أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْفَقِيهُ أَفْضَلُ مَنْ لَقِينَاهُ بِالرَّيِّ ، وَكَانَ مُفْتِيهَا قَرِيبًا مِنْ سِتِّينَ سَنَةً ، وَأَكْثَرَ عَنِ ابْنِ أَبِي حَاتِمٍ ، وَابْنِ مُعَاوِيَةَ الْكَاغِذِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ الْحَرُورِيَّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ قَازِنَ ، وَلَقِيَ بِآخِرَةٍ شُيُوخَ بَغْدَادَ أَبَا عَمْرِو بْنِ السَّمَّاكِ ، وَأَحْمَدَ بْنَ سَلْمَانَ ، وَأَقْرَانَهُمَا ، وَكَانَ عَالِمًا لَهُ فِي كُلِّ عِلْمٍ حَظٌّ ، وَفِي الْفِقْهِ كَانَ إِمَامًا بَلَغَ قَرِيبًا مِنْ مِائَةِ سَنَةٍ . سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْحَافِظَ يَقُولُ : لَمْ يَعِشْ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ مِنَ الْفُقَهَاءِ أَكْثَرَ مَا عَاشَ هَذَا ، وَكَانَ عَالِمًا بِالْفَتَاوِي وَالنَّظَرِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْفَقِيهُ أَفْضَلُ مَنْ لَقِينَاهُ بِالرَّيِّ ، وَكَانَ مُفْتِيهَا قَرِيبًا مِنْ سِتِّينَ سَنَةً ، وَأَكْثَرَ عَنِ ابْنِ أَبِي حَاتِمٍ ، وَابْنِ مُعَاوِيَةَ الْكَاغِذِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ الْحَرُورِيَّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ قَازِنَ ، وَلَقِيَ بِآخِرَةٍ شُيُوخَ بَغْدَادَ أَبَا عَمْرِو بْنِ السَّمَّاكِ ، وَأَحْمَدَ بْنَ سَلْمَانَ ، وَأَقْرَانَهُمَا ، وَكَانَ عَالِمًا لَهُ فِي كُلِّ عِلْمٍ حَظٌّ ، وَفِي الْفِقْهِ كَانَ إِمَامًا بَلَغَ قَرِيبًا مِنْ مِائَةِ سَنَةٍ .
سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْحَافِظَ يَقُولُ : لَمْ يَعِشْ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ مِنَ الْفُقَهَاءِ أَكْثَرَ مَا عَاشَ هَذَا ، وَكَانَ عَالِمًا بِالْفَتَاوِي وَالنَّظَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،