بَابُ تَنْقِيزِ الْوِلْدَانِ وَمُدَاعَبَتِهِمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ تَنْقِيزِ الْوِلْدَانِ وَمُدَاعَبَتِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

258 حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَحْمِلُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَيَقُولُ :
بِأَبِي شِبْهُ
النَّبِيِّ لَيْسَ شَبِيهًا بِعَلِيِّ
وَعَلِيٌّ مَعَهُ يَتَبَسَّمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

259 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : أَذْكُرُ أَبِي وَفِي ظَهْرِهِ شَعْرُهُ أَتَعَلَّقُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

260 وَزَعَمَ مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ أَبِي يُنَقِّزُنِي وَيَقُولُ :
أَبْيَضُ مِنْ آلِ أَبِي عَتِيقٍ

مُبَارَكٌ مِنْ وَلَدِ الصِّدِّيقِ

أَلَذُّهُ كَمَا أَلَذُّ رِيقِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

261 حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَتْ أُمُّ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ تُرْقِصُ الْفَضْلَ وَتَقُولُ :
ثَكِلْتُ نَفْسِي وَثَكِلْتُ بَكْرِي
إِنْ لَمْ يَسُدْ فِهْرًا أَوْ غَيْرَ فِهْرٍ

بِالْحَسَبِ الْعِزِّ وَبَذْلِ الْوَفْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

262 حَدَّثَنِي أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ سُفْيَانَ ، عَنْ بَعْضِ أَشْيَاخِهِ , وَحُدِّثْتُ بِذَلِكَ أَيْضًا , عَنْ قِرَانِ بْنِ تَمَّامٍ الْوَالِبِيِّ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : كَانَتْ قُرَيْشٌ تُحِبُّ عُثْمَانَ حَتَّى إِنَّ الْمَرْأَةَ كَانَتْ تُرْقِصُ ابْنَهَا فَتَقُولُ : أُحِبُّكَ وَالرَّحْمَنْ حُبَّ قُرَيْشٍ عُثْمَانْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

263 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ سَهْلِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : كَانَ الْعَبَّاسُ يُرَقِّصُ قُثَمًا يَقُولُ :
يَا قُثَمُ يَا قُثَمُ
يَا ذَا الْأَنْفِ الْأَشَمِّ

يَا شِبْهَ ذِي الْكَرَمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

264 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَثْعَمِيُّ ، عَنْ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ : كَانَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ يُقْعِدُ الْعَبَّاسَ عَلَى يَدِهِ وَيَقُولُ :
ظَنِّي بِعَبَّاسٍ بُنَيَّ إِنْ كَبِرْ

أَنْ يَسْقِيَ الْحَاجَّ إِذَا الْحَاجُّ كَثُرْ

وَيَنْحَرُ الْكوْمَى فِي الْيَوْمِ الْخَضِرْ

أَكْرَمُ مِنْ عَبْدِ كُلَالٍ وَحَجَرْ

لَوْ جُمِعَا لَمْ يَبْلُغَا مِنْهُ الْعُشُرْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

265 وَحَدَّثَنِي 8304 يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ الزُّبَيْرَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، أَقْعَدَ الْعَبَّاسَ فِي حِجْرِهِ وَجَعَلَ يَقُولُ :
إِنَّ ابْنِيَ الْعَبَّاسُ عَفٌّ ذُو كَرَمْ
فِيهِ مِنَ الْعَوْرَاءِ إِنْ قِيلَتْ صَمَمْ

يَرْتَاحُ لِلْمَجْدِ وَيُوفِي بِالذِّمَمْ
وَيَنْحَرُ الْكَوْمَاءَ فِي الْيَوْمِ الْبَشِمْ

أَكْرِمْ بِأَعْرَاقِكَ مِنْ خَالٍ وَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

266 وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ صَفِيَّةَ بِنْتَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، كَانَتْ تُرْقِصُ الزُّبَيْرَ وَتَقُولُ :
وَأَبِيكَ إِنَّ بُنَيَّ كَيِّسٌ أَحْمَقْ
لَكِنَّهُ ظَهْرٌ كَرِيمٌ مُعَرَّقْ

حَامِي الْحَقِيقِ مَاجِدٌ مُصَدَّقْ
يَضْرِبُ الْكَيْسَ سَوَاءَ الْمُفَرَّقْ

وَلَيْسَ بِالْوَانِي وَلَا بِالْأَخْرَقْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،