وَمَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْجَهْمِ أَبُو الْجَهْمِ صُبَيْحُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ : سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو الْجَهْمِ سُلَيْمَانُ بْنُ الْجَهْمِ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ ثُوَيْرُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَلَاقَةَ ، وَهُوَ ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ ، مَوْلىَ جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ ، وَأَبُو الْجَهْمِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، وَأَبُو الْجَهْمِ الْأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ زَائِدَةَ الْأَسَدِيُّ ، وَأَبُو جَهْمَةَ زِيَادُ بْنُ حُصَيْنٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ ، وَأَبُو جَهْضَمٍ مُوسَى بْنُ سَالِمٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَوَى هُشَيْمٌ عَنْ صُبَيْحٍ وَهُوَ أَبُو الْجَهْمِ ، وَليْسَ هُوَ أَبَا الْجَهْمِ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ حَدِيثَ الزُّهْرِيِّ ، حَدِيثَ امْرِئِ الْقَيْسِ ، قَالَ يَحْيَى : أَبُو الْجَهْمِ سُلَيْمَانُ بْنُ الْجَهْمِ صَاحِبُ مُطَرَّفٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْجَهْمِ أَبُو الْجَهْمِ صُبَيْحُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ : سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو الْجَهْمِ سُلَيْمَانُ بْنُ الْجَهْمِ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ ثُوَيْرُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَلَاقَةَ ، وَهُوَ ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ ، مَوْلىَ جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ ، وَأَبُو الْجَهْمِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، وَأَبُو الْجَهْمِ الْأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ زَائِدَةَ الْأَسَدِيُّ ، وَأَبُو جَهْمَةَ زِيَادُ بْنُ حُصَيْنٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ ، وَأَبُو جَهْضَمٍ مُوسَى بْنُ سَالِمٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَوَى هُشَيْمٌ عَنْ صُبَيْحٍ وَهُوَ أَبُو الْجَهْمِ ، وَليْسَ هُوَ أَبَا الْجَهْمِ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ حَدِيثَ الزُّهْرِيِّ ، حَدِيثَ امْرِئِ الْقَيْسِ ، قَالَ يَحْيَى : أَبُو الْجَهْمِ سُلَيْمَانُ بْنُ الْجَهْمِ صَاحِبُ مُطَرَّفٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

562 حَدَّثَنَا أَبُو عَوْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ قَالَ : ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو الْجَهْمِ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : كُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ أَبْنَاءِ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ سَنَةً ، بِيضٌ مُرْدٌ مَكْحُولُونَ وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو الْجَهْمِ الَّذِي رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ اسْمُهُ صُبَيْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَهُوَ صَاحِبُ سعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

563 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ ، قَالَ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، قَالَ أَخْبِرُونِي ، عَنْ صُبَيْحٍ أَبِي الْجَهْمِ ، قَالَ : قُلْتُ لِسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ إِنَّ مَوَالِيَّ كَاتَبُونِي وَشَرَطُوا عَلَيَّ أَنْ لَا أَخْرُجَ مِنَ الْكُوفَةِ , فَقَالَ : أَرَادُوا أَنْ يَجْعَلُوا عَلَيْكَ الْأَرْضَ حَيْصَ بَيْصَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

564 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ أَخْبَرَنِي صَالِحُ بْنُ زِيَادٍ أَبُو شُعَيْبٍ الْقَارِئُ ، قَالَ أَنْبَأَ مُعَاوِيَةُ ، عَنْ صُبَيْحٍ أَبِي الْجَهْمِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَا : لَيْسَ فِي مَالِ الْمُكَاتَبِ زَكَاةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

565 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : ، حدثنا أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ طَرِيفٍ ، عَنْ أَبِي الْجَهْمِ عَنْ خَالِدِ بْنِ وَهْبَانَ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَبَا ذَرٍّ كَيْفَ بِكَ إِذَا كَانَ عَلَيْكَ أُمَرَاءُ يَسْتَأْثِرُونَ عَلَيْكَ بِالْفَيْءِ ؟ فَقُلْتُ : إِذًا وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ أَضْرِبُ بِسَيْفِي حَتَّى أَلْحَقَ بِكَ . قَالَ أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ ، تَصْبِرُ حَتَّى تَلْقَانِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

