ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1482 حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَزْرَةَ ، أَنَّهُ أَخَذَ بِيَدِ ابْنِ الْأَرْقَمَ فَأَدْخَلَهُ عَلَى امْرَأَتِهِ فَقَالَ : أَتُبْغِضِينَنِي ؟ قَالَتْ : نَعَمْ . قَالَ لَهُ ابْنُ الْأَرْقَمَ : مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا فَعَلْتَ ؟ قَالَ : كَبُرَتْ عَلَيَّ مَقَالَةُ النَّاسِ . فَأَتَى ابْنُ الْأَرْقَمَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ فَأَخْبَرَهُ ، فَأَرْسَلَ إِلَى ابْنِ عَزْرَةَ فَقَالَ لَهُ : مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا فَعَلْتَ ؟ قَالَ : كَبُرَتْ عَلَيَّ مَقَالَةُ النَّاسِ . فَأَرْسَلَ إِلَى امْرَأَتِهِ ، فَجَاءَتْهُ وَمَعَهَا عَمَّةٌ لَهَا مُنْكَرَةٌ ، فَقَالَتْ : إِنْ سَأَلَكِ فَقُولِي : إِنَّهُ اسْتَحْلَفَنِي , فَكَرِهْتُ أَنْ أَكْذِبَ , فَقَالَ لَهَا عُمَرُ مَا حَمَلَكِ عَلَى مَا قُلْتِ , قَالَتْ إِنَّهُ اسْتَحْلَفَنِي فَكَرِهْتُ أَنْ أَكْذِبَ , فَقَالَ عُمَرُ : بَلَى ، فَلْتَكْذِبْ إِحْدَاكُنَّ وَلْتُجْمِلْ ، فَلَيْسَ كُلُّ الْبُيُوتِ يُبْنَى عَلَى الْحُبِّ ، وَلَكِنْ مُعَاشَرَةٌ عَلَى الْأَحْسَابِ وَالْإِسْلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1483 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْحَنْظَلِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لِقَيْسِ بْنِ مَكْشُوحٍ الْمُرَادِيِّ : أُنْبِئْتُ أَنَّكَ تَشْرَبُ الْخَمْرَ . فَقَالَ : قَدْ وَاللَّهِ أَرَاكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَسَأْتَ ، أَمَا وَاللَّهِ مَا مَشَيْتُ خَلْفَ مَلِكٍ قَطُّ إِلَّا حَدَّثْتُ نَفْسِي بِقَتْلِهِ . قَالَ : فَهَلْ حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بِقَتْلِي ؟ قَالَ : لَوْ هَمَمْتُ لَفَعَلْتُ . فَقَالَ عُمَرُ : لَوْ قُلْتَ نَعَمْ ، لَضَرَبْتُ عُنُقَكَ ، اخْرُجْ ، لَا وَاللَّهِ لَا تَبِيتُ اللَّيْلَةَ مَعِي . فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، لَوْ قَالَ نَعَمْ ، لَضَرَبْتَ عُنُقَهُ ؟ قَالَ : لَا , وَلَكِنِّي اسْتَرْهَبْتُهُ بِذَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1484 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ الزَّرَّادُ ، عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ الْهِلَالِيِّ ، قَالَ : كُنَّا فِي نَفَرٍ عِنْدَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَحُذَيْفَةُ عِنْدَهُ ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ : إِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْكَ كَذَا وَكَذَا ، وَقُلْتَ كَذَا وَكَذَا . فَقَالَ حُذَيْفَةُ : وَاللَّهِ مَا قُلْتُهُ - وَقَدْ سَمِعْنَاهُ قَبْلَ ذَلِكَ يَقُولُهُ - فَلَمَّا خَرَجَ قُلْنَا : أَلَيْسَ قَدْ سَمِعْنَاكَ تَقُولُهُ ؟ قَالَ : بَلَى . قُلْنَا : فَلِمَ حَلَفْتَ ؟ قَالَ : إِنِّي لِأَشْتَرِي دِينِي بَعْضَهُ بِبَعْضٍ مَخَافَةَ أَنْ يَذْهَبَ كُلُّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1485 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، وَالْحَكَمُ بْنُ عَطِيَّةَ ، سَمِعَا مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ ، يَقُولُ : دَخَلَ الْأَحْنَفُ مَعَ عَمِّهِ عَلَى مُسَيْلِمَةَ ، فَلَمَّا خَرَجَا قَالَ لَهُ عَمُّهُ : يَا ابْنَ أَخِي ، كَيْفَ رَأَيْتَ الرَّجُلَ ؟ فَقَالَ الْأَحْنَفُ : مَا رَأَيْتُ نَبِيًّا صَادِقًا ، وَلَا كَاذِبًا حَازِمًا . فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ مُسَيْلِمَةَ : لَأُخْبِرَنَّهُ بِمَا قُلْتَ . قَالَ : إِذًا أُخْبِرُهُ أَنَّكَ قُلْتَهُ , ثُمَّ أُلَاعِنُكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1486 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، قَالَ : كُنَّا نَدْخُلُ عَلَى الْحَسَنِ وَهُوَ مُسْتَخْفٍ ، فَتَأْتِيهِ الْهَدِيَّةُ مِنْ عِنْدِ بَعْضِ إِخْوَانِهِ ، فَيَقُولُ : أَنَا وَاللَّهِ فِي سَعَةٍ . فَأَعْجَبُ مِنْهُ أَنَّهُ خَائِفٌ مَحْرُومٌ , وَهُوَ يَقُولُ : أَنَا فِي سَعَةٍ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1487 حَدَّثَنِي ابْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : لَيْسَ بِكَذَّابٍ مَنْ دَرَأَ عَنْ نَفْسِهِ وَقَالَ آخَرُونَ : الَّذِي رُخِّصَ فِي ذَلِكَ هُوَ الْمَعَارِيضُ دُونَ التَّصْرِيحِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1488 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، فِيمَا أَرَى أَنَّهُ قَالَ : حَسْبُ امْرِئٍ مِنَ الْكَذِبِ أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ . وَقَالَ فِيمَا أَرَى قَالَ عُمَرُ : أَمَا إِنَّ فِيَ الْمَعَارِيضِ مَا يَكْفِي الرَّجُلَ مِنَ الْكَذِبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1489 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، قَالَ : أَحْسِبُ أَبَا عُثْمَانَ ذَكَرَ عَنْ عُمَرَ ، أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ فِي الْمَعَارِيضِ لَمَنْدُوحَةً عَنِ الْكَذِبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،