: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَجُونُ : الْجَبَلُ الْمُشْرِفُ بِحِذَاءِ مَسْجِدِ الْجِنِّ وَيُعْرَفُ الْيَوْمَ بِمَسْجِدِ الْحَرَسِ وَفِيهِ حدثنيَّةٌ تُسْلَكُ مِنْ حَائِطِ عَوْفٍ مِنْ عِنْدِ الْمَاجِلَيْنِ اللَّذَيْنِ فَوْقَ دَارِ مَالِ اللَّهِ إِلَى شِعْبِ الْجَزَّارِينَ ، وَبِأَصْلِهِ فِي شِعْبِ الْجَزَّارِينَ كَانَتِ الْمَقْبَرَةُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَفِيهِ عَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي مَرَضِهِ بِمَكَّةَ عَامَ الْفَتْحِ وَفِيهِ يَقُولُ الْجُرْهُمِيُّ مَا يَقُولُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2408 وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ قَالَ : حدثنا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرًا ، يُحَدِّثُ عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّهُمْ كَانُوا فِي سَفِينَةٍ فَحَجَبَهُمُ الرِّيحُ أَوْ قَالَ : كُسِرَتْ نَحْوَ جَزَائِرِ فُرْسَانَ قَالَ الرَّجُلُ : فَبَيْنَا أَنَا أَمْشِي إِذْ لَقِيَنِي شَيْخٌ فَسَأَلَنِي مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ قَالَ : فَتَنَفَّسَ ثُمَّ قَالَ : وَاهًا لِمَكَّةَ ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ :
كَأَنْ لَمْ يَكُنْ بَيْنَ الْحَجُونِ إِلَى الصَّفَا
أَنِيسٌ وَلَمْ يَسْمُرْ بِمَكَّةَ سَامِرُ

بَلَى نَحْنُ كُنَّا أَهْلَهَا فَأَزَالَنَا
صُرُوفُ اللَّيَالِي وَالْجُدُودُ الْعَوَاثِرُ
قَالَ : قُلْتُ : مَنْ أَنْتَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ ؟ قَالَ : امْرُؤٌ مِنْ جُرْهُمٍ وَفِي الْحَجُونِ يَقُولُ كَثِيرُ بْنُ كَثِيرٍ فِي الْإِسْلَامِ :
كَمْ بِذَاكَ الْحَجُونِ مِنْ حَيِّ صِدْقٍ
مِنْ كُهُولٍ أَعِفَّةٍ وَشَبَابِ
وَقَالَ الْأَعْشَى فِي الْحَجُونِ :
فَمَا أَنْتَ مِنْ أَهْلِ الْحَجُونِ وَلَا الصَّفَا
وَلَا لَكَ حَقُّ الشُّرْبِ مِنْ مَاءِ زَمْزَمِ
وَقَالَ الْكُمَيْتُ بْنُ زَيْدٍ يَذْكُرُهُ :
وَإِنَّ لَنَا بِمَكَّةَ أَبْطَحَيْهَا
وَمَا بَيْنَ الْأَخَاشِبِ وَالْحَجُونَا
وَفِي الْحَجُونِ يَقُولُ أَبُو طَالِبٍ :
جَزَى اللَّهُ رَهْطًا بِالْحَجُونِ تَبَايَعُوا
عَلَى مَلَأٍ يَهْدِي بِخَيْرٍ وَيُرْشِدُ

قُعُودًا لَدَى خَطْمِ الْحَجُونِ كَأَنَّهُمْ
مُقَاوِلَةٌ بَلْ هُمْ أَعَزُّ وَأْمَجَدُ
وَقَالَ ضِرَارُ بْنُ الْخَطَّابِ يَوْمَ الْفَتْحِ يَذْكُرُ الْحَجُونَ :
يَا نَبِيَّ الْهُدَى إِلَيْكَ لَجَا
حَيُّ قُرَيْشٍ وَلَاتَ حِينَ لَجَاءِ

حِينَ ضَاقَتْ عَلَيْهِمْ سَعَةُ الْأَرْضِ
وَعَادَاهُمْ أَهْلُ السَّمَاءِ

وَالْتَقَتْ حَلْقَتَا الْبِطَانِ عَلَيْهِمْ
ثُمَّ غُودِرُوا بِالصَّيْلَمِ الصَّلْمَاءِ

إِنَّ سَعْدًا يُرِيدُ قَاصِمَةَ الظَّهْرِ
بِأَهْلِ الْحَجُونِ وَالْبَطْحَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

كَدَاءُ : الْجَبَلُ الْمُشْرِفُ عَلَى الْوَادِي مُقَابِلَ مَقْبَرَةِ أَهْلِ مَكَّةَ الْيَوْمَ تَحْتَهُ بُيُوتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، وَابْنِ خَلَفٍ مَوْلَى الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَهُوَ مُمْتَدٌّ إِلَى دَارِ الْأَرَاكَةِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شِعْبُ الصَّفِّيِّ وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ صُفِيُّ السِّبَابِ وَهُوَ فِيمَا بَيْنَ الرَّاحَةِ وَالرَّاحَةُ : الْجَبَلُ الَّذِي يُشْرِفُ عَلَى الْوَادِي عَلَيْهِ الْمَنَارَةُ وَبَيْنَ نَزَّاعَةِ الشَّوَى .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،