مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ أَصْلُهُ بَصَرِيٌّ ، بُعِثَ إِلَى مَرْوَ ، يَقْضِي وَيَفْتِي ، وَهُوَ أَخُو عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، وَعَزْرَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ ابْنُ مَعِينٍ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، ثِقَةٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ أَخُو عَلِيٍّ ، وَعَزْرَةُ ، يُعَدُّ فِي أَهْلِ مَرْوَ ، أَصِلُهُمْ بَصْرِيُّونَ . وَقَالَ ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ : سَمِعْتُ ابْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ ثِقَةٌ ، مَأْمُونٌ ، وَلَيْسَ هَذَا بِمُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، كَانَ عَفَّانُ يَقُولُ : هُوَ رَجُلٌ صَدُوقٌ فِي نَفْسِهِ ، وَلَكِنْ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَبِالْبَصْرَةِ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ آخَرُ يُقَالُ لَهُ : الْعَبْدِيُّ ، قَالَ ابْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، أَنْكَرُوا عَلَيْهِ : حَدِيثَ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَتَيَمَّمَ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَيْهِ وَهَذَا مُنْكَرٌ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ أَصْلُهُ بَصَرِيٌّ ، بُعِثَ إِلَى مَرْوَ ، يَقْضِي وَيَفْتِي ، وَهُوَ أَخُو عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، وَعَزْرَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ ابْنُ مَعِينٍ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، ثِقَةٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ أَخُو عَلِيٍّ ، وَعَزْرَةُ ، يُعَدُّ فِي أَهْلِ مَرْوَ ، أَصِلُهُمْ بَصْرِيُّونَ .
وَقَالَ ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ : سَمِعْتُ ابْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ ثِقَةٌ ، مَأْمُونٌ ، وَلَيْسَ هَذَا بِمُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، كَانَ عَفَّانُ يَقُولُ : هُوَ رَجُلٌ صَدُوقٌ فِي نَفْسِهِ ، وَلَكِنْ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَبِالْبَصْرَةِ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ آخَرُ يُقَالُ لَهُ : الْعَبْدِيُّ ، قَالَ ابْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، أَنْكَرُوا عَلَيْهِ : حَدِيثَ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَتَيَمَّمَ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَيْهِ وَهَذَا مُنْكَرٌ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

214 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ أَبِي نَهِيكٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أخْطَبَ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعْتُهُ قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : الْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ثِقَةٌ ، وَقَالَ أَبُو نَهِيكٍ : الَّذِي حَدَّثَ عَنْهُ الْحُسَيْنُ إِنْ لَمْ يَكُنْ أَبَا نَهِيكٍ الْكُوفِيَّ الَّذِي حَدَّثَ عَنْهُ مَنْصُورٌ ، وَسُفْيَانُ ، وَشَرِيكٌ ، وَجَرِيرٌ ، فَلَا أَدْرِي مَنْ هُوَ ؟ وَهَذَا اسْمُهُ : الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَهُوَ ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،