عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلْمَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلْمَانَ وَمِنْهُمُ الْوَالِهُ الْعَيْمَانُ الْوَارِدُ الْعَطْشَانُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلْمَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ ، الْخَوْفُ أَضْنَاهُ وَالرَّجَاءُ أَسْلَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8755 حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ ، قَالَا : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ بِسْطَامٍ الْأَصْفَرُ ، حدثنا أَبُو طَارِقٍ التَّبَّانُ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلْمَانَ إِذَا ذَكَرَ الْقِيَامَةَ وَالْمَوْتَ صَرَخَ كَمَا تَصْرُخُ الثَّكْلَى وَيَصْرُخُ الْخَائِفُونَ مِنْ جَوَانِبِ الْمَسْجِدِ قَالَ : وَرُبَّمَا رُفِعَ الْمَيِّتُ وَالْمَيِّتَانِ مِنْ جَوَانِبِ مَجْلِسِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8756 حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَا : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ ضَيْغَمٍ ، حَدَّثَنِي مَسْمَعُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : بِتُّ أَنَا وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلْمَانَ ، وَكِلَابُ بْنُ جُرَيٍّ ، وَسَلْمَانُ الْأَعْرَجُ ، عَلَى سَاحِلٍ مِنْ بَعْضِ السَّوَاحِلِ ، فَبَكَى كِلَابٌ حَتَّى خَشِيتُ أَنْ يَمُوتَ ثُمَّ بَكَى عَبْدُ الْعَزِيزِ لِبُكَائِهِ ثُمَّ بَكَى سَلْمَانُ لِبُكَائِهِمْ وَبَكَيْتُ وَاللَّهِ لِبُكَائِهِمْ ، ثُمَّ لَا أَدْرِي مَا أَبْكَاهُمْ فَلَمَّا كَانَ بَعْدُ سَأَلْتُ عَبْدَ الْعَزِيزِ فَقُلْتُ : أَبَا مُحَمَّدٍ مَا الَّذِي أَبْكَاكَ لَيْلَتِكَ ؟ قَالَ : إِنِّي نَظَرْتُ وَاللَّهِ إِلَى أَمْوَاجِ الْبَحْرِ تَمُوجُ وَتَحِيكُ فَذَكَرْتُ أَطْبَاقَ النِّيرَانِ وَزَفَرَاتِهَا فَذَاكَ الَّذِي أَبْكَانِي ، ثُمَّ سَأَلْتُ كِلَابًا ، وَسَلْمَانَ ، فَقَالَا لِي : نَحْوًا مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : فَمَا كَانَ فِي الْقَوْمِ شَرٌّ مِنِّي مَا كَانَ بُكَائِي إِلَّا لِبُكَائِهِمْ رَحْمَةً لِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ بِأَنْفُسِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8757 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُؤَذِّنُ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سَلْمَانَ ، قَالَ : كُنْتُ أَسْمَعُ أَبِي يَقُولُ : عَجِبْتُ مِمَّنْ عَرَفَ الْمَوْتَ كَيْفَ تَقَرُّ فِي الدُّنْيَا عَيْنَهُ أَمْ كَيْفَ تَطِيبُ بِهَا نَفْسُهُ أَمْ كَيْفَ لَا يَتَصَدَّعُ قَلْبُهُ فِيهَا قَالَ : ثُمَّ يَصْرُخُ هَاهْ هَاهْ حَتَّى يَخِرَّ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8758 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ سُفْيَانَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ عِيسَى بْنِ ضِرَارٍ السَّعْدِيُّ ، حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ سَلْمَانَ الْعَابِدُ ، - وَكَانَ يَرَى الْآيَاتِ وَالْأَعَاجِيبَ - ، حدثنا مُطَهَّرٌ السَّعْدِيُّ ، - وَكَانَ قَدْ بَكَى شَوْقًا إِلَى اللَّهِ سِتِّينَ عَامًا - قَالَ : أُرِيتُ كَأَنِّي عَلَى ضَفَّةٍ نَهَرٍ تَجْرِي بِالْمِسْكِ الْأَذْفَرِ حَافَتَاهُ شَجَرُ لُؤْلُؤٍ وَنَبْتٌ مِنْ قُضْبَانِ الذَّهَبِ ، فَإِذَا أَنَا بِجَوَارٍ مِنْ بَنَاتٍ يَقُلْنَ بِصَوْتٍ وَاحِدٍ : سُبْحَانَ الْمُسَبَّحِ بِكُلِّ لِسَانٍ ، سُبْحَانَهُ سُبْحَانَ الموجودِ بِكُلِّ مَكَانٍ سُبْحَانَهُ ، سُبْحَانَ الدَّائِمِ فِي كُلِّ الْأَزْمَانِ سُبْحَانَهُ ، سُبْحَانَهُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : مَنْ أَنْتُنَّ ؟ فَقُلْنَ : خَلْقٌ مِنْ خَلَقِ الرَّحْمَنِ سُبْحَانَهُ ، فَقُلْتُ : مَا تَصْنَعْنَ هَهُنَا ؟ فَقُلْنَ
