بَابُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنِ الْوَرْدِ الْمَكِّيُّ حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْوَرْدِ الْمَكِّيُّ يُخَالِفُ فِي بَعْضِ حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1208 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْوَرْدِ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي مُلَيْكَةَ ، يَقُولُ : قَالَتْ عَائِشَةُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا عَائِشَةُ ، إِيَّاكِ وَالْفُحْشَ ، إِيَّاكِ وَالْفُحْشَ ؛ فَإِنَّ الْفُحْشَ لَوْ كَانَ رَجُلًا لَكَانَ رَجُلَ سَوْءٍ وَقَدْ رُوِيَ هَذَا بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ بِأَصْلَحَ مِنْ هَذَا وَبِأَلْفَاظٍ مُخْتَلِفَةٍ فِي مَعْنَى الْفُحْشِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ سَعِيدٍ الْمُسَاحِقِيُّ مَدِينِيٌّ فِي حَدِيثِهِ مَنَاكِيرُ وَمَا لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1209 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْأَسْفَاطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ الْمُسَاحِقِيَّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ : كَتَبَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ إِلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُشَاوِرُ فِي أَمْرِ الْحَرْبِ فَعَلَيْكَ بِهِ . وَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْأَنْصَارِ : اقْبَلُوا مِنْ مُحْسِنِهِمْ وَتَجَاوَزُوا عَنْ مُسِيئِهِمْ الْكَلَامُ يُرْوَى بِإِسْنَادٍ أَجْوَدَ مِنْ هَذَا فِي الْأَنْصَارِ وَفِي الْمُشَاوَرَةِ فِي الْحَرْبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ أَبُو عُمَرَ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ أَبُو عُمَرَ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ عِنْدَهُمْ ، عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ ضَعِيفٌ ، وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ يَرْوِي عَنِ ابْنِ وَهْبٍ وَغَيْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1210 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : أَنَّهُ كَانَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ جَاءَهُ رَجُلٌ فَسَأَلَهُ عَنْ فَأْرَةٍ وَقَعَتْ فِي وَدَكٍ لَهُمْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اطْرَحُوهَا وَاطْرَحُوا مَا حَوْلَهَا إِنْ كَانَ جَامِدًا . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنْ كَانَ مَائِعًا ؟ قَالَ : فَانْتَفَعُوا بِهِ وَلَا تَأْكُلُوهُ وَقَالَ مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، هَكَذَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ وَعَبْدُ الْأَعْلَى الشَّامِيُّ وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ الطَّاحِيُّ عَنْ مَعْمَرٍ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْنِ بْنِ بُودَوْهٍ َ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ ، وَهَكَذَا ، رَوَاهُ مَالِكٌ وَابْنُ عُيَيْنَةَ وَرَوَاهُ الْأَوْزَاعِيُّ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَيْمُونَةَ وَرَوَاهُ عَقِيلٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَلَمْ يَذْكُرِ ابْنُ عَبَّاسٍ وَلَا مَيْمُونَةَ وَرَوَاهُ اللَّيْثُ عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ : قَالَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ : بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ فَأْرَةٍ . وَالْمَحْفُوظُ حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ رِوَايَةَ مَالِكٍ وَابْنِ عُيَيْنَةَ وَابْنِ بُوذَوَيْهِ عَنْ مَعْمَرٍ ، وَقَدْ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى : إِنَّهُ حَدِيثٌ وَقَدْ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى إِنَّ حَدِيثَ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ صَحِيحٌ حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الذَّارِعُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ قَالَ : عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عُمَرَ الْأَيْلِيُّ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ الشَّبَامِيُّ كُوفِيٌّ عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، وَلَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ ، وَكَانَ يَتَشَيَّعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1211 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ الشَّبَامِيُّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ نَامَ عَنْ صَلَاةٍ فَلْيُصَلِّهَا إِذَا اسْتَيْقَظَ ، وَمَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا لَا يُحْفَظُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي جُحَيْفَةَ إِلَّا عَنْ هَذَا الشَّيْخِ ، وَقَدْ رُوِيَ هَذَا عَنْ أَبِي قَتَادَةَ وَغَيْرِهِ بِأَسَانِيدَ جِيَادٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، فَقَالَ : هُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الشَّبَامِيُّ ، رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ أَرْجُو أَنْ لَا يَكُونَ بِهِ بَأْسٌ حَدَّثَنَا عَنْهُ ، وَكِيعٌ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ وَلَكِنْهُ كَانَ يَتَشَيَّعُ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الذَّارِعُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ قَالَ : عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ الشَّبَامِيُّ كُوفِيٌّ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَهُوَ يَتَشَيَّعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ نَافِعٍ الضَّبِّيُّ مَجْهُولٌ بِنَقْلِ الْحَدِيثِ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى ، لَا يُقِيمُ الْحَدِيثَ ، حَدِيثُهُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،