:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، مَحْمِيَّةُ بْنُ جَزْءِ ابْنِ عَبْدِ يَغُوثَ بْنِ عَوِيجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زُبَيْدٍ الأَصْغَرُ وَاسْمُهُ مُنَبِّهٌ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ زُبَيْدًا لأَنَّهُ لَمَّا كَثُرَ عُمُومَتُهُ وَبَنُو عَمِّهِ قَالَ : مِنْ يَزِيدُنِي نُصْرَةً ؟ يَعْنِي يُعْطِينِي نُصْرَةً عَلَى بَنِي أَوْدٍ ؟ فَأَجَابُوهُ , فَسُمُّوا كُلُّهُمْ زُبَيْدًا مَا بَيْنَ زُبَيْدٍ الأَصْغَرِ إِلَى زُبَيْدٍ الأَكْبَرِ ، وَزُبَيْدٌ الأَصْغَرُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ مَازِنِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ مُنَبِّهٍ . ، وَهُوَ زُبَيْدٌ الأَكْبَرُ , وَإِلَيْهِ جِمَاعُ زُبَيْدِ بْنِ صَعْبِ بْنِ سَعْدِ الْعَشِيرَةِ مِنْ مَذْحِجٍ . وَأُمُّ مَحْمِيَةَ بْنُ جَزْءٍ : هِنْدُ , وَهِيَ خَوْلَةُ بِنْتُ عَوْفِ بْنِ زُهَيْرِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ حَمَاطَةَ مِنْ ذِي حَلِيلٍ مِنْ حِمْيَرَ . وَمَحْمِيَةُ بْنُ جَزْءٍ أَخُو أُمِّ الْفَضْلِ لُبَابَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ أُمِّ بَنِي الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لأُمِّهَا. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي سَيْفٍ الْقُرَشِيُّ : كَانَ مَحْمِيَةُ حَلِيفًا لِبَنِي سَهْمٍ ، وَقَالَ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ : كَانَ مَحْمِيَةُ حَلِيفًا لِبَنِي جُمَحٍ ، وَكَانَتِ ابْنَتُهُ عِنْدَ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَوَلَدَتْ أُمَّ كُلْثُومٍ , وَأَسْلَمَ مَحْمِيَةُ بْنُ جَزْءٍ بِمَكَّةَ قَدِيمًا , وَهَاجَرَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ فِي الْهِجْرَةِ الثَّانِيَةِ فِي رِوَايَتِهِمْ جَمِيعًا ، وَأَوَّلُ مَشَاهِدِهِ الْمُرَيْسِيعُ ، وَهِيَ غَزْوَةُ بَنِي الْمُصْطَلِقِ.
5354 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي جَهْمٍ ، قَالَ : اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم عَلَى مَقْسِمِ الْخُمُسِ وَسُهْمَانِ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَ الْمُرَيْسِيعِ مَحْمِيَّةَ بْنَ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ ، فَأَخْرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم الْخُمُسَ مِنْ جَمِيعِ الْمَغْنَمِ , فَكَانَ يَلِيهِ مَحْمِيَّةُ بْنُ جَزْءٍ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، محمية بن جزء ابن عبد يغوث بن عويج بن عمرو بن زبيد الأصغر واسمه منبه ، وإنما سمي زبيدا لأنه لما كثر عمومته وبنو عمه قال : من يزيدني نصرة ؟ يعني يعطيني نصرة على بني أود ؟ فأجابوه , فسموا كلهم زبيدا ما بين زبيد الأصغر إلى زبيد الأكبر ، وزبيد الأصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه . ، وهو زبيد الأكبر , وإليه جماع زبيد بن صعب بن سعد العشيرة من مذحج . وأم محمية بن جزء : هند , وهي خولة بنت عوف بن زهير بن الحارث بن حماطة من ذي حليل من حمير . ومحمية بن جزء أخو أم الفضل لبابة بنت الحارث أم بني العباس بن عبد المطلب لأمها. قال محمد بن عمر : وعلي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف القرشي : كان محمية حليفا لبني سهم ، وقال هشام بن محمد بن السائب الكلبي : كان محمية حليفا لبني جمح ، وكانت ابنته عند الفضل بن العباس بن عبد المطلب ، فولدت أم كلثوم , وأسلم محمية بن جزء بمكة قديما , وهاجر إلى أرض الحبشة في الهجرة الثانية في روايتهم جميعا ، وأول مشاهده المريسيع ، وهي غزوة بني المصطلق.
5354 قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة ، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي جهم ، قال : استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم على مقسم الخمس وسهمان المسلمين يوم المريسيع محمية بن جزء الزبيدي ، فأخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم الخمس من جميع المغنم , فكان يليه محمية بن جزء.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،