حَدِيثٌ فِي الضَّحَايَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثٌ فِي الضَّحَايَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

95 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أبنا الرَّبِيعُ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ عُلَيَّةَ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ هَكَذَا وَقَعَ هَذَا الْحَدِيثُ إِلَى الْمُخْتَصَرِ عَلَى الصِّحَّةِ ، فَقَالَ فِي مَتْنِهِ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ لَمْ يَقُلْ أَمْلَحَيْنِ ، ثُمَّ نَقَلَ قَوْلَهُ أَمْلَحَيْنِ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ . وَهُوَ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو نُعَيْمٍ الْإِسْفَرَايِينِيُّ : إِنَّ أَبَا عَوَانَةَ أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أبنا الْمُزَنِيُّ ،حدثنا الشَّافِعِيُّ ، أبنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ . وَإِنَّمَا ذَكَرَ الشَّافِعِيُّ قَوْلَهُ أَمْلَحَيْنِ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ وَهُوَ فِيمَا أبنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أبنا شَافِعُ بْنُ مُحَمَّدٍ ،حدثنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ سَلَامَةَ ،حدثنا الْمُزَنِيُّ ،حدثنا الشَّافِعِيُّ ،حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ ، وَهَذَا الْإِسْنَادُ هُوَ مُرَادٌ الْمُزَنِيُّ ، حَيْثُ قَالَ حِكَايَةً عَنِ الشَّافِعِيِّ ، قَالَ أَنَسٌ فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ . وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الشَّافِعِيُّ ذَكَرَ الْإِسْنَادَيْنِ فَأَدْخَلَ الرَّبِيعُ حَدِيثًا فِي حَدِيثٍ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ ذَكَرَهُ كَمَا ذَكَرَهُ الْمُزَنِيُّ عَنْهُ فِي الْمُخْتَصَرِ فَسَقَطَ قَوْلُهُ : فِي غَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى الرَّبِيعِ . وَقَدْ رَوَى هَذِهِ الزِّيَادَةَ أَيْضًا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَحُمَيْدٍ الطَّوِيلٍ إِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

96 أبناه عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أبنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْأَزْرَقُ حدثنا السَّهْمِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ حدثنا حُمَيْدٌ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثٌ فِي الْعَقِيقَةِ رَوَاهُ الْمُزَنِيُّ فِي الْمُخْتَصَرِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أُمِّ كُرْزٍ ، قَالَتْ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْأَلُهُ عَنْ لُحُومِ الْهَدْيِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : عَنِ الْغُلَامِ شَاتَانِ وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ .
وَهَذَا إِسْنَادٌ أَخْطَأَ فِيهِ الْمُزَنِيُّ عِنْدَ النَّقْلِ مِنْ وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَنَّهُ قَالَ : عَنْ سِبَاعِ بْنِ وَهْبٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ سِبَاعُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَالْآخَرُ أَنَّهُ قَالَ : عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ عَنْ سِبَاعٍ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ إِنَّمَا رَوَاهُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سِبَاعٍ ، وَخَالَفَهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَبَاهُ ، وَرِوَايَةُ حَمَّادٍ أَصَحُّ ، وَقَدْ رَوَى الْمُزَنِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ هَذَا الْحَدِيثَ فِي كِتَابِ السُّنَنِ عَلَى الصِّحَّةِ وَهُوَ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أبنا شَافِعٌ ، أبنا أَبُو جَعْفَرٍ ،حدثنا الْمُزَنِيُّ ،حدثنا الشَّافِعِيُّ ، أبنا سُفْيَانُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أُمِّ كُرْزٍ ، فَذَكَرَهُ ، وَقَدْ رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ عَنْ سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ ثَابِتِ بْنِ سِبَاعٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ أُمَّ كُرْزٍ أَخْبَرَتْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،