عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : عَرَضْتُ عَلَى أَبِي حَدِيثًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1093 حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو الشَّعْثَاءِ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالَا : حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّشْبِيهِ فِي الصَّلَاةِ فَقَالَ : لَا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا فَأَنْكَرَهُ أَبِي وَاسْتَفْظَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ مَعْمَرٍ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، وَأَنْكَرَهُ جِدًّا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَلَمْ نَعْلَمْ أَنَّ الْمُحَارِبِيَّ سَمِعَ مِنْ مَعْمَرٍ شَيْئًا ، وَبَلَغَنَا أَنَّ الْمُحَارِبِيَّ ، كَانَ يُدَلِّسُ وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ مُرْسَلًا وَعَبَّادُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنْ عَمِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْنَدًا وَرَوَاهُ سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مُرَّةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَبَّادُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنْ عَمِّهِ أَسْنَدَهُ عَنْهُمَا جَمِيعًا . وَرَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَعُثْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ الْجُذَامِيُّ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرُوا عَبَّادَ بْنَ تَمِيمٍ ، وَهَكَذَا رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَزَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَامِرٍ الْعَقَدِيِّ عَنْهُ . وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ قَادِمٍ ، عَنْ زَمْعَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَلَا يَصِحُّ أَنَسٌ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ، عَنْ خَالِدٍ عَنْ عُقَيْلٍ ، وَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَرِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبَى سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : قِيلَ لِأَبِي : إِنَّ الْمُحَارِبِيَّ حَدَّثَ عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ جَرِيرٍ : تُبْنَى مَدِينَةٌ بَيْنَ دِجْلَةَ وَدُجَيْلٍ ، فَقَالَ : كَانَ الْمُحَارِبِيُّ جَلِيسًا لِسَيْفِ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ أُخْتِ سُفْيَانَ ، وَكَانَ سَيْفٌ كَذَّابًا ، وَأَظُنُّ الْمُحَارِبِيَّ سَمِعَهُ مِنْهُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : قِيلَ لِوَكِيعٍ : مَاتَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمُحَارِبِيُّ ، فَقَالَ : رَحِمَهُ اللَّهُ ، مَا كَانَ أَحْفَظَهُ لِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ الطِّوَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،