ذَرَأَنَا إِلَهُ النَّاسِ رَبُّ مُحَمَّدِ
لِقَوْمٍ عَلَى الْأَطْرَافِ بِاللَّيْلِ قُوَّمِ

يُنَاجُونَ رَبَّ الْعَالَمِينَ إِلَهَهُمْ
وَتَسْرِي هُمُومُ الْقَوْمِ وَالنَّاسُ نُوَّمِ
قُلْتُ : بَخٍ بَخٍ لِهَؤُلَاءِ مِنْ هَؤُلَاءِ لَقَدْ أَقَرَّ اللَّهُ أَعْيُنَهُمْ بِكُنَّ ، قَالَ : فَقُلْنَ : أَوَمَا تَعْرِفُهُمْ ؟ فَقُلْتُ : لَا وَاللَّهِ مَا أَعْرِفُهُمْ قُلْنَ : بَلَى هَؤُلَاءِ الْمُتَهَجِّدُونَ أَصْحَابُ الْقُرْآنِ وَالسَّهَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8759 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْمُؤَذِّنُ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حدثنا أَبُو عَقِيلٍ زَيْدُ بْنُ عَقِيلٍ قَالَ : سَمِعْتُ مُطَرِّفًا السَّفَرِيَّ ، يَقُولُ لِعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سَلْمَانَ : رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ كَأنَّ قَائِلًا يَقُولُ فِي وَسَطِ مَسْجِدِ الْبَصْرَةِ : قَطَعَ ذِكْرُ الْمَوْتِ قُلُوبَ الْخَائِفِينَ فَوَاللَّهِ مَا تَرَاهُمْ إِلَّا وَالِهِينَ ، قَالَ : فَخَرَّ عَبْدُ الْعَزِيزِ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8760 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، حدثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سَلْمَانَ الْعَابِدِ ، قَالَ : كَانَ أَبِي إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ لِيَتَهَجَّدَ سَمِعْتُ فِيَ الدَّارِ ، جَلَبَةً شَدِيدَةً وَاسْتِقَاءً لِلْمَاءِ الْكَثِيرِ قَالَ : فَنَرَى أَنَّ الْجِنَّ كَانُوا يَسْتَيْقُظُونَ لِلتَّهَجُّدِ فَيُصَلُّونَ مَعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8761 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ سُفْيَانَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : قِيلَ لِعَبْدِ الْعَزِيزِ الرَّاسِبِيِّ - وَكَانَتْ رَابِعَةُ تُسَمِّيهِ سَيِّدَ الْعَابِدِينَ : مَا بَقِيَ مِمَّا تَلَذُّ بِهِ . قَالَ : سِرْدَابٌ أَخْلُو بِهِ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8762 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حدثنا أَبُو مُوسَى الْعَنْبَرِيُّ ، حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، حدثنا مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ أَنَسٍ إِذْ جَاءَهُ شَيْخٌ فَأَسْتَأْذِنَ عَلَيْهِ فَقَامَ وَتَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ مِنَ الْكِبَرِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا حَمْزَةَ لَقَدْ أَعْهَدُكَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ قَوْمٍ لَيْسُوا كَقَوْمٍ أَنْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمُ الْيَوْمَ ؟ قَالَ : يَا أَخِي { إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِّينَ اتَّقَوْا وَالَّذِّينَ هُمْ مُحْسِنُونَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،