جَمَاعَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ , وَغَيْرِهِمْ مِنَ الْعُلَمَاءِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جَمَاعَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ , وَغَيْرِهِمْ مِنَ الْعُلَمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

506 أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : نا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : نا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : نا أَبُو مَخْزُومٍ ، عَنْ سَيَّارٍ أَبِي الْحَكَمِ قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ وَفْدَ نَجْرَانَ قَالُوا : أَمَّا الْأَرْزَاقُ وَالْآجَالُ بِقَدَرٍ ، وَأَمَّا الْأَعْمَالُ فَلَيْسَتْ بِقَدَرٍ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِمْ هَذِهِ الْآيَةَ { إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ ، يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

507 أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : نا الْهَيْثَمُ بْنُ أَيُّوبَ الطَّالْقَانِيُّ قَالَ : نا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مَخْزُومٍ يُحَدِّثُ عَنْ سَيَّارٍ ، وَأَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ أَنَّهُمَا كَانَا يَقُولَانِ : التَّكْذِيبُ بِالْقَدَرِ شِرْكٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

508 أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ قَالَ : أنا هُشَيْمٌ قَالَ : أنا جُوَيْبِرٌ ، عَنِ الضَّحَّاكِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى { مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ } يَقُولُ : مَنْ سَبَقَ لَهُ فِي عِلْمِ اللَّهِ تَعَالَى أَنَّهُ يَصْلَى الْجَحِيمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

509 وَأَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : نا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : نا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ قَالَ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } فَالتَّقِيُّ أَلْهَمَهُ التَّقْوَى ، وَالْفَاجِرُ أَلْهَمَهُ الْفُجُورَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

510 أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ قَالَ : نا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ قَالَ : ذَكَرْتُ لِابْنِ عَوْنٍ شَيْئًا مِنْ قَوْلِ أَهْلِ التَّكْذِيبِ بِالْقَدَرِ فَقَالَ : أَمَا تَقْرَءُونَ كِتَابَ اللَّهِ تَعَالَى { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

511 وَأَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى قَالَ : حَدَّثَنِي بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ سَأَلْتُ أَرْطَاةَ بْنَ الْمُنْذِرِ قَالَ : قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَنْ كَذَّبَ بِالْقَدَرِ ؟ قَالَ : هَذَا لَمْ يُؤْمِنْ بِالْقُرْآنِ ، قُلْتُ أَرَأَيْتَ إِنْ فَسَّرَهُ عَلَى الْجُذَامِ وَالْبَرَصِ ، وَالطَّوِيلِ وَالْقَصِيرِ ، وَأَشْبَاهِ هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا لَمْ يُؤْمِنْ بِالْقُرْآنِ ، قُلْتُ فَشَهَادَتُهُ ؟ قَالَ : إِذَا اسْتَقَرَّ أَنَّهُ كَذَلِكَ : لَمْ يَجُزْ شَهَادَتُهُ ؛ لِأَنَّهُ عَدُوٌّ ، وَلَا يَجُوزُ شَهَادَةُ عَدُوٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

512 أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ قَالَ : نا جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ زَيْدٍ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ { قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ } فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : انْقَطَعَ وَاللَّهِ هَاهُنَا كَلَامُ الْقَدَرِيَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

513 أَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ الْغَنَوِيَّ يَقُولُ : سَأَلْتُ حَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ ، وَحَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، وَبِشْرَ بْنَ الْمُفَضَّلِ ، وَالْمُعْتَمِرَ بْنَ سُلَيْمَانَ عَنْ رَجُلٍ زَعَمَ أَنَّهُ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَشَاءَ فِي مُلْكِ اللَّهِ تَعَالَى مَا لَا يَشَاءُ فَكُلُّهُمْ قَالَ : كَافِرٌ مُشْرِكٌ ، حَلَالُ الدَّمِ ، إِلَّا مُعْتَمِرًا فَإِنَّهُ قَالَ : الْأَحْسَنُ بِالسُّلْطَانِ اسْتِتَابَتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

514 وَأَخْبَرَنَا الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ نَصْرَ بْنَ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ الْأَصْمَعِيِّ يَقُولُ : مَنْ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَرْزُقُ الْحَرَامَ ، فَهُوَ كَافِرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،