566 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ سُفْيَانَ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي جَهْمَةَ زِيَادِ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَوْمٍ مِنَ الْعَرَبِ يَرْمُونَ فَقَالَ لَهُمْ : ارْمُوا يَا بَنِي إِسْمَاعِيلَ فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حدثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي جَهْضَمٍ مُوسَى بْنِ سَالِمٍ قَالَ : وَسَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي قَالَ : أَبُو جَهْضَمٍ مُوسَى بْنُ سَالِمٍ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، قُلْتُ لَهُ : هُوَ ثِقَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ . . . قَالَ : أَبُو جَابِرٍ الْبَيَاضِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَدِينِيٌّ لَيْسَ بِثِقَةٍ وَأَبُو جَابِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بَصْرِيٌّ سَكَنَ مَكَّةَ ، وَأَبُو الْجَارُودِ زِيَادُ بْنُ الْمُنْذِرِ الثَّقَفِيُّ ، لَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَأَبُو الْجَابِيَةِ مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ ، وَأَبُو جَبْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ تَمِيمِ بْنِ حَذْلَمٍ الضَّبِّيُّ ، وَأَبُو جُبَيْرَةَ زَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةَ ، وَأَبُو جُبَيْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَزْهَرَ الزُّهْرِيُّ ، وَأَبُو جَبْرٍ كُلْثُومُ بْنُ جَبْرٍ ، وَأَبُو جَبَلَةَ حِبَّانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ أَبُو جَابِرٍ الْبَيَاضِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ : مَنْ يَرْوِي عَنْ أَبِي جَابِرٍ الْبَيَاضِيِّ بَيَّضَ اللَّهُ عَيْنَيْهِ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : زِيَادُ بْنُ الْمُنْذِرِ أَبُو الْجَارُودِ كَذَّابٌ خَبِيثٌ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : رَوَى أَبُو زَكَرِيَّا الْخَوَّاصُ عَنْ جَدِّهِ ، وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ هُوَ أَبُو الْجَابِيَةِ ، قَالَ يَحْيَى : فَسَأَلْتُ أَنَا أَبَا زَكَرِيَّا عَنِ اسْمِ جَدِّهِ ؟ فَقَالَ : اسْمُهُ مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْت يَحْيَى يَقُولُ : تَمِيمُ بْنُ حَذْلَمٍ قَرَأَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو جَبْرِ بنُ تَمِيمِ بْنِ حُذَيْمٍ ، يُرْوِي عَنْ : سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَهُوَ ابْنُ هَذَا ، بَلَغَنِي عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : أَبُو جَبْرِ بْنُ تَمِيمِ بْنِ حَذْلَمٍ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ تَمِيمِ بْنِ حُذَيْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

567 حَدَّثَنَا S79005 إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النَّصِيبِيُّ قَالَ : ، حدثنا أَبُو جَابِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنِ الدُّجَيْنِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : قَالَ لِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ : تَشْرَبُ النَّبِيذَ ؟ قُلْتُ : إِي وَاللَّهِ . قَالَ : لَا تَشْرَبْهُ ؛ فَإِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي عَنْ عَائِشَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ حَرَامٌ ، وَأَبُو الْجَعْدِ رَافِعٌ الْأَشْجَعِيُّ ، وَالِدُ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُسَاوِرِ السُّلَمِيُّ مَدِينِيٌّ ، وَأَبُو الْجَحَّافِ دَاوُدُ بْنُ أَبِي الْعَوْفِ الْكُوفِيُّ ، وَأَبُو جُحَادَةَ مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، وَأَبُو جَمِيلَةَ مَيْسَرَةُ الطَّهَوِيُّ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو جَمِيلَةَ مُفَضَّلُ بْنُ صِالِحٍ الْأَسَدِيُّ ، وَأَبُو جَمْرَةَ نَصْرُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ نَصْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَأَبُو الْجَمَاهِرِ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ ، وَأَبُو جَمِيلٍ مُسْلِمٌ الْأَشْجَعِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، وَأَبُو الْجَمَلِ أَيُّوبُ بْنُ وَاقِدٍ الْعِجْلِيُّ الْيَمَامِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ الْغُدَّانِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1816 أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : أَبُو الْجَعْدِ هُوَ وَالِدُ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، وَكَانَ مَوْلًى لِأَشْجَعَ ، سَمِعَ مِنْ : عُمَرَ وَعَبْدِ اللَّهِ ، وَشَهِدَ مَشَاهِدَ عَلِيٍّ ، هَلَكَ فِي إِمَارَةِ مُعَاوِيَةَ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ يَقُولُ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ أَبِي الْجَحَّافِ دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ ، فَقُلْتُ : هُوَ ثِقَةٌ ؟ قَالَ : هُوَ ثِقَةٌ ، وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ أَبُو الْجَحَّافِ دَاوُدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ ، قُلْتُ لَهُ : ثِقَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، صَالِحٌ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْجَحَّافِ ، وَكَانَ مَرْضِيًّا ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَوَى حُصَيْنٌ عَنْ رَجُلٍ ، يُقَالُ لَهُ مَيْسَرَةُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : مَنْ مَيْسَرَةُ هَذَا ؟ قَالَ : هُوَ أَبُو جَمِيلَةَ ، قُلْتُ : أَبُو جَمِيلَةَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ؟ ، قَالَ : لَا ، قُلْتُ لِيَحْيَى : سَمِعَ مَيْسَرَةُ هَذَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

568 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّحَبِيُّ الْحِمْصِيُّ قَالَ : حدثنا الْمُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ الْأَسَدِيُّ أَبُو جَمِيلَةَ ، عَنْ أَبِي جُحَادَةَ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَنَسٍ قَالَ : أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى : اسْمُ أَبِي جَمْرَةَ الضَّبُعِيِّ نَصْرُ بْنُ عِمْرَانَ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو جَمْرَةَ نَصْرُ بْنُ عِمْرَانَ : ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1817 أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : مَيْسَرَةُ أَبُو جَمِيلَةَ مَوْلَى الْفَهْدِ بْنِ قُضَاعَةَ ، شَهِدَ مَشَاهِدَ عَلِيٍّ ، هَلَكَ بَعْدَ الْجَمَاجِمِ فِي إِمَارَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،