زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ الْجُهَنِيُّ أَحَدُ بَنِي حِسْلِ بْنِ نَصْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الطُّوَلِ بْنِ عَوْفِ بْنِ غَطَفَانَ بْنِ قَيْسِ بْنِ جُهَيْنَةَ . مِنْ قُضَاعَةَ , وَيُكْنَى زَيْدٌ أَبَا سُلَيْمَانَ . وَرَوَى زَيْدٌ ، عَنْ عُمَرَ ، وَعَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ ، وَحُذَيْفَةَ ، وَشَهِدَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ مَشَاهِدَهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ الْجُهَنِيُّ أَحَدُ بَنِي حِسْلِ بْنِ نَصْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الطُّوَلِ بْنِ عَوْفِ بْنِ غَطَفَانَ بْنِ قَيْسِ بْنِ جُهَيْنَةَ .
مِنْ قُضَاعَةَ , وَيُكْنَى زَيْدٌ أَبَا سُلَيْمَانَ .
وَرَوَى زَيْدٌ ، عَنْ عُمَرَ ، وَعَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ ، وَحُذَيْفَةَ ، وَشَهِدَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ مَشَاهِدَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7143 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي غَنِيَّةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : غَزَوْنَا أَذَرْبَيْجَانَ فِي إِمَارَةِ عُمَرَ وَفِينَا يَوْمَئِذٍ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ , فَجَاءَنَا كِتَابُ عُمَرَ : بَلَغَنِي أَنَّكُمْ فِي أَرْضٍ يُخَالِطُ طَعَامَهَا الْمَيْتَةُ , وَلِبَاسَهَا الْمَيْتَةُ , فَلَا تَأْكُلُوا إِلَّا مَا كَانَ ذَكِيًّا , وَلَا تَلْبَسُوا إِلَّا مَا كَانَ ذَكِيًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7144 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَوْلَى زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , قَالَ : كَانَ زَيْدٌ يَؤُمُّنَا فِي ثَوْبٍ مُتَوَشِّحًا بِهِ , وَكَانَ يُكَبِّرُ عَلَى الْجَنَائِزِ أَرْبَعًا , وَكَانَ إِذَا سَلَّمَ قَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ وَمَغْفِرَاتُهُ وَطَيِّبُ صَلَوَاتِهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7145 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، قَالَ : رَأَيْتُ زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ يُصَفِّرُ لِحْيَتَهُ قَالَ : وَقَالَ أَصْحَابُنَا تُوُفِّيَ زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ فِي وِلَايَةِ الْحَجَّاجِ بَعْدَ الْجَمَاجِمِ , وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،