: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : عفر

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

238 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ , عَنْ مُطَرِّفٍ , عَنِ ابْنِ مُغَفَّلٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الْإِنَاءِ فَاغْسِلُوهُ سَبْعًا , وَعَفِّرُوهُ الثَّامِنَةَ بِالتُّرَابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

239 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِي ثِفَالٍ , عَنْ رَبَاحٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : دَمُ عَفْرَاءَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ دَمِ سَوْدَاوَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

240 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ دَاوُدَ بْنِ قَيْسٍ , عَنِ ابْنِ أَقْرَمَ , عَنْ أَبِيهِ , صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ , فَرَأَيْتُ عُفْرَتَيْ إِبْطَيْهِ حِينَ سَجَدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

241 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى , حَدَّثَنَا رَحْمَةُ , حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ , عَنِ الشَّعْبِيِّ , عَنْ هَوْذَةَ قَالَ : غَشِيَنَا عَلِيٌّ يَوْمَ بَدْرِ فِي أَوَائِلِ الْقَوْمِ لَيْثًا عِفْرِيًّا يَفْرِي الْفَرِيَّا قَوْلُهُ : وَعَفِّرُوهُ الثَّامِنَةَ قَالَ : عَفَّرْتُهُ أُعَفِّرُهُ فِي التُّرَابِ عَفْرًا , وَهُوَ مُتَعَفِّرُ الْوَجْهِ فِي التُّرَابِ , وَاسْمُ التُّرَابِ الْعَفْرُ أَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
عَنْ ذِي حَيَازِيَمِ زِبْطَرٍ لَوْ هَصَرْ
صَعْبَ الْفُيُولِ أَلْجَمَ الْفِيلَ الْعَفْرَ
. قَوْلُهُ : دَمُ عَفْرَاءَ يَقُولُ : الْبَيْضَاءُ الَّتِي تُشْبِهُ لَوْنَ التُّرَابِ . قَالَ أَبُو زَيْدٍ : ظَبْيٌ أَعْفَرُ فِي ظِبَاءٍ عُفْرٍ , يَسْكُنُ الْقِفَافَ وَصَلَابَةَ الْأَرْضِ ، وَالرِّئْمُ فِي الْجَمِيعِ آرَامٌ تَسْكُنُ الرَّمْلَ وَالسَّهْلَ ، وَظَبْيُ آدَمُ - فِي ظِبَاءٍ - أُدْمٍ تَسْكُنُ الْجِبَالَ , وَهِيَ أَعْظَمُهَا , ثُمَّ الرِّئْمُ , ثُمَّ الْعُفْرُ . وَقَوْلُهُ : عُفْرَتَيْ إِبْطَيْهِ يَقُولُ : بَيَاضُ إِبْطَيْهِ الَّذِي هُوَ خِلَافُ لَوْنِ جَسَدِهِ ؛ لِأَنَّ مَغَابِنَ الرَّجُلِ وَمَا لَا يَظْهَرُ لِلْهَوَاءِ مِنْهُ أَشَدُّ بَيَاضًا , وَمِنْهُ يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى أَرْضٍ عَفْرَاءَ أَيْ بَيْضَاءَ - كَقُرْصَةِ النَّقِيِّ يَعْنِي الْحُوَّارَى . قَوْلُهُ : لَيْثًا عِفْرِيًّا الْعِفْرِيُّ : الْخَبِيثُ : أَسَدٌ عِفِرٌّ . قَالَ أَبُو زَيْدٍ : لَقِيتُهُ عَنْ عِفِرٍّ أَيْ بَعْدَ شَهْرٍ , وَعَنْ هَجْرٍ : سَنَةٍ فَمَا عَدَاهَا , وَلَقِيتُهُ صَكَّةَ عُمَيٍّ , وَهُوَ أَشَدُّ الْهَاجِرَةِ , وَلَقِيتُهُ بِبَلْدَةٍ : إِصْمَتَ : وَهِيَ الْقَفْرُ , وَالْعِفْرِيَةُ : النَّاصِيَةُ . قَالَ جَنْدَلٌ :
بَيْنَا الْفَتَى يَخْبِطُ فِي غَيْسَاتِهِ
إِذْ صَعِدَ الدَّهْرُ إِلَى عِفْرَاتِهِ

فَاجْتَالَهَا بِشَفْرَتَيْ مِبْرَاتِهِ
. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : الْعِفْرِيَةُ النِّفْرِيَةُ : الْخَبِيثُ الْمُنْكَرُ . وَقَالَ الْأَحْمَرُ : التَّعْفِيرُ : أَنْ تُرْضِعَ وَلَدَهَا , ثُمَّ تَدَعُهُ , ثُمَّ تُرْضِعُهُ , ثُمَّ تَدَعُهُ , وَذَلِكَ إِذَا أَرَادَتْ تَفْطِمَهُ , قَالَ لَبِيدٌ :
لِمُعَفَّرٍ قَهْدٍ تَنَازَعَ شِلْوَهُ
غُبْسٌ كَوَاسِبُ لَا يُمَّنُّ طَعَامُهَا
. قُرِئَ عَلَى أَبِي نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ قَالَ : إِذْ أَرَادَ أَنْ يَفْطِمَ الْفَصِيلَ عَفَّرَهُ , وَذَلِكَ أَنْ يَقْطَعَ عَنْهُ رَضَاعَ أُمِّهِ يَوْمًا , ثُمَّ بَعْدَ يَوْمَيْنِ ثُمَّ بَعْدَ خَمْسَةٍ حَتَّى يَتَعَوَّدَ . قَالَ :
عَفِّرْ عَلَى فَصِيلِكَ الرَّضَاعْ
فِي كُلِّ يَوْمٍ سَقْيَةَ الْإِرْضَاعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،