باب ما جاء ما يقرأ في ركعتي الطواف
853 أَخْبَرَنَا أَبُو مُصْعَبٍ المَدَنِيُّ ، قِرَاءَةً ، عَنْ عَبْدِ العَزِيزِ بْنِ عِمْرَانَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ فِي رَكْعَتَيِ الطَّوَافِ بِسُورَتَيِ الْإِخْلَاصِ : قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ، وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ |
When Prophet came to Makkah he entered it from its higher side, and left from its lower side.
869- Câbir b. Abdullah (r.a.)'den rivâyete göre: "Rasûlullah (s.a.v.) iki rekatlı tavaf namazında iki ihlas sûresi olan Kâfirim ve Kulhüvallahû ehad sûrelerini okurdu." (Nesâî, Menasik, 164; Buhârî, Hac: 69) 870- Cafer b. Muhammed (r.a.)'in babasından rivâyete göre: "O iki rekattık tavaf namazında Kâfirim ve İhlas sûrelerini okumayı severdi." (Nesâî, Menasik, 164; Buhârî, Hac: 69) ® Tirmîzî: Bu rivâyet Abdulaziz b. Imrân'ın rivâyetinden daha sahihtir. Cafer b. Muhammed'in babasından rivâyeti babası yoluyla Câbir'in rivâyetinden daha sahihtir. Abdulaziz b. Imrân hadis konusunda zayıf sayılan bir kimsedir.
854 حَدَّثَنَا هَنَّادٌ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ كَانَ يَسْتَحِبُّ أَنْ يَقْرَأَ فِي رَكْعَتَيِ الطَّوَافِ بِقُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ، وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ : وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ العَزِيزِ بْنِ عِمْرَانَ ، وَحَدِيثُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ فِي هَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَبْدُ العَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ضَعِيفٌ فِي الحَدِيثِ |
The Prophet entered Makkah during the daytime.
870- Cafer b. Muhammed (r.a.)'in babasından rivâyete göre: "O iki rekattık tavaf namazında Kâfirim ve İhlas sûrelerini okumayı severdi." (Nesâî, Menasik, 164; Buhârî, Hac: 69) ® Tirmîzî: Bu rivâyet Abdulaziz b. Imrân'ın rivâyetinden daha sahihtir. Cafer b. Muhammed'in babasından rivâyeti babası yoluyla Câbir'in rivâyetinden daha sahihtir. Abdulaziz b. Imrân hadis konusunda zayıf sayılan bir kimsedir.