زِيَادُ بْنُ جَرِيرٍ الْأَسْلَمِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادُ بْنُ جَرِيرٍ الْأَسْلَمِيُّ قَالَ الشَّيْخُ رَضِىَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : وَمِنْهُمْ مُعَظِّمُ الْأَمَانَةِ ، وَمُنَظِّمُ الدِّيَانَةِ ، الْفَقِيهُ التَّقِيُّ ، الْعَامِلُ الْوَفِيُّ : زِيَادُ بْنُ جَرِيرٍ الْأَسْلَمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5376 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ خُنَاسِ بْنِ سُحَيْمٍ ، قَالَ : أَقْبَلَتُ مَعَ زِيَادِ بْنِ جَرِيرٍ مِنَ الْكُنَاسَةِ ، فَقُلْتُ فِي كَلَامِي : لَا وَالْأَمَانَةِ . فَجَعَلَ زِيَادٌ يَبْكِي وَيَبْكِي ، حَتَّى ظَنَنْتُ أَنِّي أَتَيْتُ أَمْرًا عَظِيمًا ، فَقُلْتُ لَهُ : أَكَانَ يُكْرَهُ مَا قُلْتُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ يَنْهَى عَنِ الْحَلِفِ بِالْأَمَانَةِ أَشَدَّ النَّهْيِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5377 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا زُهَيْرُ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا هِشَامٌ ، أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ هُوَ ابْنُ حَوْشَبٍ ، عَنْ رَبِيعِ بْنِ عَتَّابٍ ، قَالَ : كُنْتُ أَمْشِي مَعَ زِيَادِ بْنِ جَرِيرٍ فَسَمِعَ رَجُلًا يَحْلِفُ بِالْأَمَانَةِ ، قَالَ : فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ يَبْكِي . قُلْتُ : مَا يُبْكِيكَ ؟ فَقَالَ : أَمَا سَمِعْتَ هَذَا يَحْلِفُ بِالْأَمَانَةِ ، فَلَأَنْ تُحَكَّ أَحْشَائِي حَتَّى تَدْمَى أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْلِفَ بِالْأَمَانَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5378 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ جَرِيرٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فَقَالَ : يَا زِيَادُ ، أَفِي هَدْمٍ أَنْتُمْ أَمْ فِي بِنَاءٍ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لَا ، بَلْ فِي بِنَاءٍ . فَقَالَ عُمَرُ : أَمَا إِنَّ الزَّمَانَ يَنْهَدِمُ بِزَلَّةِ عَالِمٍ ، وَجِدَالِ مُنَافِقٍ ، أَوْ أَئِمَّةٍ مُضِلِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5379 أَبُو أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا جَرِيرٌ عَنْ مُغِيرَةَ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ زِيَادِ بْنِ جَرِيرٍ قَالَ : أَتَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، قَالَ لِي : هَلْ تَدْرِي مَا يَهْدِمُ الْإِسْلَامَ ؟ يَهْدِمُهُ زَلَّةُ عَالِمٍ ، أَوْ جِدَالُ مُنَافِقٍ بِالْقُرْآنِ ، وَحُكْمُ الْمُضِلِّينَ . رَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5380 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ (جَعْفَرِ بْنِ حُمَيْدٍ ) وهو تحريف والصواب : (حفص بن حميد ) ورقمه (2424) . أيمن ع .> حَفْصِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ زِيَادُ بْنُ جَرِيرٍ يَقُولُ : تَجَهَّزْتُمْ ؟ فَسَمِعَهُ رَجُلٌ يَقُولُ : مَا يَعْنِي بِقَوْلِهِ تَجَهَّزْتُمْ ؟ فَيَقُولُ : تَجَهَّزُوا لِلِقَاءِ اللَّهِ تَعَالَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5381 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ ، قال حدثنا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ جَرِيرٍ ، قَالَ : مَا فَقِهَ قَوْمٌ لَمْ يَبْلُغُوا التُّقَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5382 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قال حدثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنْ أَبِي صَخْرَةَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ جَرِيرٍ ، قَالَ : وَدِدْتُ أَنِّي فِي دِينٍ مِنْ حَدِيدٍ ، مَعِي فِيهِ مَا يُصْلِحُنِي ، لَا أُكَلِّمُ النَّاسَ وَلَا يكَلِّمُونِي ، حَتَّى أَلْقَى اللَّهَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5383 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ لِي زِيَادُ بْنُ جَرِيرٍ : خُذْ مِنْ شَعْرِكَ ؛ فَإِنَّ فِيهِ فِتْنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5384 قَالَ : وَكَانَ زِيَادٌ يَقُولُ لَنَا : سَلُوا اللَّهَ ، يَعْنِي الشَّهَادَةَ ، فَيقَالَ لَهُ : إِنَّهَا مَخْزُونَةٌ . فَيَقُولُ : سَلُوا الْخَازِنَ ، فَإِنَّهُ يَغْضَبُ عَلَى مَنْ لَا يَسْأَلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،