شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ الْمَدَائِنِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ الْمَدَائِنِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

801 حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَذُكِرَ ، شَبَابَةُ ، فَقَالَ : رَوَى عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَدَ فِي الْخَمْرِ وَهَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ ، رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : وَرَوَى عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمَرَ الدِّيلِيِّ ، فِي الدُّبَّاءِ ، فَقَالَ : وَهَذَا إِنَّمَا رَوَى شُعْبَةُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ حَدِيثَ الْحَجِّ ، قِيلَ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : رُوِيَ عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِيهِ : بَايَعْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَأَنْكَرَهُ ، وَقَالَ : إِنَّمَا هَذَا حَدِيثُ طَارِقٍ ، مَا سَمِعْتُ هَذَا مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ ، وَلَا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : شَبَابَةُ أَيَّ شَيْءٍ تَقُولُ فِيهِ ؟ فَقَالَ : شَبَابَةُ كَانَ يَدْعُو إِلَى الْإِرْجَاءِ وَحَكَى عَنْ شَبَابَةَ ، قَوْلًا أَخْبَثَ مِنْ هَذِهِ الْأَقَاوِيلِ ، مَا سَمِعْتُ عَنْ أَحَدٍ بِمِثْلِهِ ، قَالَ : قَالَ شَبَابَةُ : إِذَا قَالَ فَقَدْ عَمِلَ ، قَالَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ كَمَا تَقُولُونَ ، فَإِذَا قَالَ : فَقَدْ عَمِلَ بِجَارِحَتِهِ ، أَيْ بِلِسَانِهِ حِينَ يَتَكَلَّمُ بِهِ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : هَذَا قَوْلٌ خَبِيثٌ مَا سَمِعْتُ أَحَدًا ، يَقُولُ ، وَلَا بَلَغَنِي ، قُلْتُ : كَيْفَ كَتَبْتَ عَنْ شَبَابَةَ ؟ فَقَالَ لِي : نَعَمْ ، كُنْتُ كَتَبْتُ عَنْهُ قَدِيمًا شَيْئًا يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ نَعْلَمَ أَنَّهُ يَقُولُ بِهَذَا ، قِيلَ لَهُ : كُنْتَ كَلَّمْتَهُ فِي شَيْءٍ مِنْ هَذَا ؟ قَالَ : لَا ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ الْأَشْيَاخِ أَنَّ شَبَابَةَ قَدِمَ مِنَ الْمَدَائِنِ قَاصِدًا لِلَّذِي أَنْكَرَ عَلَيْهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، فَكَانَتِ الرُّسُلُ تَخْتَلِفُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ ، قَالَ : فَرَأَيْتُهُ تِلْكَ الْأَيَّامَ مَغْمُومًا مَكْرُوبًا ، قَالَ : ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى الْمَدَائِنِ قَبْلَ أَنْ يَصْلُحَ أَمْرُهُ عِنْدَهُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حَدِيثٌ حَدَّثَنَاهُ هُشَيْمٌ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَلِيٍّ : فِي الْحَجِّ سَجْدَتَيْنِ ، فَقَالَ شَبَابَةُ : قَدْ سَمِعْتَ مِنْ هَذَا الشَّيْخِ ؟ وَأَنْكَرَهُ أَبِي ، يَعْنِي حَدِيثَ نُعَيْمٍ عَنْ شَبَابَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : كَانَ أَبِي يُنْكِرُ حَدِيثَ شَبَابَةَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مَعْنٍ ، كَانَ يَنْتَبِذُ لِعَبْدِ اللَّهِ فِي جَرٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،