أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُثَلَّمٍ الْأَصْبَهَانِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُثَلَّمٍ الْأَصْبَهَانِيُّ يَرْوِي عَنْ أَبِي هَانِئٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

455 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُثَلَّمٍ الْأَنْصَارِيُّ , عَنْ أَبِي هَانِئٍ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ ذَكْوَانَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : كَرِهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ : عَبْدِي , وَلَكِنْ : فَتَايَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

456 أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ , عَنْ أَبِي هَانِئٍ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ هَارُونَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ فَسَأَلَهُ عَنِ الْأَرْنَبِ , فَقَالَ : وَمَا يُحَرِّمُهَا ؟ قَالَ : إِنَّهَا تَطْمُثُ ؟ قَالَ : فَمَتَى تَطْهُرُ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي , قَالَ : فَإِنَّ الَّذِي يَعْلَمُ مَتَى تَطْمُثُ يَعْلَمُ مَتَى تَطْهُرُ , إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ يَدَعْ لِشَيْءٍ أَنْ يُبَيِّنَهُ أَنْ يَكُونَ نَسِيًّا , مَا قَالَ اللَّهُ فَهُوَ كَمَا قَالَ اللَّهُ , وَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهُوَ كَمَا قَالَ , وَمَا لَمْ يَقُلِ اللَّهُ وَلَا رَسُولُهُ فَبِعَفْوِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ , لَا تَبْحَثُوا عَنْهُ , فَإِنَّمَا هِيَ حَامِلَةٌ مِنَ الْحَوَامِلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَسَنُ بْنُ نَصْرِ بْنِ عُثْمَانَ ابْنِ زَيْدِ بْنِ مَزِيدٍ , جَدُّ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَتُّوَيْهِ , وَكَانَ نَصْرٌ يُكْنَى أَبَا الْحَسَنِ , مِنْ مَوَالِي الْأَنْصَارِ , وَكَانَ صَارَ إِلَى أَصْبَهَانَ مَعَ إِخْوَتِهِ , وَوَلَدَ الْحَسَنَ بأَصْبَهَانَ , وَيُقَالَ : إِنَّهُ كَانَ كَتَبَ عَنْهُ النُّعْمَانُ , وَزُفَرُ , وَكَانَ يَتَفَقَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَابْنُهُ مُحَمَّدٌ الْمَعْرُوفُ بِمَتُّوَيْهِ مِمَّنْ حَدَّثَ بأَصْبَهَانَ , وَكَانَ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ , وَلَهُ أَخٌ يُقَالَ لَهُ الضَّحَّاكُ , وَكَانَتْ أُمُّهُمَا بِنْتَ الضَّحَّاكِ بْنِ مَزِيدِ بْنِ عَجْلَانَ , وَكَانَ سَمِعَ مَتُّوَيْهِ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ بُكَيْرٍ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ , وَسَعِيدِ بْنِ يَحْيَى الطَّوِيلِ , وَغَيْرِهِمْ , وَابْنُهُ إِبْرَاهِيمُ وَعَلِيٌّ ابْنَا مَتُّوَيْهِ , وَيَجِيءُ ذِكْرُهُمَا بَعْدُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ يُحَدِّثُ عَنْ يَحْيَى الْقَطَّانِ , وَابْنِ الْمَهْدِيِّ , وَغَيْرِهِمَا , لَمْ يُحَدِّثِ الْعَامَّةَ , وَسَمِعَ مِنِ ابْنِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،