: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : فخ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

932 حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْأَسْوَدِ , حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ مُهَاجِرٍ , عَنْ شَمَّاسٍ : كُنْتُ أَخْرُجُ أَصِيدُ بِفَخٍّ لِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

933 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ , حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ : سَأَلْتُ عَطَاءً الْخُرَاسَانِيَّ عَنْ صَيْدِ الْفَخِّ , قَالَ : لَا يَصْلُحُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

934 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْأَزْدِيُّ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ , عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : كُلُّ بَائِلَةٍ تُفِيخُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

935 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ أُسَامَةَ , عَنْ نَافِعٍ : أَنَّ ابْنَ عُمَرَ , كَانَ يَمْسَحُ يَأْفُوخَهُ قَوْلُهُ : كَرِهَ صَيْدَ الْفَخِّ هُوَ شَيْءٌ مَعْرُوفٌ يُصَادُ بِهِ وَقَوْلُهُ : كُلُّ بَائِلَةٍ تُفِيخُ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : الْإِفَاخَةُ : التَّفَرُّجُ لِلْبَوْلِ , وَيُقَالُ : الْإِفَاخَةُ : الرِّيحُ بِالدُّبُرِ . وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : الْإِفَاخَةُ : خُرُوجُ الرِّيحِ أَفَاخَ يَفُيخُ إِفَاخَةً . قَالَ الْأَصْمَعِيُّ : أَفَاخَتْ تُفِيخُ , لَمْ نَعْرِفْهُ وَلَمْ يَرِدْ عَلَيَّ هَذَا . وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : كُلُّ بَائِلٍ تُفِيخُ وَيُفِيخُ : إِذَا خَرَجَتْ مِنْهُ الرِّيحُ وَأَنْشَدَنَا عَمْرٌو :
أَفَاخَ وَأَلْقَى الدِّرْعَ عَنْهُ وَلَمْ أَكُنْ
لِأُلْقِيَ عَنِّي الدِّرْعَ مِمَّنْ أُقَاتِلُهْ
وَقَالَ آخَرُ : أَفَاخُوا مِنْ رِمَاحِ الْخَطِّ لَمَّارَأَوْنَا قَدْ شَرَعْنَاهَا نِهَالَا الْفَخِيخُ : دُونَ الْغَطِيطِ مِنَ النَّائِمِ قَوْلُهُ : يَمْسَحُ يَافُوخُهُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْيَأْفُوخُ : وَسَطُ الْهَامَةِ حَيْثُ الْتَقَى عَظْمُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ وَعَظْمُ مُؤَخَّرِهِ وَهُوَ حَيْثُ يَكُونُ لَيِّنًا مِنَ الصَّبِيِّ يُقَالُ لَهُ قَبْلَ أَنْ يَتَلَاقَى الْعَظْمَانِ مِنَ الصَّبِيِّ : اللَّمَّاعَةُ , وَالرَّمَّاعَةُ وَالنَّمَغَةُ , وَأَنْشَدَنَا :
صَقْعًا إِذَا صَابَ الْأَيَافِيخَ احْتَفَرْ
فِي الْهَامِ دَحْلَانًا يُفَرِّسْنَ النُّعَرْ
يَقُولُ : احْتَفَرَ دَحْلَانًا فِي الْهَامِ وَهِيَ هُوَّةٌ فِي الْأَرْضِ يُفَرِّسْنَ : يَقُولُ : يُقَتِّلْنَ , وَالْفَرْسُ : أَصْلُهُ دَقُّ الْعُنُقِ وَالنُّعَرُ : ذُبَابٌ يَدْخُلُ فِي أَنْفِ الْبَعِيرِ فَيَرْفَعُ رَأْسَهُ , فَجَعَلَ ذَلِكَ مَثَلًا لِلْمُتَكَبِّرِ وَالْفَيْخَةُ : السُّكُرُّجَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،