بَابُ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7033 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَا { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } أَيْ : لِكُلِّ شَيْءٍ ، { وَلَا تُسْرِفُوا } فِيمَا تَأْتُوا مِنَ الْحَقِّ يَوْمَ حَصَادِهِ ، أَوْفِي كُلِّ شَيْءٍ ؟ قَالَ : بَلَى فِي كُلُّ شَيْءٍ يَنْهَى عَنِ السَّرَفِ ، وَفِي كُلِّ شَيْءٍ تَتْرَى ، وَأَمَّا قَوْلُهُ : { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمُ حَصَادِهِ } فَمِنَ النَّخْلِ ، وَالْعِنَبْ ، وَالْحَبِّ كُلِّهِ ، قُلْتُ : أَفَرَأَيْتَ مَا كَانَ مِنَ الْفَوَاكِهِ ؟ قَالَ : وَفَيهَا أَيْضًا يُؤْتُونَ ، ثُمَّ قَالَ : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُحْصَدُ يُؤْتُونَ مِنْهُ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ مِنْ نَخْلٍ ، أَوْ عِنَبٍ ، أَوْ حَبٍّ ، أَوْ فَاكِهَةٍ ، أَوْ خُضَرٍ ، أَوْ قَصَبٍ ، أَوْ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ قَالَ : ذَلِكَ تَتْرَى ، قُلْتُ : أَوَاجِبٌ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، ثُمَّ تَلَا { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } ، ثُمَّ قُلْتُ : هَلْ مِنْ شَيْءٍ مَوْصُوفٍ مَعْلُومٍ ؟ قَالَ : لَا ، قُلْتُ : فَإِذَا تَصَدَّقْتَ مِمَّا أَدْفَعُ بِقَلِيلِ الصَّدَقَةِ أَوْ بِكَثِيرهَا ، أَيُجْزِئُ عَنِّي ؟ قَالَ : نَعَمْ حَسْبُكَ ، قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَحْضُرْنِي مَسَاكِينُ خَبَّأْتُ لَهُمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، أَوْ تُرْسِلُ إِلَى جِيرَانِكَ قَالَ : فَيُجْزِئُ عَنِّي إِذَا أَعْطَيْتُ جَارِي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِذَا كَانَ ذَا حَاجَةٍ قَالَ : قُلْتُ : كَانَ لِي حَبٌّ شَتَّى مِنْ دَخَنٍ ، وَسُلْتٍ ، وَتَمْرٍ ، وَشَعِيرٍ ، وَمِنْ حَبٍّ شَتَّى فَحَصَيتُ ذَلِكَ جَمِيعًا ثَمَرَةً ، أُطْعِمُ مِنْ كُلِّ بَابٍ مِنَ الْحَبِّ أَمْ حَسْبِي أَنْ أُطْعِمَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ قَالَ : بَلْ أُطْعِمُ مِنْ كُلِّ بَابٍ مِنَ الْحَبِّ قَالَ : ذَلِكَ تَتْرَا ، قُلتُ لَهُ : مَا الدَّخَنُ ؟ قَالَ : حَبٌّ يَكُونُ بِالطَّائِفِ ، وَالسُّلْتُ مِثْلُ الشَّعِيرِ لَيْسَ لَهُ قِشْرٌ ، وَهَوَ السَّاقَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7034 أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ : { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } قَالَ : عِنْدَ الزَّرْعِ يُعْطِي الْقَبْصَ ، وَعِنْدَ الصِّرَامِ يُعْطَى الْقَبْضَ ، وَيَتْرُكُهُمْ فَيَتَّبِعُونَ أَثَرَ الصَّرَامِ قُلْتُ : مَا الْقَبْضُ ؟ قَالَ : قَبْضَةٌ مِنْ سُنْبُلٍ ، قُلْنَا : مَا الْقَبْصُ ؟ قَالَ : إِذَا زَرَعْتُ تُعْطِيهِمْ مِنَ الصَّبِيبِ بِأَطْرَافِ أَصَابِعِكَ ، وَأَشَارَ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7035 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : قَدْ كَانَ عِنْدَ حَصَادِ التَّمْرِ يُقْطَعُ الْعِذْقُ فَيَأْكُلُ مِنْهُ النَّاسُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7036 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَعَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فِي قَوْلِهِ : { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } قَالَا : الزَّكَاةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7037 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ ، وَعَنْ غَيْرِهِ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّهُ قَالَ : { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ } قَالَ : الصَّدَقَةُ الْمَفْرُوضَةٌ ، قَالَ سَعِيدٌ : وَقَوْلُهُ : { وَلَا تُسْرِفُوا } قَالَ : لَا تَمْنَعُوا الصَّدَقَةَ فَتَعْصُوا قَالَ ابِنُ جُرَيْجٍ : وَقَالَ آخَرُونَ : جَدَّ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ نَخْلَهُ فَلَمْ يَزَلْ يَتَصَدَّقُ مِنْ تَمْرَهُ حَتَّى لَمْ يَبْقَ مِنْهَا شَيْءٌ ، فَنَزَلَتْ : { وَلَا تُسْرِفُوا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7038 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَرَأَيْتَ إِنِ ابْتَاعَ إِنْسَانٌ مِنْ إِنْسَانٍ ثَمَرَ حَائِطِهِ ، مَا كَانَتْ فَحَصَدَ أَيُّهُمَا يُؤَدِّي حَقَّ مَا حَصَدَ الْبَائِعُ أَوِ الْمُبْتَاعُ ؟ قَالَ : الْمُبْتَاعُ ، قَالَهُ غَيْرَ مَرَّةٍ رَاجَعْتُهُ فِي الصَّدَقَةِ عَلَى أَيَّهُمَا هُوَ ؟ قَالَ : عَلَى الْمُبْتَاعِ إِنْ لَمْ يَكُونَا ذَكَرَاهَا ، قَالَهُ غَيْرَ مَرَّةْ ، قُلْتُ لَهُ : مِنْ أَيْنَ يُؤْخَذُ هَذَا ؟ قَالَ : هُوَ حَائِطٌ فِيهِ صَدَقَةٌ ابْتَاعَهُ ، وَيَرَى فِيهِ عَلَيْهِ الصَّدَقَةٌ إِلَا أَنْ يَكُونَ شَرَطَ أَنَّهَا لَيْسَتْ عَلَيْهِ ، وَقَدْ كَانَ قَالَ لِي بَعْدَ ذَلِكَ : أَنْ كَانَ يَدَعُ الْحَائِطَ كُلَّهُ فَعَلَى سَيِّدِهِ الصَّدَقَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7039 عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ الْكرَيمِ : كَانَ يَنْهَى أَنْ لَا يُغْلَقَ بَابُ الْحَائِطِ يَوْمَ يَجِدُ النَّخْلَ ، وَيَقْطِفُ الْعِنْبَ مِنْ أَجْلِ الْمَسَاكِينِ يَأْكُلُونَ مَا يَسْقُطُ مِنَ النَّخْلِ ، وَالْعِنَبْ ، وَلَا يُخَلِّي بَيْنَهُمْ ، وَبَيْنَ مَا يَسْقُطُ كُلُّهُ ، وَلَكِنَّهُمْ يَتْرُكُونَ حَتَّى يَأْخُذَ الْإِنْسَانُ الْهَائِمُ الْحَبَّ ، كَذَلِكَ يَتْرُكُونَ ، وَمَا يَسْقُطُ مِنَ السُّنْبُلِ بَعْدَ الَّذِي يُجَازَونَ مِنْهُ بِالْمَعْرُوفِ قَالَ : وَقَدْ أَجْزَأَ عَنْكَ ذَلِكَ إِذَا رَفَعْتَهُ مِنَ الْجَرِينِ ، قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : الْهَائِمُ : الْمَجْهُودُ ، يُجَازُونَ : يُعْطُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،