ثَعْلَبَةُ بْنُ الرَّبِيعِ الْمُعَالِجُ مِنْ أَهْلِ قُمٍّ ، رَوَى عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، وَالْأَعْمَشِ ، وَلَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، رَوَى عَنْهُ جَرِيرٌ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَيَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ ، وَمِهْرَانُ الرَّازِيُّ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هُوَ مِنْ أَصْبَهَانَ ، وَقِيلَ : ثَعْلَبَةُ بْنُ سُهَيْلٍ . أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ فِي كِتَابِهِ ، سَمِعْتُ عَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدُّورِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : ثَعْلَبَةُ أَبُو بَحْرٍ رَوَى عَنْهُ السَّعْدِيُّ ، وَسُفْيَانُ ، وَثَعْلَبَةُ ، رَوَى عَنْهُ جَرِيرٌ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ سَمِعَ مِنْهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، وَيَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ثَعْلَبَةُ بْنُ الرَّبِيعِ الْمُعَالِجُ مِنْ أَهْلِ قُمٍّ ، رَوَى عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، وَالْأَعْمَشِ ، وَلَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، رَوَى عَنْهُ جَرِيرٌ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَيَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ ، وَمِهْرَانُ الرَّازِيُّ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هُوَ مِنْ أَصْبَهَانَ ، وَقِيلَ : ثَعْلَبَةُ بْنُ سُهَيْلٍ .
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ فِي كِتَابِهِ ، سَمِعْتُ عَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدُّورِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : ثَعْلَبَةُ أَبُو بَحْرٍ رَوَى عَنْهُ السَّعْدِيُّ ، وَسُفْيَانُ ، وَثَعْلَبَةُ ، رَوَى عَنْهُ جَرِيرٌ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ سَمِعَ مِنْهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، وَيَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

877 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الزُّهْرِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، قال حدثنا عَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ ، حدثنا ثَعْلَبَةُ ، قَالَ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ إِلَّا وَمَعَهُ مَلَكَانِ ، مَلَكٌ يَهْدِيهِ وَمَلَكٌ يَقِيهِ ، فَأَمَّا الَّذِي يَقِيهِ ، فَإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا أَشْرَفَ فِي سَوَادِ اللَّيْلِ عَلَى الْبِئْرِ أَوِ الْجُرْثُومِ وَالْمَكَانِ الْمُتَقَعِّرِ ، فَكَأَنَّمَا حَاجِرٌ يُحْجِرُهُ ، فَذَاكَ الَّذِي يَقِيهِ ، وَأَمَّا الَّذِي يَهْدِيهِ ، فَالَّذِي يَفْهَمُهُ فِي أَمْرِ دِينِهِ ، فَإِذَا نَامَ رَكِبَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِهِ ، وَالْآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ ، فَمَا مِنْ شَيْءٍ يُقْبِلُ عَلَيْهِ مِنْ هَوَامِّ الْأَرْضِ إِلَّا قَالَا : وَرَاءَكَ ، فَإِنْ أَبَى حَمَلَا عَلَيْهِ فَعَصَمَاهُ إِلَّا مِنْ شَيْءٍ قَدْ أَذِنَ اللَّهُ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

878 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِيَاهٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُجَاهِدٍ وَكَانَ ثِقَةً عَنِّي ، عَنْ ثَعْلَبَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : إِنَّمَا كُرِهَ التَّمَنْدُلُ بَعْدَ الْوُضُوءِ ؛ لِأَنَّ كُلَّ قَطْرَةٍ تُوزَنُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

879 حَدَّثَ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا مِهْرَانُ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَتَانِي عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ وَفِي يَدِهِ شُعْلَةُ نَارٍ ، فَقَرَأْتُ الْقُرْآنَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَقَالَ لِي جِبْرِيلُ : قُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ الَّتِي لَا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ، وَلَا فَاجِرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،