نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ أَبُو جُزَيٍّ الْبَاهِلِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ أَبُو جُزَيٍّ الْبَاهِلِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْجُنَيْدِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ رُسْتَةُ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : بَعَثَ إِلَيَّ أَبُو جُزَيٍّ وَهُوَ مَرِيضٌ , فَقَالَ حَدِيثُ كَذَا وَكَذَا , كَيْفَ كَتَبْتَهُ عَنِّي ؟ فَقُلْتُ حَدَّثْتَنِي عَنْ قَتَادَةَ , قَالَ : اجْعَلْهُ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ حَتَّى أَمْلَى عَلَيَّ أَحَدَ عَشَرَ حَدِيثًا , قَالَ : كَتَبْتُهَا عَنْهُ , عَنْ قَتَادَةَ , يَدْخُلُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَتَادَةَ رَجُلٌ , فَقُلْتُ لَهُ : جَزَاكَ اللَّهُ عَنْ نَفْسِكِ خَيْرًا , مَا أَحْسَنَ مَا صَنَعْتَ , قَالَ أَبُو دَاوُدَ : فَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ , وَحَدَّثَ النَّاسَ فَصَحَّ أَبُو جُزَيٍّ مِنْ مَرَضِهِ ذَاكَ , وَعَادَ فِي رِوَايَتِهِ , عَنْ قَتَادَةَ , فَصَدَّقَ النَّاسُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ عَلَيْهِ وَذَهَبَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَوَيْهِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَشِيرٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : كَانَ نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ أَبُو جُزَيٍّ قَدَرِيًّا , وَلَمْ يَكُنْ يَثْبُتُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : قُلْتُ لِسُفْيَانَ : إِنَّ عَبْدَ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْبَدٍ , أَتَى رَجُلٌ عَلِيًّا بِزَكَاتِهِ , فَقَالَ : تَأْخُذُ ؟ فَرَدَّ مَوْلَنَا , فَقَالَ سُفْيَانُ : لَمْ أَحْفَظْ مِنْ عَمْرٍو ، جَانِي مِنْ أَبُو جُزِيٍّ , عَنْ عَمْرٍو , قَالَ سُفْيَانُ : فَقُلْتُ : لَا أَحْفَظُهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَدَنِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، حَدِيثَ ابْنَ الْمُخْتَبِرِ , قَالَ : كَانَتْ رَايَةُ عَلِيٍّ سَوْدَاءَ , قِيلَ لِمُعْتَمِرٍ : سَمِعْتَهُ مِنْ أَبِيكَ ؟ قَالَ : لَا , حَدَّثَنِيهِ أَبُو جُزَيٍّ , وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , عَنْ أَبِي جُنْدُبٍ , قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الصَّائِغُ : أَبُو جُزَيٍّ غَيْرُ خَيْرٍ .
قَالَ لَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ : دَخَلْنَا عَلَى عَفَّانَ وَهُوَ مَرِيضٌ , فَإِذَا عِنْدَ رَأْسِهِ قِمَطْرَانِ , وَعَلَيْهِمَا رِبَاطٌ , فَقَالَ لَهُ أَبُو الْعَبَّاسِ , جَازَ لَهُ وَاتَّخَذَ الْقِمَطْرَيْنِ عَلَيْهِمَا الرِّبَاطُ إِلَى السَّاعَةِ , فَقَالَ لَهُ عَفَّانُ : هَذِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي جُزَيٍّ , مَا فَتَحْتُهَا إِلَى السَّاعَةِ .
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يُحَدِّثَانِ عَنْ أَبِي جُزَيٍّ نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : أَبُو جُزَيٍّ نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ , وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ ضَعِيفٌ .
قَالَ أَبُو جُزَيٍّ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ مِكْرَزِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَلَمْ يَقُلْ : عَنْ مُدْرِكٍ ، وَكَانَ يَحْيَى يَعْجَبُ مِنْ قَوْلِهِ هَذَا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : أَبُو جُزَيٍّ نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ ضَعِيفٌ .
حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّارِعُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : كَانَ شُعْبَةُ يُسَمِّي أَبَا جُزَيٍّ أَبَا خُزَيٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2082 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ خَلَّادٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ الشَّامِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الْأَسْوَدِ السُّوَائِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : تُرِيدُونَ مِنْ رَبِّكُمْ إِلَّا أَنْ يَغْفِرَ لَكُمْ , وَيُدْخِلَكُمُ الْجَنَّةَ , قَالُوا : حَسْبُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : فَاغْزُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - . لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ وَلَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،