمُّ لَيْثٍ بِنْتُ أَبِي لَيْثٍ ، وَهُوَ مُسَافِرُ بْنُ أَبِي عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ .
كَانَ قَدِيمَ الْإِسْلَامِ بِمَكَّةَ ، وَهَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ .
ذَكَرَهُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ أَبُو مَعْشَرٍ ، إِلَّا أَنَّ مُوسَى بْنَ عُقْبَةَ أَخْطَأَ فِي اسْمِهِ جَعَلَهُ نَوْفَلَ بْنَ خُوَيْلِدٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ الْأَسْوَدُ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ خُوَيْلِدٍ ، الَّذِي أَسْلَمَ , وَهَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ .
مِنْ وَلَدِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ الْأَسْوَدِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ خُوَيْلِدٍ .
وَيُكْنَى أَبَا الْأَسْوَدِ ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ : يَتِيمُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَكَانَتْ لَهُ رِوَايَةٌ وَعِلْمٌ ، وَلَمْ يَبْقَ لِلْأَسْوَدِ بْنِ نَوْفَلٍ عَقِبٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،