مَنْ رَوَى ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ رَوَى ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَكَمُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7919 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ التُّسْتَرِيِّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْمٍ الْأَنْطَاكِيُّ ، قال حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ فُرَافِصَةَ ، عَنْ قَزَعَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ فَضَالَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا أُمَامَةَ ، وَذَكَرَ لَهُ أَعْمَالَ الصَّدَقَةِ فَقَالَ : الصَّدَقَةُ حَقٌّ ، وَعُمَّالُهَا فِي النَّارِ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7920 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ جَمِيلٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ الْبَاهِلِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَكَمِ بْنِ فَضَالَةَ ، قَالَ : دَخَلْتُ مَسْجِدَ حِمْصٍ ، فَإِذَا فِيهِ أَبُو أُمَامَةَ يَتَفَلَّى فِيهِ ، وَيَدْفِنُ الْقَمْلَ فِيهِ ، فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ فَسَبَّحَ ثَلَاثًا ، وَكَبَّرَ ثَلَاثًا ، وَحَمِدَ ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : خَفِيفَاتٌ عَلَى اللِّسَانِ ، ثَقِيلَاتٌ فِي الْمِيزَانِ تَصْعَدْنَ إِلَى الرَّحْمَنِ . فَقُلْتُ : يَا أَبَا أُمَامَةَ ، أَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ ، وَإِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ كَانُوا يَتَعَدَّوْنَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : الصَّدَقَةُ حَقٌّ ، وَتباعها فِي النَّارِ ، قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَصَّرَ أَوْ تَعَدَّى جِيئُوا بِالْمَالِ وَافِدًا ، وَلَا تُغَيِّبُوا مِنْهَا فَتَخْبِثُوا مَا غَيَّبْتُمْ ، وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمْ فَلَا تَسُبُّوهُمْ ، وَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو الْعَالِيَةِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7921 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي حَبَّةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سِتٌّ مَنْ جَاءَ بِوَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ جَاءَ وَلَهُ عَهْدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، تَقُولُ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ : قَدْ كَانَ يَعْمَلُ فِي الصَّلَاةِ ، وَالزَّكَاةِ ، وَالْحَجِّ وَالصِّيَامِ ، وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

لَقِيطٌ أَبُو الْمَشَّاءِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7922 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ حُمَيْدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الثَّوْرِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ لَقِيطٍ أَبِي الْمَشَّاءِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَسٌ ، فَوَهَبَهُ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ ، فَكَانَ يَسْمَعُ صَهِيلَهُ ، ثُمَّ إِنَّهُ فَقْدَهُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا فَعَلَ فَرَسُكَ ؟ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْصَيْتُهُ . فَقَالَ : الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ ، وَالْمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ نَوَاصِيهَا دِفَاؤُهَا ، وَأَذْنَابُهَا مَذَابُّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7923 حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ آدَمَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، قال حدثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، قال حدثنا لَقِيطٌ أَبُو الْمَشَّاءِ ، حَدَّثَنِي أَبُو أُمَامَةَ ، فِي حَدِيثٍ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ، وَيُمَضْمِضُ فَاهُ ، وَيَتَوَضَّأُ كَمَا أُمِرَ إِلَّا حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ مَا أَصَابَ يَوْمَئِذٍ مَا نَطَقَ بِهِ فَمُهُ ، وَمَا مَسَّ يَدُهُ ، وَمَا مَشَى إِلَيْهِ حَتَّى إِنَّ الْخَطَايَا تَحَادَرُ مِنْ أَطْرَافِهِ ، ثُمَّ هُوَ إِذَا مَشَى إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَرِجْلٌ تَكْتُبُ حَسَنَةً ، وَأُخْرَى تُمْحِي سَيِّئَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،