عَلِيٌّ ، وَالْحَسَنُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَلِيٌّ ، وَالْحَسَنُ وَمِنْهُمُ الْأَخَوَانِ التَّوْأَمَانِ , الْفَقِيهَانِ الْعَابِدَانِ , عَلِيٌّ وَالْحَسَنُ ابْنَا صَالِحِ بْنِ حُيَيٍّ , رُزِقَا عِلْمًا وَعُبَادَةً , وَقَنَاعَةً ، وَزَهَادَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11036 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُطَرِّزُ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هِشَامٍ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعَ بْنَ الْجَرَّاحِ ، يَقُولُ : كَانَ عَلِيٌّ وَالْحَسَنُ ابْنَا صَالِحِ بْنِ حُيَيِّ وَأُمُّهُمَا قَدْ جَزَّءُوا اللَّيْلَ ثَلَاثَةَ أَجْزَاءٍ , فَكَانَ عَلِيٌّ يَقُومُ الثُّلُثَ ثُمَّ يَنَامُ , وَيَقُومُ الْحَسَنُ الثُّلُثَ ثُمَّ يَنَامُ , وَتَقُومُ أُمُّهُمُ الثُّلُثَ , ثُمَّ مَاتَتْ أُمُّهُمَا فَجَزَّأَا اللَّيْلَ بَيْنَهُمَا , فَكَانَا يَقُومَانِ بِهِ حَتَّى الصَّبَّاحَ , ثُمَّ مَاتَ عَلِيٌّ فَقَامَ الْحَسَنُ بِهِ كُلِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11037 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، - إِمْلَاءً - حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْوَاسِطِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشِيرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، قَالَ : كَانَ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ , وَأَخُوهُ عَلِيٌّ , وَكَانَ عَلِيٌّ يَفْضُلُ عَلَيْهِ , وَكَانَا يَقْرَأَانِ الْقُرْآنَ وَأُمُّهُمَا , يَتَعَاوَنُونَ عَلَى الْعِبَادَةِ بِاللَّيْلِ , لَا يَنَامُونَ , وَبِالنَّهَارِ لَا يُفْطِرُونَ , فَلَمَّا مَاتَتْ أُمُّهُمَا تَعَاوَنَا عَلَى الْقِيَامِ وَالصِّيَامِ عَنْهُمَا وَعَنْ أُمِّهِمَا ، فَلَمَّا مَاتَ عَلِيٌّ قَامَ الْحَسَنُ عَنْ نَفْسِهِ ، وَعَنْهُمَا ، وَكَانَ يُقَالُ لِلْحَسَنِ : حَيَّةَ الْوَادِي - يَعْنِي لَا يَنَامُ بِاللَّيْلِ - وَكَانَ يَقُولُ : إِنِّي أَسْتَحِييِ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى أَنْ أَنَامَ تَكَلُّفًا حَتَّى يَكُونَ النَّوْمُ هُوَ الَّذِي يَصِيرُ عَنِّي , فَإِذَا أَنَا نِمْتُ ، ثُمَّ اسْتَيْقَظْتُ ثُمَّ عُدْتُ نَائِمًا فَلَا أَرْقَدَ اللَّهُ عَيْنِي , وَكَانَ لَا يَقْبَلُ مِنْ أَحَدٍ شَيْئًا فَيَجِيءُ إِلَيْهِ صَبِيُّهُ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ , فَيَقُولُ : أَنَا جَائِعٌ , فَيُعَلِّلُهُ بِشَيْءٍ حَتَّى يَذْهَبَ الْخَادِمُ إِلَى السُّوقِ فَيَبِيعَ مَا غَزَلَتْ مَوْلَاتُهُ مِنَ اللَّيْلِ , وَيشْتَرَى قُطْنًا , وَيشْتَرَى شَيْئًا مِنَ الشَّعِيرِ , فَيَجِيءُ بِهِ فَتَطْحَنُهُ , ثُمَّ تَعْجِنُهُ , فَتَخْبِزُ مَا يَأْكُلُ الصِّبْيَانُ وَالْخَادِمُ , وَتُرْفَعُ لَهُ وَلِأَهْلِهِ لِإِفْطَارِهِمَا , فَلَمْ يَزَلْ عَلَى ذَلِكَ رَحِمَهُ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11038 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَحْرٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيَّ ، يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا الْخَوْفُ أَظْهَرُ عَلَى وَجْهِهِ وَالْخُشُوعُ مِنَ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحِ بْنِ حُيَيٍّ , قَامَ لَيْلَةً فَقَرَأَ { عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ } فَغُشِيَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَخْتِمْهَا حَتَّى طَلَعَ الْفَجْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11039 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ إِدْرِيسَ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : اشْتَهَى الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، سَمَكَةً , فَلَمَّا أُتِيَ بِهَا وَمَدَّ يَدَهُ إِلَى سُرَّةِ السَّمَكَةِ فَاضْطَرَبَتْ يَدُهُ , فَأَمَرَ بِهِ فَرُفِعَ , وَلَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ شَيْئًا , فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ , فَقَالَ : إِنِّي ذَكَرْتُ لَمَّا ضَرَبْتُ بِيَدِي إِلَى بَطْنِهَا أَنَّ أَوَّلَ مَا يُنْتِنُ مِنَ الْإِنْسَانِ بَطْنُهُ , فَلَمْ أَقْدِرْ أَنْ أَذُوقَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11040 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ صَالِحٍ ، انْتَهَى إِلَى أَصْلِ حَائِطٍ , فَأَخَذَ مَدَرَةً فَتَمَسَّحَ بِهَا , فَدَقَّ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَقَالَ : إِنِّي أَخَذْتُ مِنْ حَائِطِكُمْ مَدَرَةً , فَتَمَسَّحْتُ بِهَا , فَاجْعَلُونِي فِي حِلٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11041 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا الْحَجَّاجُ بْنُ حَمْزَةَ ، قال حدثنا أَبُو يَزِيدَ ، قال حدثنا عَبَّادٌ أَبُو عُتْبَةَ ، قَالَ : بِعْنَا جَارِيَةً لِلْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ فَقَالَ : أَخْبِرُوهُمْ أَنَّهَا تَنَخَّمَتْ عِنْدَنَا مَرَّةً دَمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11042 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَائِلَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : دَخَلَ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ السُّوقَ وَأَنَا مَعَهُ ، فَرَأَى هَذَا يَخِيطُ , وَهَذَا يَصْنَعُ فَبَكَى ثُمَّ قَالَ : انْظُرْ إِلَيْهِمْ , يُعَلَّلُونَ حَتَّى يَأْتِيَهُمُ الْمَوْتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11043 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا الْحَجَّاجُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نُعَيْمٍ ، يَقُولُ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : فَتَّشْنَا الْوَرَعَ فَلَمْ نَجِدْهُ فِي شَيْءٍ أَقَلَّ مِنْهُ فِي اللِّسَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

11044 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ أَبِي شَيْبَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ حُمَيْدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ صَالِحٍ ، يَقُولُ : رُبَّمَا أَصْبَحْتُ وَمَا عِنْدِي دِرْهَمٌ , وَكَأَنَّ الدُّنْيَا كُلَّهَا قَدْ صُيِّرَتْ لِي وَهِيَ فِي كَفِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،