حَاطِبُ بْنُ أَبِي بَلْتَعَةَ وَيُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    3146 قَالُوا : آخَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَيْنَ حَاطِبِ بْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ وَرُخَيْلَةَ بْنِ خَالِدٍ , وَشَهِدَ حَاطِبُ بَدْرًا ، وَأُحُدًا ، وَالْخَنْدَقَ ، وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم , وَبَعَثَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بِكِتَابٍ إِلَى الْمُقَوْقِسِ صَاحِبِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وَكَانَ حَاطِبُ مِنَ الرُّمَاةِ الْمَذْكُورِينَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم , وَمَاتَ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ ثَلاَثِينَ ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَسِتِّينَ وَصَلَّى عَلَيْهِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    3148 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ قَالَ : تَرَكَ حَاطِبُ بْنُ أَبِي بَلْتَعَةَ يَوْمَ مَاتَ أَرْبَعَةَ آلاَفِ دِينَارٍ وَدَرَاهِمَ وَدَارًا وَغَيْرَ ذَلِكَ , وَكَانَ تَاجِرًا يَبِيعُ الطَّعَامَ وَغَيْرَهُ ، وَلِحَاطِبٍ بَقِيَّةٌ بِالْمَدِينَةِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    3147 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي شَيْخٌ مِنْ وَلَدِ حَاطِبٍ عَنْ آبَائِهِ ، قَالُوا : وَكَانَ حَاطِبٌ رَجُلاَّ حَسَنَ الْجِسْمِ ، خَفِيفَ اللِّحْيَةِ ، أَجْنَأَ ، وَكَانَ إِلَى الْقِصَرِ مَا هُوَ , شَثْنَ الأَصَابِعِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    3149 سَعْدٌ مَوْلَى حَاطِبِ ابْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ ، وَهُوَ سَعْدُ بْنُ خَوْلِيِّ بْنِ سَبْرَةَ بْنِ دُرَيْمِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمِيرَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَامِرِ الأَكْبَرِ بْنِ عَوْفِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَوْفِ بْنِ عُذْرَةَ بْنِ رُفَيْدَةَ بْنِ ثَوْرِ بْنِ كَلْبٍ ، مِنْ قُضَاعَةَ , وَيُقَالُ : سَعْدُ بْنُ خَوْلِيِّ بْنِ الْقَوْسَارِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمِيرَةَ , وَيُقَالُ : هُوَ سَعْدُ بْنُ خَوْلِيِّ بْنِ فَرْوَةَ بْنِ الْقَوْسَارِ , وَلِخَوَلِيٍّ يَقُولُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي أَسَدٍ وَدَلَّهُ عَلَى امْرَأَتِهِ مِنْ بَنِي الْقَوْسَارِ : إِنَّ ابْنَةَ الْقَوْسَارِ يَا صَاحِ دَلَّنِي ... عَلَيْهَا قُضَاعِيُّ يُحِبُّ جِمَالِيَا فَأَعْطَيْتُ خَوْلِيَّ بْنَ فَرْوَةَ مَا اشْتَهَى ... مِنَ الْمُشْمَخِرَّاتِ الذُّرَى وَالرَّوَابِيَا وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ سَعْدُ بْنُ خَوَلِيٍّ مِنْ كَلْبٍ ، إِلاَّ أَنَّ أَبَا مَعْشَرٍ وَحْدَهُ كَانَ يَقُولُ : هُوَ مِنْ مَذْحِجٍ ، وَلَعَلَّهُ لَمْ يَحْفَظْ نَسَبَهُ كَمَا حَفِظَهُ غَيْرُهُ ، وَأَجْمَعُوا جَمِيعًا عَلَى أَنَّهُ أَصَابَهُ سَبْيٌ فَصَارَ إِلَى حَاطِبِ بْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ اللَّخْمِيِّ حَلِيفِ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ , فَأَنْعَمَ عَلَيْهِ وَشَهِدَ مَعَهُ بَدْرًا ، وَأُحُدًا وَقُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ شَهِيدًا عَلَى رَأْسِ اثْنَيْنِ وَثَلاَثِينَ شَهْرًا مِنْ مُهَاجِرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم , وَفَرَضَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لاِبْنِهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَعْدٍ فِي الأَنْصَارِ. ثَلاَثَةُ نَفَرٍ ، وَلَيْسَ لِسَعْدٍ مَوْلَى حَاطِبٍ عَقِبُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    حَاطِبُ بْنُ أَبِي بَلْتَعَةَ وَيُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ ، وَهُوَ مِنْ لَخْمٍ ، ثُمَّ أَحَدُ بَنِي رَاشِدَةَ بْنِ أَذَبَّ بْنِ جَزِيلَةَ بْنِ لَخْمٍ ، وَهُوَ مَالِكُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ أُدَدَ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ عُرَيْبِ بْنِ زَيْدِ بْنِ كَهْلاَنَ بْنِ سَبَأِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ قَحْطَانَ ، وَإِلَى قَحْطَانَ جِمَاعُ الْيَمَنِ , وَكَانَ اسْمُ رَاشِدَةَ خَالِفَةَ , فَوَفَدُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فَقَالَ : مَنْ أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : بَنُو خَالِفَةَ , فَقَالَ : أَنْتُمْ بَنُو رَاشِدَةَ.

3145 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ : لَمَّا هَاجَرَ حَاطِبُ بْنُ أَبِي بَلْتَعَةَ وَسَعْدٌ مَوْلَى حَاطِبٍ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ نَزَلاَ عَلَى الْمُنْذِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أُحَيْحَةَ بْنِ الْجُلاَحِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،