:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ الأَعْرَابِيُّ وَيُكْنَى أَبَا سَهْلٍ ، مَوْلًى لِطَيِّئٍ ، وَكَانَ ثِقَةً ، كَثِيرَ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ يَرْفَعُ أَمَرَهُ وَيَقُولُ : إِنَّهُ لَيَجِيءُ عَنِ الْحَسَنِ بِشَيْءٍ مَا يَجِيءُ بِهِ أَحَدٌ ، وَكَانَ يَتَشَيَّعُ.
11095 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ قَالَ : سَأَلْتُ عَوْفَ بْنَ أَبِي جَمِيلَةَ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا سَهْلٍ ، مَا لَكَ تَقُولُ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ ؟ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ أَصْحَابَكَ يَقُولُونَ : قَالَ الْحَسَنُ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَقَالَ : مَنْ يَقُولُ هَذَا ؟ وَاللَّهِ لاَ أُعَرِّضُ الأَشْعَثَ لَهُ ، فَقُلْتُ : عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ يَقُولُهُ ، فَقَالَ : كَذَبَ عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ ، لَقَدْ سَمِعْتُ مِنْهُ قَبْلَ وَقْعَةِ ابْنِ الأَشْعَثِ ، قَالَ الأَنْصَارِيُّ : وَكَانَ عَوْفٌ أَسَنَّهُمْ جَمِيعًا ، وَمَاتَ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَمِئَةٍ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، عوف بن أبي جميلة الأعرابي ويكنى أبا سهل ، مولى لطيئ ، وكان ثقة ، كثير الحديث ، وقال بعضهم يرفع أمره ويقول : إنه ليجيء عن الحسن بشيء ما يجيء به أحد ، وكان يتشيع.
11095 أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال : سألت عوف بن أبي جميلة ، فقلت : يا أبا سهل ، ما لك تقول : حدثني الحسن ؟ قال : بلغني أن أصحابك يقولون : قال الحسن : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : من يقول هذا ؟ والله لا أعرض الأشعث له ، فقلت : عمرو بن عبيد يقوله ، فقال : كذب عمرو بن عبيد ، لقد سمعت منه قبل وقعة ابن الأشعث ، قال الأنصاري : وكان عوف أسنهم جميعا ، ومات سنة ست وأربعين ومئة.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،