عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِسْوَرِ بْنِ عَوْنِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِسْوَرِ بْنِ عَوْنِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَبُو جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ الْمَدَائِنِيُّ رَوَى عَنْهُ خَالِدُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ .
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْمُغِيرَةِ ، ح وَحَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَا : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ رَقَبَةَ قَالَ : كَانَ أَبُو جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ الْمَدَائِنِيُّ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، رَآهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ شَيْئًا لَا يُنْكَرُ ، يُشْبِهُ أَحَادِيثَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحْتَمَلَهَا النَّاسُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْجَوَّابِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ زُرَيقٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَدَائِنِيِّ ، قَالَ أَبِي : اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِسْوَرِ بْنِ عَوْنِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ أَبِي : اضْرِبْ عَلَى أَحَادِيثِهِ ، فَإِنَّهَا أَحَادِيثُ مَوْضُوعَةٌ ، وَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَنَا عَنْهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ مَرَّةً أُخْرَى قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَحَادِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِسْوَرِ مَنَاكِيرُ ، كَأَنَّهَا مَوْضُوعَةٌ ، اضْرِبْ عَلَى حَدِيثِهِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي مَرَّةً أُخْرَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِسْوَرٍ ، فَقَالَ : هَذَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِسْوَرِ ، مِنْ وَلَدِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، رَوَى عَنْهُ ، عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، وَخَالِدُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي بَشِيرٍ قَالَ : قَالَ جَرِيرٌ ، عَنْ رَقَبَةَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِسْوَرِ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَيَكْذِبُ ، قَالَ أَبِي : وَقَدْ تَرَكْتُ أَنَا حَدِيثَهُ وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، لَا يُحَدِّثُنَا عَنْهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ السَّهْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمِسْوَرِ الْهَاشِمِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1017 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِسْوَرِ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَيْسَ لِي ثَوْبٌ أَتَوَارَى بِهِ ، فَكُنْتَ أَحَقَّ مَنْ شَكَوْتُ إِلَيْهِ ، وَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَكَ جِيرَانُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فِيهِمْ أَحَدٌ لَهُ ثَوْبَانِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : وَيَعْلَمُ أَنْ لَا ثَوْبَ لَكَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : وَلَا يَعُودُ عَلَيْكَ بِأَحَدِ ثَوْبَيْهِ ؟ قَالَ : لَا ، قَالَ : مَا ذَلِكَ بِأَخِيكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،