هَرِمُ بْنُ حَيَّانَ الْعَبْدِيُّ وَكَانَ ثِقَةً

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10519 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : أُمْطِرَ قَبْرُ هَرِمِ بْنِ حَيَّانَ مِنْ يَوْمِهِ ، وَنَبَتَ الْعُشْبُ مِنْ يَوْمِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10518 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ نُوحِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ أَبِي شَدَّادٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَرَجْنَا فِي جَنَازَةٍ هَرِمِ بْنٍ حَيَّانَ ، وَنَحْنُ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ ، فَلَمَّا فَرَغْنَا مِنْ قَبْرِهِ جَاءَتْ سَحَابَةٌ ، فَرَشَّتِ الْقَبْرَ وَمَا حَوْلَهُ ، ثُمَّ انْصَرَفَتْ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10510 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ هَارُونَ الْبُرْجُمِيُّ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ سَابُورَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَيْخٌ مِنْ بَنِي حَرَامٍ ، عَنْ هَرِمِ بْنِ حَيَّانَ الْعَبْدِيِّ ، قَالَ : قَدِمْتُ مِنَ الْبَصْرَةِ ، فَلَقِيتُ أُوَيْسًا الْقَرَنِيَّ عَلَى شَطِّ الْفُرَاتِ بِغَيْرِ حِذَاءٍ ، فَقُلْتُ لَهُ : كَيْفَ أَنْتَ يَا أَخِي ، كَيْفَ أَنْتَ يَا أُوَيْسُ ؟ فَقَالَ لِي : كَيْفَ أَنْتَ يَا أَخِي ؟ قُلْتُ : حَدِّثْنِي ، قَالَ : إِنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَفْتَحَ هَذَا الْبَابَ عَلَى نَفْسِي ، أَنْ أَكُونَ مُحَدِّثًا ، أَوْ قَاصًّا ، أَوْ مُفْتِيًا ، قَالَ : ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَبَكَى . قَالَ : قُلْتُ : فَاقْرَأْ عَلَيَّ ، قَالَ : أَعُوذُ بِالسَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ : { حم , وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ , إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ , فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ , أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ , رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} , قَالَ : فَغُشِيَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَفَاقَ وَقَالَ : الْوَحْدَةُ أَحَبُّ إِلَيَّ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    هَرِمُ بْنُ حَيَّانَ الْعَبْدِيُّ وَكَانَ ثِقَةً ، وَلَهُ فَضْلٌ وَعِبَادَةٌ ، رَوَى عَنْهُ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ.

10509 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأَسَدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ هَرِمِ بْنِ حَيَّانَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ زَمَانٍ يَمْرَدُ فِيهِ صَغْيرُهُمْ ، وَيَأْمُلُ فِيهِ كَبِيرُهُمْ ، وَتَقْتَرِبُ فِيهِ آجَالُهُمْ ، قَالَ : فَيُقَالُ لَهُ : أَوْصِنَا ، فَيَقُولُ : أُوصِيكُمْ بِخَوَاتِيمِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10513 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ هَرِمَ بْنَ حَيَّانَ قِيلَ لَهُ : أَوْصِ ، قَالَ : مَا أَدْرِي مَا أُوصِي ، وَلَكِنْ بِيعُوا دِرْعِي ، فَاقْضُوا عَنِّي دَيْنِي ، فَإِنْ لَمْ يُتِمَّ ، فَبِيعُوا فَرَسِي ، فَاقْضُوا عَنِّي دَيْنِي ، فَإِنْ لَمْ يُتِمَّ ، فَبِيعُوا غُلاَمِي ، وَأُوصِيكُمْ بِخَوَاتِيمِ سُورَةِ النَّحْلِ : { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} إِلَى آخِرِ السُّورَةِ : { إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10512 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ؛ أَنَّ هَرِمَ بْنَ حَيَّانَ أَشْرَفَ فِي لَيْلَةٍ قَمْرَاءَ ، وَإِذَا صَاحِبُ حَرَسِهِ يَلْعَبُ أخراج فَدَعَاهُ ، فَقَالَ : إِذَا كَانَ غَدًا فَصُمْ ، فَصَنَعَ ذَلِكَ بِهِ ثَلاَثَ لَيَالٍ ، ثُمَّ قَالَ : اذْهَبِ الآنَ ، فَالْعَبِ أخراج قَالَ : وَكَانَ هَرِمٌ عَامِلاَّ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10511 قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ الْغَرِقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ خُوطٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ ، عَنْ هَرِمِ بْنِ حَيَّانَ قَالَ : مَا رَأَيْتُ مِثْلَ النَّارِ نَامَ هَارِبُهَا وَلاَ مِثْلَ الْجَنَّةِ نَامَ طَالِبُهَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10517 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ مَخْلَدِ بْنِ حُسَيْنٍ قَالَ : سَمِعْتُ هِشَامًا يَذْكُرُ ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : مَاتَ هَرِمُ بْنُ حَيَّانَ فِي غَزَاةٍ لَهُ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ ، فَلَمَّا فُرِغَ مِنْ دَفْنِهِ جَاءَتْ سَحَابَةٌ ، فَرَشَّتِ الْقَبْرَ حَتَّى تَرَوَّى ، لاَ تُجَاوِزُ الْقَبْرَ مِنْهَا قَطْرَةٌ وَاحِدَةٌ ، ثُمَّ عَادَتْ عَوْدَهَا عَلَى بَدْئِهَا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10516 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْعَبْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَيَّارٌ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ قَالَ : اسْتُعْمِلَ هَرِمُ بْنُ حَيَّانَ . قَالَ : فَظَنَّ أَنَّ قَوْمَهُ سَيَأْتُونَهُ ، فَأَمَرَ بِنَارٍ فَأُوقِدَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَنْ يَأْتِيهِ مِنَ الْقَوْمِ ، فَجَاءَ قَوْمُهُ ، فَسَلَّمُوا عَلَيْهِ مِنْ بَعِيدٍ ، فَقَالَ : مَرْحَبًا بِقَوْمِي ، ادْنُوَا . فَقَالُوا : وَاللَّهِ مَا نَسْتَطِيعُ أَنْ نَدْنُوَ مِنْكَ ، لَقَدْ حَالَتِ النَّارُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ . قَالَ : فَأَنْتُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَلْقَوْنِي فِي نَارٍ أَعْظَمَ مِنْهَا فِي جَهَنَّمَ قَالَ : فَرَجَعُوا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    10515 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْعَبْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي سَهْلُ بْنُ مَحْمُودٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ هَرِمِ بْنِ حَيَّانَ ، أَنَّهُ قَالَ : إِيَّاكُمْ وَالْعَالِمَ الْفَاسِقَ ، فَبَلَغَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ وَأَشْفَقَ مِنْهَا : مَا الْعَالِمُ الْفَاسِقُ ؟ فَكَتَبَ إِلَيْهِ هَرِمُ بْنُ حَيَّانَ : وَاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا أَرَدْتُ بِهِ إِلاَّ الْخَيْرَ ، يَكُونُ إِمَامٌ يَتَكَلَّمُ بِالْعِلْمِ ، وَيَعْمَلُ بِالْفِسْقِ ، فَيُشَبِّهُ عَلَى النَّاسِ ، فَيَضِلُّوا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،