الْبُكَاءُ عِنْدَ النِّدَاءِ عَلَى الصَّلَاةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْبُكَاءُ عِنْدَ النِّدَاءِ عَلَى الصَّلَاةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

138 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : كَانَ أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ إِذَا سَمِعَ الْأَذَانَ ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ، وَفَاضَتْ عَيْنَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

139 حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحُمَيْدِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : كَانَ مَنْصُورُ بْنُ صَفِيَّةَ يَبْكِي فِي وَقْتِ كُلِّ صَلَاةٍ ، فَكَانُوا يَرَوْنَ أَنَّهُ يَذْكُرُ الْمَوْتَ وَالْقِيَامَةَ عِنْدَ الصَّلَوَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

140 وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَوْحُ بْنُ سَلَمَةَ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُضَرُ الْقَارِئُ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى الْبَكَّاءِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : إِذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ لَمْ تَبْعُدْ دَابَّةُ بَرٍّ وَلَا بَحْرٍ إِلَّا أَصْغَتْ وَاسْتَمَعَتْ قَالَ : ثُمَّ بَكَى الْحَسَنُ بُكَاءً شَدِيدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

141 وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَارِثِيُّ ، قَالَ : كَانَ أَبُو بَكْرٍ النَّهْشَلِيُّ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ، وَأَرْسَلَ عَيْنَيْهِ فَبَكَى قَالَ : وَحَدَّثَنِي رَجُلٌ ، مِنْ بَنِي . . . أَنَّهُ قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : أُشَبِّهُهُ بِالصَّرِيخِ يَوْمَ الْعَرْضِ . قَالَ : ثُمَّ غُشِيَ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

142 حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحُمَيْدِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : كَانَ أَبُو خَالِدٍ الْمُؤَذِّنُ يَزِيدُ بْنُ . . إِذَا أَذَّنَ بَكَى ، وَرُبَّمَا صَرَخَ الصَّرْخَةَ فِي إِثْرِ الْأَذَانِ . فَقَالَ لَهُ بَعْضُ أَوْلِيَاءِ الْأَمْرِ : مَا الَّذِي يَغْشَاكَ عِنْدَ النِّدَاءِ ؟ فَبَكَى ثُمَّ قَالَ : إِنَّنِي لَأُشَبِّهُهُ بِالْقِيَامَةِ . ثُمَّ غُشِيَ عَلَيْهِ قَالَ سُفْيَانُ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : لَوْلَا مَا أُؤَمِّلُ مِنَ الْفَرَجِ وَالرَّاحَةِ بَعْدَ الْأَذَانِ , لَظَنَنْتُ أَنَّ نَفْسِيَ سَتَخْرُجُ فَرَقًا مِنَ الْمَوْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

143 قَالَ سُفْيَانُ : وَذَكَرُوا عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ إِذَا فَرَغَ مِنْ أَذَانِهِ : انْقَطَعَتِ الرَّغَائِبُ دُونَكَ ، وَكَلَّتِ الْأَلْسُنُ إِلَّا عَنْ ذِكْرِكَ ، وَذَهَلَتْ عُقُولُ أَوْلِيَائِكَ عَنْ غَيْرِكَ شَوقًا وَاشْتِيَاقًا ، فَأَعْطِ الْقَوْمَ إِلَهِي أُمْنِيَّتَهُمْ ، وَأَجِبْ دَعْوَتَهُمْ ، وَتَفَضَّلْ عَلَيْنَا وَعَلَيْهِمْ بِجُودِكَ يَا كَرِيمُ قَالَ نَحْوًا مِنْ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

144 حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَادِمٌ الدَّيْلَمِيُّ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَأَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ ، فَبَكَى حَتَّى بَلَّ الْحَصَى ثُمَّ قَالَ : أُشَبِّهُهُ بِالنِّدَاءِ ثُمَّ بَكَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،