هِنْدُ بْنُ أَبِي هَالَةَ التَّمِيمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

هِنْدُ بْنُ أَبِي هَالَةَ التَّمِيمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1112 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ بِمَكَّةَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صُدْرَانَ ، نا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ بِمَكَّةَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ طَلْحَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ يَعْقُوبَ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لِهِنْدِ بْنِ أَبِي هَالَةَ التَّمِيمِيِّ وَكَانَ رَبِيبًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صِفْ لَنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَعَلَّكَ أَنْ تَكُونَ أَثْبَتَ مِنَّا لَهُ مَعْرِفَةً ، قَالَ : كَانَ بِأَبِي هُوَ وَأُمِّي ، طَوِيلَ الصَّمْتِ ، دَائِمَ التَّفْكِيرِ ، مُتَوَاتِرَ الْأَحْزَانِ ، إِذَا تَكَلَّمَ تَكَلَّمَ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ ، لَا فَضْلَ وَلَا تَقْصِيرَ ، وَإِذَا حَدَّثَ أَعَادَ ، وَإِذَا وَعَظَ جَدَّ وَمَادَ ، وَإِذَا خُولِفَ أَعْرَضَ وَشَاحَ ، يَتَرَوَّحُ إِلَى حَدِيثِ أَصْحَابِهِ ، يُعَظِّمُ النِّعْمَةَ وَإِنْ دَقَّتْ ، وَلَا يَذُمُّ ذَوَاقًا ، وَيَبْتَسِمُ عَنْ مِثْلِ حَبِّ الْغَمَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1113 حَدَّثَنَا أَبُو سُفْيَانَ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ ، نا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ ، قال حدثنا جُمَيْعُ بْنُ عُمَيْرٍ الْعِجْلِيُّ ثُمَّ مِنْ بَنِي صَعْصَعَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : يُقَالُ لَهُ : يَزِيدُ بْنُ عَمْرٍو التَّمِيمِيُّ مِنْ وَلَدِ أَبِي هَالَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : سَأَلْتُ هِنْدَ بْنَ أَبِي هَالَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ وَصَّافًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَشْتَهِي أَنْ يَصِفَ لِي مِنْهُ شَيْئًا فَقَالَ : كَانَ رَجِلَ الشَّعْرِ ، إِنِ انْفَرَقَتْ عَقِيقَتُهُ فَرَقَ ، وَإِلَّا لَا يُجَاوِزُ شَعْرُهُ أُذُنَهُ إِذَا هُوَ وَفَّرَهُ ، قَالَ : وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْبِقُ أَصْحَابَهُ ، وَيَبْدَأُ مَنْ لَقِيَهُ بِالسَّلَامِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ وَقَدْ بَقِيَ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ : شَرِيكُ بْنُ طَارِقٍ ، وَعِكْرَاشُ بْنُ ذُؤَيْبٍ ، وَأَبُو السَّلِيطِ عُلَاثَةُ ، وَسَرِيعُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَحَنْظَلَةُ بْنُ خَشَفَةَ ، وَعُرْفُجَةُ ، وَرِيَاحُ بْنُ الرَّبِيعِ أَخُو حَنْظَلَةَ ، وَأَبُو سَالِمِ بْنُ حَرْمَلَةَ الْعَدَوِيُّ ، عَدِيُّ بَنِي تَمِيمٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَنْبَشٍ ، وَوَهْبُ بْنُ خَنْبَشٍ ، وَقَيْسٌ التَّمِيمِيُّ وَمِنْ رِجَالِ قَيْسِ ، عَيْلَانَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ ، ثُمَّ مِنْ غَطَفَانَ بْنِ سَعْدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَيْلَانَ بَاهِلَةَ بْنِ يُعْصَرَ بْنِ سَعْدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَيْلَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،