ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1346 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ صُبَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الشَّقَرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ ابْنِ الْخَطَّابِ فِي أَحْفَلِ مَا يَكُونُ الْمَجْلِسُ ، إِذْ نَهَضَ وَبِيَدِهِ الدِّرَّةُ ، فَمَرَّ بِأَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ صَانِعٌ يَضْرِبُ بِمِطْرَقَتِهِ ، فَقَالَ عُمَرُ : يَا أَبَا رَافِعٍ أَقُولُ ثَلَاثَ مِرَارٍ ؟ فَقَالَ أَبُو رَافِعٍ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قُلْ ثَلَاثَ مِرَارٍ ، فَقَالَ : وَيْلٌ لِلصَّانِعِ ، وَوَيْلٌ لِلتَّاجِرِ مِنْ لَا وَاللَّهِ ، وبَلَى وَاللَّهِ ، يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ ، إِنَّ التِّجَارَةَ يَحْضُرُهَا الْأَيْمَانُ ، فَشُوبُوهَا بِالصَّدَقَةِ ، أَلَا إِنَّ كُلَّ يَمِينٍ فَاجِرَةٍ تَذْهَبُ بِالْبَرَكَةِ ، وَتُثَبِّتُ الذَّنْبَ ، فَاتَّقُوا لَا وَاللَّهِ ، وبَلَى وَاللَّهِ ؛ فَإِنَّهُنَّ يَمِينُ سَخْطَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1347 حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّدَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : لَا خَيْرَ فِي التِّجَارَةِ إِلَّا لِمَنْ لَمْ يَذُمَّ مَا يَشْتَرِي ، وَيَمْدَحْ مَا يَبِيعُ ، وَأَعْطَى فِي الْحَقِّ ، وَعَزَلَ فِي كُلِّ ذَلِكَ الْحَلِفَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1348 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ رُشَيْدٍ الْحَنَفِيُّ - قَالَ أَبُو مُوسَى : هَكَذَا قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَإِنَّمَا هُوَ عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ - قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : لَا خَيْرَ فِي التِّجَارَةِ ، إِلَّا لِمَنْ لَمْ يَمْدَحْ مَا يَبِيعُ ، وَلَمْ يَذُمَّ مَا يَشْتَرِي ، وَأَعْطَى فِي الْحَقِّ ، وَعَزَلَ فِي كُلِّ ذَلِكَ الْحَلِفَ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُوَيْدٌ الْيَمَامِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِنَحْوِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1349 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِي شُعْبَةَ ، عَنِ ابْنِ فَارِسٍ الْأَبْلَقِ ، قَالَ : لَقِيتُ أَبَا ذَرٍّ ، فَقَالَ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنْ بَنِي غِفَارٍ ، قَالَ : رَجُلٌ مِنْ قَوْمِي مِثْلُكَ لَا أَعْرِفُهُ قَالَ : قُلْتُ : إِنَّنِي شَغَلَنِي عَنْكَ التِّجَارَةُ ، قَالَ : لَكَ عَنْهَا غِنًى ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَدَعْهَا فَإِنَّا كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّ التَّاجِرَ فَاجِرٌ ، وَفُجُورُهُ أَنْ يُزَيِّنَ سِلْعَتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1350 حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَسْعُودِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِي شُعْبَةَ ، عَنِ ابْنِ فَارِسٍ الْأَبْلَقِ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي ذَرٍّ , فَقَالَ : مَنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنْ غِفَارٍ . فَقَالَ : مِنْ أَيِّهِمْ ؟ قُلْتُ : ابْنُ فَارِسٍ الْأَبْلَقِ , قَالَ : رَجُلٌ مِثْلُكَ مِنْ قَوْمِي لَا أَعْرِفُهُ ؟ قَالَ : فَقُلْتُ : شَغَلَتْنِي التِّجَارَةُ ، قَالَ : هَلْ لَكَ عَنْهَا غِنًى ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَدَعْهَا فَإِنَّا كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّ التَّاجِرَ فَاجِرٌ ، وَفُجُورُهُ أَنَّهُ يُحَلِّي السِّلْعَةَ بِمَا لَيْسَ فِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1351 وَحَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَيْنَا رَجُلٌ بِوَاسِطَ ، فَذَكَرْتُهُ بَعْدُ وَنَعَتُّهُ ، فَقَالُوا : هَذَا الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : الْوَرَعُ أَمَانَةٌ ، وَالتَّاجِرُ فَاجِرٌ ، وَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنَّ ليَ غُلَامًا صَوَّاغًا خَائِنًا بِدِرْهَمَيْنِ ، وَلَا أَمَةً بَغِيًّا بِدِرْهَمَيْنِ ، وَلَا خَيَّاطًا خَائِنًا بِدِرْهَمَيْنِ وَبِنَحْوِ الَّذِي قَالَ مَنْ ذَكَرْتُ ، وَقُلْنَا فِي السَّبَبِ الَّذِي قُلْنَا : إِنَّ التَّاجِرَ يَسْتَحِقُّ بِهِ اسْمَ الْفُجُورِ وَرَدَتِ الْأَخْبَارُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،