الكاف بعد الألف
«أَكْرِمُوا عَمَّتَكُمُ النَّخْلَةَ، فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنَ الطِّينِ الَّذِي خُلِقَ مِنْهُ آدَمُ، وَلَيْسَ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرٌ يُلَقَّحُ غَيْرُهَا» .
رَوَاهُ مَسْرُورُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ.
وَمَسْرُورٌ هَذَا قَدْ تَقَدَّمَ الْقَوْلُ فِيهِ قَوْلُهُ: «أَطْعِمُوا نِسَاءَكُمُ الرُّطَبَ» .
«أَكْرِمُوا الْخُبْزَ، فَإِنَّ اللَّهَ أَكْرَمَهُ» .
رَوَاهُ نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَنُوحٌ هَذَا هُوَ أَبُو عِصْمَةَ الْجَامِعُ، يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ، ضَرَبَهُ الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى الشَّيْبَانِيُّ وَهُوَ يَقُولُ: حَدَّثَنَا أَبُو حَنِيفَةَ، فَقَالَ: لنك بْن لنك تابفرغانه.
وَرَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَبُو الْعَبَّاسِ الشَّامِيُّ الْمَرْوَانِيُّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُمِّ حَرَامٍ.
وَعَبْدُ الْمَلِكِ هَذَا كَانَ يَسْرِقُ الْحَدِيثَ، وَيَقْلِبُ الأَسَانِيدَ، لا يَحِلُّ ذِكْرُهُ.
قَالَ الْمَقْدِسِيُّ: وَرَوَاهُ أَبُو شِهَابٍ الْحَنَّاطُ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ ثَوْرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَطَلْحَةُ بْنُ يَزِيدَ لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.
«أَكْذَبُ النَّاسِ الصَّبَّاغُونَ وَالصَّوَّاغُونَ» .
رَوَاهُ فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَفَرْقَدٌ أُنْكِرَ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيثُ، وَفَرْقَدٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.
وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا سَرَقَهُ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: هَذَا مِنْ عَمَلِ الْكُدَيْمِيِّ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ هَمَّامٍ عَنْ فَرْقَدٍ.
قَالَ يَحْيَى بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ: سَأَلْتُ أَبَا عُبَيْدٍ عَنْ تَفْسِيرِ حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَكْذَبُ النَّاسِ الصَّبَّاغُونَ وَالصَّوَّاغُونَ» ؟ فَقَالَ: أَمَّا الصَّبَّاغُ فَهُوَ الَّذِي يَزِيدُ فِي الْحَدِيثِ أَلْفَاظًا يُزَيِّنُهُ بِهَا، وَأَمَّا الصَّائِغُ فَهُوَ الَّذِي يَصُوغُ الْحَدِيثَ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ.
قَالَ الْمَقْدِسِيُّ: وَهَذَا تَكَلُّفٌ بَارِدٌ
«اكْفُلُوا لِي بِسِتٍّ أَكْفُلْ لَكُمْ بِالْجَنَّةِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ فَضَّالُ بْنُ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ.
وَفَضَّالٌ هَذَا لَمْ يَتَكَلَّمْ فِيهِ الْمُتَقَدِّمُونَ، وَأَنْكَرَ عَلَيْهِ الْحَافِظَانِ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ وَأَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ رِوَايَةَ أَحَادِيثَ لا يُتَابَعُ عَلَيْهَا.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَهَذَا مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ
«أَكْثَرُ دُهْنِ أَهْلِ الْجَنَّةِ الْخيري» .
رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الإِسْكَنْدَرَانِيِّ،
عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْنٍ، عَنْ أُخْتِهِ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ.
وَإِسْمَاعِيلُ هَذَا يُكَنَّى بِأَبِي هَارُونَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ جِبْرِينَ مِنَ الشَّام كَذَّابٌ.