:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ ، ثُمَّ أَحَدُ بَنِي الْحَرِيشِ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ.
10277 قَالَ : أَخْبَرَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَعَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي هِلاَلٍ الرَّاسِبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَوَّادٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : أَغَارَتْ عَلَيْنَا خَيْلُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وَهُوَ يَتَغَدَّى ، فَقَالَ : ادْنُ فَكُلْ قَالَ : قُلْتُ : إِنِّي صَائِمٌ قَالَ : اجْلِسْ أُحَدِّثْكَ عَنِ الصَّوْمِ ، أَوِ الصِّيَامِ قَالَ عَفَّانُ فِي حَدِيثِهِ عَنِ الصَّلاَةِ وَالصَّوْمِ : إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنِ الْمُسَافِرِ وَالْحَامِلِ وَالْمُرْضِعِ الصَّوْمَ أَوِ الصِّيَامَ وَاللَّهِ لَقَدْ قَالَهُمَا النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم كِلْتَيْهِمَا أَوْ إِحْدَاهُمَا ، فَيَا لَهْفَ نَفْسِي ، هَلاَّ كُنْتُ طَعِمْتُ مِنْ طَعَامِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ؟ قَالَ عَفَّانُ فِي الْحَدِيثِ كُلِّهِ حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا إِلَى آخِرِهِ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، أنس بن مالك رجل من بني عبد الله بن كعب ، ثم أحد بني الحريش من بني عامر بن صعصعة.
10277 قال : أخبرنا وكيع بن الجراح ، وعفان بن مسلم ، عن أبي هلال الراسبي ، عن عبد الله بن سواد ، عن أنس بن مالك ، رجل من بني عبد الله بن كعب ، قال : أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يتغدى ، فقال : ادن فكل قال : قلت : إني صائم قال : اجلس أحدثك عن الصوم ، أو الصيام قال عفان في حديثه عن الصلاة والصوم : إن الله وضع عن المسافر والحامل والمرضع الصوم أو الصيام والله لقد قالهما النبي صلى الله عليه وسلم كلتيهما أو إحداهما ، فيا لهف نفسي ، هلا كنت طعمت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال عفان في الحديث كله حدثنا قال : حدثنا إلى آخره.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،