الْعَبَّاسُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْعَبَّاسُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ وَمِنْهُمْ أَبُو الْوَلِيدِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ الصُّوفِيُّ , امْتُحِنَ فَصَبَرَ فِي مِحْنَتِهِ فَعُوفِيَ , رَاحَتُهُ فِي الْبُكَاءِ وَالْأَحْزَانِ وَمَفْزَعُهُ إِلَى الْمَقَابِرِ وَالْجِبَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15171 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْمُؤَذِّنُ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبَانَ , حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ سُفْيَانَ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنِي زَيْدٌ الْحِمْيَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْوَلِيدِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ الصُّوفِيُّ , وَكَانَ , أَمَرَ هَارُونَ بِالْمَعْرُوفِ فَحَبَسَهُ دَهْرًا قَالَ : أَتَانِي آتٍ فِي مَنَامِي فَقَالَ : كَمْ لِلْحَزِينِ غَدًا فِي الْقِيَامَةِ مِنْ فَرْحَةٍ تَسْتَوْعِبُ طُولَ حُزْنِهِ فِي دَارِ الدُّنْيَا , قَالَ : فَاسْتَيْقَظْتُ فَزِعًا فَلَمْ أَلْبَثْ أَنْ فَرَّجَ اللَّهُ وَأَخْرَجَنِي مِمَّا كُنْتُ فِيهِ مِنْ ذَلِكَ الْحَبْسِ فَفَرِحَ بِذَلِكَ أَصْحَابُنَا وَأَهْلُونَا , قَالَ : وَرَأَيْتُ فِيَ الْمَنَامِ كَأَنَّ ذَلِكَ الْآتِي أَتَانِي فَقَالَ : بَشِّرِ الْمَحْزُونِينَ بِطُولِ الْفَرَحِ غَدًا عِنْدَ مَلِيكِهِمْ , فَعَلِمْتُ وَاللَّهِ أَنَّ الْحُزْنَ إِنَّمَا هُوَ عَلَى خَيْرِ الْآخِرَةِ لَا عَلَى الدُّنْيَا , قَالَ زَيْدٌ : فَكَانَ أَبُو الْوَلِيدِ بِمَا هُوَ دَهْرَهُ بَاكِيَ الْعَيْنِ إِنَّمَا يَتْبَعُ جِنَازَةً أَوْ يَعُودُ مَرِيضًا أَوْ يَلْزَمُ الْجَبَّانَ وَكَانَ مَحْزُونًا جِدًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،