عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

598 أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : حدثنا بِشْرٌ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حدثنا حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ حُمَيْدَانَةَ ، سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : إِذَا فَرَغَ اللَّهُ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَأَهْلِ النَّارِ أَقْبَلَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَمَعَهُ الْمَلَائِكَةُ , فَيَقِفُ عَلَى أَهْلِ أَوَّلِ دَرَجَةٍ مِنَ الْجَنَّةِ فَيُسَلِّمُ عَلَيْهِمْ فَيَرُدُّونَ عَلَيْهِ وَهُوَ قَوْلُهُ { سَلَّامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

599 أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : حدثنا بِشْرٌ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كُلَيْبٍ ، قَالَ : حدثنا مُعْتَمِرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ بُرْدًا ، يُحَدِّثُ عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : يَطْلُعُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَى خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ وَيَتُوبُ عَلَى التَّائِبِينَ وَيَدَعُ أَهْلَ الْحِقْدِ بِحِقْدِهِمْ , فَيَغْفِرُ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

600 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْخَبَايِرِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْحَكَمُ بْنُ الْوَلِيدِ الْوُحَاظِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْفُضَيْلَ بْنَ فَضَالَةَ الْهَوَزِيَّ ، يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ يَهْبِطُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيُعْطِي رِغَابًا وَيَفُكُّ رِقَابًا وَيُفَخِّمُ عِقَابًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

601 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : ذَكَرَ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ طَاهِرٍ ، قَالَ لِإِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ مَا هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الَّتِي يُحَدَّثُ بِهَا : أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْزِلُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا , وَاللَّهُ يَصْعَدُ وَيَنْزِلُ ؟ قَالَ : فَقَالَ لَهُ إِسْحَاقُ : تَقُولُ إِنَّ اللَّهَ يَقْدِرُ عَلَى أَنْ يَنْزِلَ وَيَصْعَدَ وَلَا يَتَحَرَّكُ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : فَلِمَ تُنْكِرُ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

602 وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ : إِذَا قَالَ لَكَ الْجَهْمِيُّ : أَنَا كَفَرْتُ بِرَبٍّ يَنْزِلُ ، يَزُولُ , فَقُلْ : أَنَا أُومِنُ بِرَبٍّ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

603 وَأَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : إِذَا سَمِعْتَ الْجَهْمِيَّ ، يَقُولُ : أَنَا كَفَرْتُ بِرَبٍّ يَنْزِلُ , فَقُلْ : أَنَا أُؤْمِنُ بِرَبٍّ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

604 قَالَ حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنِ الْأَحَادِيثِ الَّتِي تُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : نُؤْمِنُ بِهَا وَنُصَدِّقُ بِهَا وَلَا نَرُدُّ شَيْئًا مِنْهَا إِذَا كَانَتْ أَسَانِيدُ صِحَاحَ , وَلَا نَرُدُّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ قَوْلَهُ وَنَعْلَمُ أَنَّ مَا جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ حَقٌّ , حَتَّى قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا قَالَ : قُلْتُ : نُزُولُهُ بِعِلْمِهِ بِمَاذَا ؟ فَقَالَ لِيَ : اسْكُتْ عَنْ هَذَا , مَالَكَ وَلِهَذَا , أَمْضِ الْحَدِيثَ عَلَى مَا رُوِيَ بِلَا كَيْفٍ وَلَا حَدٍّ , إِنَّمَا جَاءَتْ بِهِ الْأَثَارُ وَبِمَا جَاءَ بِهِ الْكِتَابُ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ } يَنْزِلُ كَيْفَ يَشَاءُ بِعِلْمِهِ وَقُدْرَتِهِ وَعَظَمَتِهِ , أَحَاطَ بِكَلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , لَا يَبْلُغُ قَدْرَهُ وَاصِفٌ وَلَا يَنْأَى عَنْهُ هَرَبَ هَارِبٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،