زُهَيْرُ بْنُ حَرْبِ بْنِ أشْتَالَ مِنْ أَهْلِ نَسَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    زُهَيْرُ بْنُ حَرْبِ بْنِ أشْتَالَ مِنْ أَهْلِ نَسَا ، ثُمَّ عُرِّبَتِ اشْتَالُ فَجُعِلَتْ شَدَّادًا ، وَيُكْنَى أَبَا خَيْثَمَةَ ، وَهُوَ مَوْلًى لِبَنِي حَرِيشِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ الْعَامِرِيِّ ، رَوَى عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَهُشَيْمٍ ، وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَابْنِ عُلَيَّةَ ، وَعَبْدِ اللهِ بْنِ وَهْبٍ ، وَالْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَغَيْرِهِمْ مِنَ الْكُوفِيِّينَ ، وَالْبَصْرِيِّينَ ، وَالْحِجَازِيِّينَ ، وَصَنَّفَ الْمُسْنَدَ وَكَتَبَ صِنْفَهَا ، وَتُوُفِّيَ بِبَغْدَادَ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِينَ وَمِئَتَيْنِ ، وَحَضَرَهُ خَلْقٌ كَثِيرٌ ، وَهُوَ ثِقَةٌ ثَبَتٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،