بَابُ كَيْفَ الْقَطْعُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ كَيْفَ الْقَطْعُ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَالسَّارِقُ ، وَالسَّارِقَةُ ، فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2651 قَالَ مُجَاهِدٌ : فِي قِرَاءَةِ ابْنِ مَسْعُودٍ : فَاقْطَعُوا أَيْمَانَهُمَا ، وَبِمَعْنَاهُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ . وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ إِذَا سَرَقَ ابْتِدَاءً قُطِعَتْ يَدُهُ الْيُمْنَى ، ثُمَّ تُقْطَعُ مِنْ مَفْصِلِ الْكَفِّ ، وَيُحْسَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2652 فَقَدْ رُوِيَ عَنْ جَابِرٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَعَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ عَدِيٍّ ، مَرْفُوعًا أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطَعَ يَدَ السَّارِقِ مِنَ الْمَفْصِلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2653 وَعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : أَنَّهُ كَانَ يَقْطَعُ مِنَ الْمَفْصِلِ وَفِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ مَقَالٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2654 أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ الْفَقِيهُ ، نا أَبُو بِشْرٍ الْإِسْفَرَايِينِيُّ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ الْحَذَّاءُ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ خُصَيْفَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ، قَالَ : أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَارِقٍ سَرَقَ شَمْلَةً ، فَقَالَ : سَرَقْتَ ؟ مَا أَخَالُكَ فَعَلْتَ فَقَالَ : بَلَى قَدْ فَعَلْتُ فَقَالَ : اذْهَبُوا بِهِ ، فَاقْطَعُوهُ ، ثُمَّ أَحْسِمُوهُ ، ثُمَّ ائْتُونِي بِهِ قَالَ : فَقُطِعَ ، ثُمَّ حُسِمَ ، ثُمَّ أُتِيَ بِهِ ، فَقَالَ : تُبْ إِلَى اللَّهِ وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ : وَيْحَكَ تُبْ إِلَى اللَّهِ قَالَ : تُبْتُ إِلَى اللَّهِ قَالَ : اللَّهُمَّ تُبْ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنَا هَذَا الْحَدِيثَ غَيْرُ يَزِيدَ بْنِ خُصَيْفَةَ . قَالَ الشَّيْخُ : هَكَذَا رُوِيَ مُرْسَلًا ، وَقَدْ قِيلَ عَنْهُ عَنِ ابْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2655 وَرُوِّينَا فِي تَعْلِيقِ يَدِ السَّارِقِ فِي عُنُقِهِ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ ابْنِ مُحَيْرِيزِ ، قَالَ : سَأَلْتُ فَضَالَةَ بْنَ عُبَيْدٍ ، عَنْ تَعْلِيقِ يَدِ السَّارِقِ فِي عُنُقِهِ ، فَقَالَ : سُنَّةٌ ، قَدْ قَطَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَ سَارِقٍ ، وَعَلَّقَ يَدَهُ فِي عُنُقِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَصْرِيُّ ، نا حَمْدَانُ بْنُ عَمْرٍو ، نا نُعَيْمٌ هُوَ ابْنُ حَمَّادٍ ، نا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، فَذَكَرَهُ قَالَ نُعَيْمٌ : سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَلِيٍّ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، رُوِّينَا عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،