بَابُ الِاسْتِيذَانِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الِاسْتِيذَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5340 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : سَأَلَ إِنْسَانٌ مَكْحُولًا ، وَأَنَا أَسْمَعُ وَهُوَ جَالِسٌ مَعَ عَطَاءٍ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ } حَتَّى قَوْلِهِ { وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ } هَذِهِ الْآيَةُ ، فَقَالَ مَكْحُولٌ يُعْمَلُ بِهَا الْآنَ ، فَيَنْبَغِي أَنْ لَا يَذْهَبَ أَحَدٌ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، وَلَا فِي الزَّحْفِ حَتَّى يْسَتَأَذِنَ الْإِمَامَ قَالَ : وَكَذَلِكَ فِي أَمْرٍ جَامِعٍ ، أَلَا تَرَاهُ يَقُولُ : وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ ، فَقَالَ عَطَاءٌ عِنْدَ ذَلِكَ : قَدْ أَدْرَكْتُ لَعَمْرِي النَّاسَ فِيمَا مَضَى يَسْتَأْذِنُونَ الْإِمَامَ إِذَا قَامُوا وَهُوَ يَخْطُبُ ، قُلْتُ : كَيْفَ رَأَيْتَهُمْ يَسْتَأْذِنُونَ ؟ قَالَ : يُشِيرُ الرَّجُلُ بِيَدِهِ ، فَأَشَارَ لِي عَطَاءٌ بِيَدِهِ الْيُمْنَى ، قُلْتُ : يُشِيرُ وَلَا يَتَكَلَّمُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : الْإِمَامُ إِذَا أَذِنَ ؟ قَالَ : يُشِيرُ وَلَا يَتَكَلَّمُ ، قُلْتُ : وَلَا يَضَعُ الْإِنْسَانُ يَدَهُ عَلَى أَنْفِهِ وَلَا عَلَى ثَوْبِهِ ؟ قَالَ : لَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5341 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي قَوْلِهِ : { وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ } قَالَ : فِي الْجُمُعَةِ ، قَالَ مَعْمَرٌ : وَقَدْ سَمِعْتُ قَتَادَةَ يَقُولُ : فِي الْجُمُعَةِ ، وَفِي الْغَزْوِ أَيْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5342 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ : كَانَ النَّاسُ يَسْتَأْذِنُونَ فِي الْجُمُعَةِ ، وَيَقُولُونَ : هَكَذَا ، يُشِيرُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ ، فَلَمَّا كَانَ زِيَادٌ كَثُرُوا عَلَيْهِ فَاغْتَمَّ ، فَقَالَ : مَنْ أَمْسَكَ عَلَى أَنْفِهِ فَهُوَ إِذْنُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5343 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ قَالَ : كَانَ الرَّجُلُ إِذَا كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ فِي جُمُعَةٍ ، وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَأَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ ، وَأَعْجَلَهُ شَيْءٌ ، وَضَعَ يَدَهُ عَلَى أَنْفِهِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5344 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ : { وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ } قَالَ : فِي الْغَزْوِ ، وَفِي الْجُمُعَةِ ، وَإِذْنُ الْإِمَامِ فِي الْجُمُعَةِ أَنْ يُشِيرَ بِيَدِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،