:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، صُحَارُ بْنُ عَبَّاسٍ الْعَبْدِيُّ مِنْ بَنِي مُرَّةَ بْنِ ظَفَرِ بْنِ الدِّيلِ ، وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَكَانَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ.
10361 قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُلاَزِمُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنَا سِرَاجُ بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ عَمَّتِهِ خَلْدَةَ بِنْتِ طَلْقٍ قَالَتْ : قَالَ لَنَا أَبِي : جَلَسْنَا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَجَاءَ صُحَار عَبْدِ الْقَيْسِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، مَا تَرَى فِي شَرَابٍ نَصْنَعُهُ مِنْ ثِمَارِنَا ؟ فَأَعْرَضَ عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم حَتَّى سَأَلَهُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، قَالَ : فَصَلَّى بِنَا ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاَةَ قَالَ : مَنِ السَّائِلُ عَنِ الْمُسْكِرِ ؟ تَسْأَلُنِي عَنِ الْمُسْكِرِ ، لاَ تَشْرَبْهُ ، وَلاَ تَسْقِهِ أَخَاكَ ، فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا شَرِبَهُ رَجُلٌ قَطُّ ابْتِغَاءَ لَذَّةِ سُكْرٍ فَيَسْقِيهِ اللَّهُ الْخَمْرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ : وَكَانَ صُحَارٌ فِيمَنْ طَلَبَ بِدَمِ عُثْمَانَ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، صحار بن عباس العبدي من بني مرة بن ظفر بن الديل ، ويكنى أبا عبد الرحمن ، وكان في وفد عبد القيس.
10361 قال : أخبرنا سعيد بن سليمان قال : حدثنا ملازم بن عمرو قال : حدثنا سراج بن عقبة ، عن عمته خلدة بنت طلق قالت : قال لنا أبي : جلسنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء صحار عبد القيس ، فقال : يا رسول الله ، ما ترى في شراب نصنعه من ثمارنا ؟ فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم حتى سأله ثلاث مرات ، قال : فصلى بنا ، فلما قضى الصلاة قال : من السائل عن المسكر ؟ تسألني عن المسكر ، لا تشربه ، ولا تسقه أخاك ، فوالذي نفس محمد بيده ما شربه رجل قط ابتغاء لذة سكر فيسقيه الله الخمر يوم القيامة قال : وكان صحار فيمن طلب بدم عثمان.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،