عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ظَالِمٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ظَالِمٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا يَصِحُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

949 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يِسَافٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ الْمَازِنِيِّ قَالَ : لَمَّا قَدِمَ مُعَاوِيَةُ الْكُوفَةَ أَقَامَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ خُطَبَاءَ يَلْعَنُونَ عَلِيًّا ، وَفِي الدَّارِ سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَقَالَ : أَلَا تَرَى إِلَى هَذَا الظَّالِمِ الَّذِي يَأْمُرُ بِلَعْنِ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَأَشْهَدُ عَلَى التِّسْعَةِ أَنَّهُمْ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَوْ شَهِدْتُ عَلَى الْعَاشِرِ لَمْ آثَمْ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى حِرَاءَ : اثْبُتْ حِرَاءُ ، فَلَيْسَ عَلَيْكَ إِلَّا نَبِيٌّ أَوْ صِدِّيقٌ أَوْ شَهِيدٌ قَالَ : قُلْتُ : مَنِ التِّسْعَةُ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعَلِيٌّ ، وَعُثْمَانُ ، وَطَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ ، وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ قُلْتُ : مَنِ الْعَاشِرُ ؟ فَوَقَفَ هُنَيْهَةً ثُمَّ قَالَ : أَنَا . وَهَكَذَا رَوَاهُ هِشَامٌ ، وَخَالِدٌ ، وَأَبُو الْأَحْوَصِ ، وَزَائِدَةُ ، وَشُعْبَةُ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ فِي رِوَايَةِ الْفِرْيَابِيِّ ، وَأَبَى حُذَيْفَةَ عَنْهُ . وَرَوَاهُ وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَحُصَيْنٍ ، جَمِيعًا ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ نُعَيْمٍ ، عَنْهُ ، وَرَوَاهُ عَمْرٌو الْأَوْدِيُّ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَقَالَ : عَنْ مَنْصُورٍ ، وَحُصَيْنٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ هِلَالَ بْنَ يَسَافٍ ، وَقَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلَالٍ ، عَنْ حَيَّانَ بْنِ غَالِبٍ ، وَقَالَ أَبُو خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ ، وَعُبَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَقَاسِمٌ الْجَرْمِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ فُلَانِ بْنِ حَبَّانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ : الْقِصَّةَ . وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلَالٍ ، عَنْ أَبِي ظَالِمٍ ، عَنْ سَعِيدٍ : بِحَسْبِهِمُ الْقَتْلُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ شَيْئًا ، وَحَيَّانُ بْنُ غَالِبٍ لَيْسَ بِمَشْهُورٍ بِالنَّقْلِ وَقَدْ رُوِيَ هَذَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ ، رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . وَرَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ جَمِيعٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . وَرَوَاهُ مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمْعِيُّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سُرَيْحٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . وَرَوَاهُ شُعْبَةُ عَنِ الْحُرِّ بْنِ الصَّيَّاحِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَخْنَسِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . وَرَوَى صَدَقَةُ بْنُ الْمُثَنَّى ، عَنْ جَدِّهِ رِيَاحِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . وَرَوَى صَالِحُ بْنُ مُوسَى الطَّلْحِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ ابْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . وَرَوَى زِيَادُ ابْنُ عِلَاقَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ . ذَكَرَ بَعْضُهُمْ قِصَّةَ حِرَاءَ ، وَبَعْضُهُمْ يَذْكُرُ : عَشَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، لَا يَذْكُرُ حِرَاءَ ، وَفِي الْبَابِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَنَسٍ ، وَسَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،