مُحَمَّدُ بْنُ صُبَيْحِ بْنِ السَّمَّاكِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ صُبَيْحِ بْنِ السَّمَّاكِ وَمِنْهُمْ زَايدُ النُّسَّاكِ وَصَائِدُ الْفِتَاكِ وَنَاصِبُ الشِّبَاكِ أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ صُبَيْحِ حَدَّدَ الشَّأْنَ وَشَدَّدَ الْعَيَانِ فَأَوْضَحَ الْبَيَانَ وَأَفْصَحَ اللِّسَانَ .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ التَّوَثُّقُ بِالْأُصُولِ لِلتَّحَقُقِ لِلْوُصُولِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12166 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّعْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَوْ غَيْرِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّمَّاكِ , قَالَ : الْأَخْذُ بِالْأُصُولِ وَتَرْكُ الْفُضُولِ مِنْ فِعْلِ ذَوِي الْعُقُولِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12167 حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْإِسْتِرَبَاذِيُّ , حدثنا أَبُو نُعَيْمِ بْنُ عَدِيٍّ , حدثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْبَصْرِيُّ , حدثنا الْأَصْمَعِيُّ , قَالَ : قَالَ ابْنُ السَّمَّاكِ لِيَحْيَى بْنِ خَالِدٍ : إِنَّ اللَّهَ مَلَأَ الدُّنْيَا مِنَ اللَّذَّاتِ وَحَشَاهَا بِالْآفَاتِ وَمَزَجَ حَلَالَهَا بِالْمَؤُونَاتِ وَحَرَامَهَا بِالتَّبِعَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12168 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حِبَّانَ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَمَّالِ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْيَمَانِ , يَقُولُ : كَتَبَ إِلَيَ رَجُلٌ مِنْ إِخْوَانِي مِنْ أَهْلِ بَغْدَادَ : صَفْ لِي الدُّنْيَا فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ : أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ حَفَّهَا بِالشَّهَوَاتِ , وَمَلَأَهَا بِآفَاتٍ مَزَجَ حَلَالَهَا بِالْمَؤُونَاتِ وَحَرَامَهَا بِالتَّبِعَاتِ , حَلَالُهَا حِسَابٌ وَحَرَامُهَا عَذَابٌ وَالسَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12169 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ , سَمِعْتُ عَبْدَ الْوَهَّابِ الْوَرَّاقُ , يَقُولُ : قَالَ ابْنُ السَّمَّاكِ : النَّاسُ عِنْدَنَا ثَلَاثَةٌ : زَاهِدٌ , وَرَاغِبٌ وَصَابِرٌ فَأَمَّا الزَّاهِدُ فَلَا يَفْرَحُ بِمَا يُؤْتَى مِنْهَا وَلَا يَحْزَنُ عَلَى مَا فَاتَهُ مِنْهَا وَالصَّابِرُ الْقَلْبِ مِنْهَا مَثَلَانِ فَهُوَ فِي الظَّاهِرِ زَاهِدٌ وَفِي الْبَاطِنِ صَابِرٌ , مَا أَشْبَهَهُ بِالزَّاهِدِ وَلَيْسَ هُوَ بِهِ وَأَمَّا الرَّاغِبُ فَأُولَئِكَ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ مُفْصِحُونَ لَا يَشْعُرُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12170 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْحُسَيْنُ , حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ , حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ , حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعِجْلِيُّ , قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ السَّمَّاكِ : هِمَّةُ الْعَاقِلِ فِي النَّجَاةِ وَالْهَرَبِ , وَهِمَّةُ الْأَحْمَقِ فِي اللَّهْوِ وَالطَّرَبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12171 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ , حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَصْرِيُّ , قَالَ : كَانَ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ السَّمَّاكِ يَقُولُ فِي كَلَامِهِ : عَجَبًا لِعَيْنٍ تَلِذُّ بِالرُّقَادِ وَمَلَكُ الْمَوْتِ مَعَهُ عَلَى وِسَادٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12172 حَدَّثَنَا أَبِي , حدثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبَانَ , حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ , حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سُفْيَانَ , حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْعِجْلِيُّ ، حدثنا ابْنُ السَّمَّاكِ , قَالَ : كَتَبْتُ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ حِينَ وَلِيَ الْقَضَاءَ بِالرَّقَّةِ : أَمَا بَعْدُ فَلْتَكُنِ التَّقْوَى فِي بَالِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ , وَخَفِ اللَّهَ فِي كُلِّ نِعْمَةٍ عَلَيْكَ , لِعِلَّةِ الشُّكْرِ عَلَيْهَا مَعَ الْمَعْصِيَةِ بِهَا فَإِنَّ فِي النِّعْمَةِ حُجَّةً وَفِيهَا تَبِعَةٌ فَأَمَّا الْحُجَّةُ فِيهَا فَالنَّسْبَةُ لَهَا وَأَمَّا التَّبِعَةُ فِيهَا فَعَلَّةُ الشُّكْرِ عَلَيْهَا فَعَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَا صَنَعْتَ مِنْ شُكْرٍ أَوْ رَكِبْتَ مِنْ ذَنْبٍ أَوْ قَصَّرْتَ مِنْ حَقٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12173 حَدَّثَنَا أَبِي , حدثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبَانَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ ، سَمِعْتُ ابْنَ السَّمَّاكِ ، يَقُولُ فِي مَجْلِسٍ فِي آخِرِ كَلَامِهِ : حَتَّى مَتَى بَلَغَ الْوَاعِظُونَ أَعْلَامَ الْآخِرَةِ , حَتَّى وَاللَّهِ لِكُلِّ نَفْسٍ مَا عَلَيْهَا وَاقِفَةٌ وَكَأَنَّ الْعُيونَ إِلَيْهَا نَاظِرَةٌ , فَلَا مُنْتَبِهٌ مِنْ نَوْمَتِهِ وَلَا مُسْتَيْقِظٌ مِنْ غَفْلَتِهِ , وَلَا مُفِيقٌ مِنْ سَكْرَتِهِ وَلَا خَائِفٌ مِنْ صَرَعْتِهِ الرَّجَا لِلدُّنْيَا يَجْعَلُ لِلْآخِرَةِ مِنْكَ حَظًّا , أُقْسِمُ بِاللَّهِ لَوْ قَدْ رَأَيْتُ الْقِيَامَةَ تَخْفِقُ بِزَلْازِلِ أَهْوَالِهَا وَقَدْ عَلَتِ النَّارُ مُشْرِفَةً عَلَى أَهْلِهَا وَقَدْ وُضِعَ الْكِتَابُ وَنُصِبَ الْمِيزَانُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّيِنَ وَالشُّهَدَاءِ وَيَكُونُ لَكَ فِي ذَلِكَ الْجَمْعِ مَنْزِلٌ وَزُلْفَى , أَبَعْدَ الدُّنْيَا إِلَى غَيْرِ الْآخِرَةِ تَنْتَقِلُ , هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ , كَلَّا وَاللَّهِ وَلَكِنْ صُمَّتُ الْآذَانُ عَنِ الْمَوَاعِظِ ، وَذُهِلَتِ الْقُلُوبُ ، عَنِ الْمَنَافِعِ ، فَلَا الْمَوَاعِظُ تَنْفَعُ وَلَا الْمَوْعُوظُ يَنْتَفِعُ بِمَا يَسْمَعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12174 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ , حدثنا أَبِي , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَبِيبٍ , حدثنا سَهْلُ بْنُ عَاصِمٍ , حدثنا يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ , سَمِعْتُ عَبَّادَ بْنَ كُلَيْبٍ , يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ السَّمَّاكِ , يَقُولُ : أَمَا بَعْدُ فَإِنِّي كُنْتُ حِينَذَاكَ وَأَنَا مَسْرُورٌ مَسبُورَ وَأَنَا فِيهَا مَغْرُورُ ذَنْبٍ سَتَرَهُ عَلِيَّ فَقَدْ طَابَتِ النَّفْسُ بِهِ كَأَنَّهُ مَغْفُورٌ , وَنَعْمَةٌ أَبْلَاهَا فَأَنَا بِهَا مَسْرُورٌ كَأَنِّي فِيهَا عَلَى تَأْدَيَةِ الْحُقُوقِ مَشْكُورِ فَيَالَيْتَ شَعْرِي مَا عَوَاقِبَ هَذِهِ الْأُمُورِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،