قَوْلُ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ , وَمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى الْفَقِيهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

قَوْلُ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ , وَمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى الْفَقِيهِ :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

346 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقُرَشِيُّ , حدثنا عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مَالِكٍ الشَّيْبَانِيُّ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ , حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْمَدَنِيُّ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ , حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ , وَشَدَّادٌ الْخُرَاسَانِيُّ قَالَا : كَتَبَ أَلْيُونُ مَلِكُ الرُّومِ إِلَى أَبِي جَعْفَرٍ يَعْنِي الْمَنْصُورَ يَسْأَلُهُ عَنْ أَشْيَاءَ , وَيَسْأَلُهُ عَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَمَخْلُوقَةٌ أَمْ خَالِقَةٌ ؟ فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَبُو جَعْفَرٍ : كَتَبْتَ إِلَيَّ تَسْأَلُنِي عَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَخَالِقَةٌ أَمْ مَخْلُوقَةٌ ؟ وَلَيْسَتْ خَالِقَةً وَلَا مَخْلُوقَةً , وَلَكِنَّهَا كَلَامُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

347 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَهْلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , أَنَّ ابْنَ أَبِي لَيْلَى قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : لَمَّا قَدِمَ ذَلِكَ الرَّجُلُ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى شَهِدَ عَلَيْهِ حَمَّادُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ وَغَيْرُهُ أَنَّهُ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ , وَشَهِدَ عَلَيْهِ قَوْمٌ مِثْلَ قَوْلِ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ . فَحَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ نَافِعٍ قَالَ : كَتَبَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى إِلَى أَبِي جَعْفَرٍ وَهُوَ بِالْمَدِينَةِ بِمَا قَالَهُ ذَلِكَ الرَّجُلُ وَشَهَادَتَهُ عَلَيْهِ وِإِقْرَارَهُ . فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَبُو جَعْفَرٍ : إِنْ هُوَ رَجَعَ وَإِلَّا فَاضْرِبْ رَقَبَتَهُ وَاحْرِقْهُ بِالنَّارِ . فَتَابَ وَرَجَعَ عَنْ قَوْلِهِ فِي الْقُرْآنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

348 وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لَيْلَى قَالَ : حَدَّثَنِي وَكِيعٌ قَالَ : لَمَّا كَانَ مِنْ أَمْرِ الرَّجُلِ مَا كَانَ قَالَ لَهُ ابْنُ أَبِي لَيْلَى : مَنْ خَلَقَكَ ؟ قَالَ : اللَّهُ . قَالَ : فَمَنْ خَلَقَ مَنْطِقَكَ ؟ قَالَ : اللَّهُ . قَالَ : خُصِمْتُ . قَالَ : صَدَقْتَ فَأيْشِ تَقُولُ ؟ قَالَ : فَإِنِّي أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ . قَالَ : فَبَعَثَ مَعَهُ ابْنُ أَبِي لَيْلَى أَمِينَيْنِ فَيُوقِفَاهُ إِلَى حَلْقَةٍ مِنْ حِلَقِ الْمَسْجِدِ يَقُولَانِ لَهُمْ : إِنَّهُ قَالَ : إِنَّ الْقُرْآنَ مَخْلُوقٌ , فَقَدْ تَابَ وَرَجَعَ , فَإِنْ سَمِعْتُمُوهُ يَقُولُ شَيْئًا فَارْفَعُوا ذَلِكَ إِلَيَّ . قَالَ : وَأَمَرَ مُوسَى بْنُ عِيسَى حَرَسِيًّا فَقَالَ : لَا تَدَعَنَّهُ يُفْتِي فِي الْمَسْجِدِ . قَالَ : فَكَانَ إِذَا صَلَّى قَالَ الْحَرَسِيُّ : قُمْ إِلَى مَنْزِلِكَ . فَيَقُولُ لَهُ : دَعْنِي أُسَبِّحْ . فَيَقُولُ : وَلَا كَلِمَةً . قَالَ : فَلَا يَتْرُكُهُ حَتَّى يُقِيمَهُ . فَلَمَّا قَدِمَ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ جَمَعَ جَمَاعَةً فَكَلَّمَهُ , فَأَذِنَ لَهُ وَجَلَسَ فِي الْمَسْجِدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،