الياء بعد الألف
«أَيُّهَا النَّاسُ كَانَ الْحَقُّ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ. . .» الْحَدِيثَ إِلَى قَوْلِهِ: «وَلَمْ يَعْدُهَا إِلَى بِدْعَةٍ» .
رَوَاهُ أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ، عَنْ أَنَسٍ.
وَأَبَانٌ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ، كَانَ يَسْمَعُ كَلامَ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ فِي الْمَوَاعِظِ فَيُحَدِّثُ بِهَا عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهَذَا مِنْ ذَاكَ قَالَهُ ابْنُ حِبَّانَ.
وَرَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ مُحْرِزِ بْنِ بُعَيْثٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ.
وَالنَّضْرُ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، وَالْحَدِيثُ لأَبَانٍ وَمِنْهُ انْتَشَرَ.
«أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ تَطَاوَلَ عَلَيْكُمْ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا، فَوَهَبَ مُسِيئَكُمْ لِمُحْسِنِكُمْ. . .» الْحَدِيثَ بِطُولِهِ.
رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ عَنْبَسَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
قَالَ: وَقَفَ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ. . . " الْحَدِيثَ.
وَيَحْيَى هَذَا يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ.
«أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ فَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ فِي سَاعَتِكَ هَذِهِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ الْمِصْرِيُّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَخَالِدٌ هَذَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ مَتْرُوكُهُ
.
«مَنْ يَجْمَعُ عِلْمَ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ، وَكُلُّ صَاحِبِ عِلْمٍ غَرْثَانُ» .
رَوَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ الْيَسَعَ، عَنْ شِبْلِ بْنِ عَبَّادٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنْ جَابِرٍ.
وَمَسْعَدَةُ هَذَا مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، كَانَ مُجَاوِرًا بِمَكَّةَ، يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَقْلُوبَاتِ، وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: رَأَيْتُ حَسَّانًا مَجْنُونًا، لا يَصِحُّ الاحْتِجَاجُ بِخَبَرِهِ إِذَا انْفَرَدَ.
«أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا» قَالَ: أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَكْيَسُ؟ قَالَ: «أَكْثَرُهُمْ لِلْمَوْتِ ذِكْرًا» . . . " الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي سُهَيْلِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَعُبَيْدُ اللَّهِ هَذَا يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ عَنِ الثِّقَاتِ الأَشْيَاءَ الْمَقْلُوبَاتِ، لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
«أَيُّمَا رَجُلٍ عَهَرَ بِحُرَّةٍ أَوْ أَمَةِ قَوْمٍ فَالْوَلَدُ زِنًا لا يَرِثُ وَلا يُورَّثُ» .
رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ.
وَهَذَا مِمَّا أَنْكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ عَلَى عَمْرٍو.
وَرَوَاهُ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ، وَابْنُ لَهِيعَةَ غَيْرُ حُجَّةٍ، وَلَكِنَّهُ أَلْحَقَ النَّكِرَةَ بِعَمْرٍو.
«أَيُّمَا شَابٍّ تَزَوَّجَ فِي حَدَاثَةِ سِنِّهِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى
التَّوْءَمَةِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ.
وَخَالِدٌ هَذَا يَرْوِي الْعَجَائِبَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ بِحَالٍ وَلا الرِّوَايَةُ عَنْهُ إِلا عَلَى سَبِيلِ الاعْتِبَارِ.