سِيَاقُ مَا رُئِيَ مِنَ الرُّؤْيَا السُّوءِ لِمَنْ قَالَ بِخَلْقِ الْقُرْآنِ فِي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سِيَاقُ مَا رُئِيَ مِنَ الرُّؤْيَا السُّوءِ لِمَنْ قَالَ بِخَلْقِ الْقُرْآنِ فِي الدُّنْيَا , وَمَا أَعَدَّ اللَّهُ لَهُ فِي الْآخَرِ أَكْثَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

472 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ يَعْقُوبَ قَالَ : أَخْبَرَنَا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ : سَمِعْتُ خَالِدَ بْنَ خِدَاشٍ يَقُولُ : رَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ كَأَنَّ آتيًا أَتَانِي بِطَبَقِ قُطْنٍ فَقَالَ : اقْرَأْ . فَقُلْتُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : إِنَّ ابْنَ أَبِي دُؤَادٍ يُرِيدَ أَنْ يَمْتَحِنَ النَّاسَ , فَمَنْ قَالَ : الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ كُسِيَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فَصُّهُ يَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ وَأَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ وَغَفَرَ لَهُ أَوْ قَالَ غُفِرَ لَهُ . وَمَنْ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ جُعِلَتَ يَمِينُهُ يَمِينَ قِرْدٍ , فَعَاشَ بَعْدَ ذَلِكَ يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ , ثُمَّ يَصِيرُ إِلَى النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

473 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ , أَخْبَرَنَا دَعْلَجٌ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ : رَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ قَائِلًا يَقُولُ : مُسِخَ ابْنُ أَبِي فُؤَادٍ , وَمُسِخَ شُعَيْبٌ , وَأَصَابَ ابْنَ سَمَاعَةَ فَالِجٌ , وَأَصَابَ آخَرَ الذِّبْحَةُ , وَلَمْ يُسَمِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

474 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْأَنْبَارِيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعَوَّامِ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمُوَفَّقِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرٍو التَّمَّارُ قَالَ : كَانَ لَنَا جَارٌ مَجُوسِيٌّ يُقَالُ لَهُ بَهْرَامُ , فَمَاتَ فَرَأَيْتُهُ بِأَقْبَحِ رُؤْيَا , فَقُلْتُ : أَيْ بَهْرَامُ , فَقَالَ لِي بِصَوْتٍ ضَعِيفٍ : نَعَمْ , أَنَا بَهْرَامُ يَا أَبَا عَمْرٍو . فَقُلْتُ : إِلَى أَيِّ شَيْءٍ صِرْتَ ؟ قَالَ : إِلَى قَعْرِهَا . قُلْتُ : فَتَحْتَكُمْ أَحَدٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَقُولُونَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ , يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْعَوَّامِ : ثُمَّ لَقِيتُ أَبَا عَمْرٍو التَّمَّارَ فَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذَا , فَحَدَّثَنِي كَمَا حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْمُوَفَّقِ عَنْهُ . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَسُّونٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْقَاضِي قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمُوَفَّقِ يَقُولُ : كَانَ لِي جَارٌ مَجُوسِيٌّ , فَكُنْتُ أَعْرِضُ عَلَيْهِ الْإِسْلَامَ فَيَأْبَى , فَمَاتَ عَلَى الْمَجُوسِيَّةِ فَقَالَ : نَحْنُ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ . قُلْتُ : وَتَحْتَكُمْ أَحَدٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَوْمٌ مِنْكُمْ . قُلْتُ : مِنْ أَيِّ الطَّوَائِفِ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَقُولُونَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

475 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَهْلٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْشَّهْرَزُورِيُّ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ نَصْرٍ الشَّهِيدَ يَقُولُ : مَرَرْتُ بِرَجُلٍ وَقَدْ صُرِعَ , فَجِئْتُ أَقْرَأُ فِي أُذُنِهِ , فَإِذَا قَائِلٌ يَقُولُ : دَعْنِي أَقْتُلْهُ , فَإِنَّهُ يَقُولُ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،