مُطَرِّفُ بْنُ مَعْقِلٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُطَرِّفُ بْنُ مَعْقِلٍ عَنْ ثَابِتٍ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ , لَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ , وَلَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1997 حَدَّثَنَا حَيَّانُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ مَعْمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُطَرِّفُ بْنُ مَعْقِلٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ , عَلَيْهِ السَّلَامُ : مَنْ سَبَّ الْعَرَبَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُشْرِكُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَعْبَدُ الْجُهَنِيُّ كَانَ أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ فِي الْقَدَرِ بِالْبَصْرَةِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا كَهْمَسٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعْمَرٍ قَالَ : كَانَ أَوَّلَ مَنْ تَكَلَّمَ بِالْقَدَرِ بِالْبَصْرَةِ مَعْبَدٌ الْجُهَنِيُّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَلْحَةَ ، عَنْ غَيْلَانَ بْنِ جَرِيرٍ قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : لَا تُجَالِسُوا مَعْبَدًا , إِنَّهُ ضَالٌّ مُضِلٌّ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، مَوْلَى ابْنِ هَاشِمٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا رَبِيعَةُ بْنُ كُلْثُومِ بْنِ جَبْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ أَصْحَابُ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ , كَانَ مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ يَقْعُدُ إِلَى هَذِهِ السَّارِيَةِ , فَقَالَ : إِنَّ مَعْبَدًا يَقُولُ بِقَوْلِ النَّصَارَى يَعْنِي مَعْبَدًا الْجُهَنِيَّ .
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ قَالَ : أَمْرَانِ فِيكُمْ قَدْ أَدْرَكْتُ وَلَيْسَ فِينَا وَاحِدٌ مِنْهُمَا , هَذِهِ الْمُعْتَزِلَةُ وَهَذِهِ الْقَدَرِيَّةُ , وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ تَكَلَّمَ هَاهُنَا فِي الْقَدَرِ مَعْبَدٌ الْجُهَنِيُّ , وَرَجُلٌ مِنَ الْأَسَاوِرَةِ يُقَالُ لَهُ سَيْسُوَهْ , وَكَانَ حَقِيرًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمٌ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : حَدَّثَنَا رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ ، عَنْ طَاوُسٍ أَنَّهُ قَالَ لمعَبْدٍ الْجُهَنِيِّ : أَنْتَ الَّذِي تَفْتَرِي عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ فَقَالَ لَهُ مَعْبَدٌ : كُذِبَ عَلَيَّ .
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ قَالَ : مَرَرْتُ أَنَا وَطَاوُسٌ ، فَإِذَا مَعْبَدٌ الْجُهَنِيُّ جَالِسٌ فِي جَنْبِ الْمَسْجِدِ , قَالَ : قُلْتُ لِطَاوُسٍ : هَذَا الَّذِي يَقُولُ فِي الْقَدَرِ مَا يَقُولُ ؟ فَعَدَلَ إِلَيْهِ طَاوُسٌ حَتَّى وَقَفَ عَلَيْهِ , فَقَالَ : أَنْتَ الْمُفْتَرِي عَلَى اللَّهِ , الْقَائِلُ مَا لَا تَعْلَمُ ؟ ، قَالَ مَعْبَدٌ : يُكْذَبُ عَلَيَّ , قَالَ : أَبُو الزُّبَيْرِ ثُمَّ غَدَوْنَا إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَدَخَلْنَا عَلَيْهِ فَذَكَرَ لَنَا شَأْنَ مَنْ يَقُولُ فِي الْقَدَرِ مَا يَقُولُ : فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَيْحَكُمْ أَرُونِي بَعْضَهُمْ , قُلْنَا : مَا أَنْتَ صَانِعٌ بِهِ ؟ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَئِنْ أَرَيْتُمُونِي مِنْهُمْ أَحَدًا لَأَجْعَلَنَّ يَدِي فِي رَأْسِهِ لِأَدُقَّنَّ عُنُقَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَطَرُ بْنُ طَهْمَانَ أَبُو رَجَاءٍ الْخُرَاسَانِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنْ حَدِيثِ مَطَرٍ , عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : لَا أُعَافِي رَجُلًا قَتَلَ بَعْدَ أَخْذِهِ الدِّيَةَ , فَقَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ يَسَارٍ , عَنِ الْحَسَنِ , قُلْتُ : أُرِيدُهُ مِنْ حَدِيثِ مَطَرٍ , فَحَدَّثَنِي بِهِ بَعْدَ شِدَّةٍ .
وَسَأَلْتُ يَحْيَى , عَنْ حَدِيثِ سَعِيدٍ , عَنْ مَطَرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ عَلِيًّا قَالَ : مَنْ تَزَوَّجَ وَهُوَ مُحْرِمٌ نَزَعْنَا مِنْهُ امْرَأَتَهُ , وَلَمْ يَجُزْ نِكَاحُهُ ، فَقَالَ حَدَّثَنَا مَيْمُونٌ الْمَرَائِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ ، فَقُلْتُ : أُرِيدُهُ مِنْ حَدِيثِ مَطَرٍ , فَمَا حَدَّثَنِي بِهِ إِلَّا بَعْدَ شِدَّةٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ضَعِيفٌ فِي عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ , وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ , فَقَالَ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يُشَبِّهُ مَطَرًا الْوَرَّاقَ بِابْنِ أَبِي لَيْلَى , يَعْنِي فِي سُوءِ الْحِفْظِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : قَالَ مَطَرٌ : وَهَؤُلَاءِ يُحْسِنُونَ أَنْ يَتَحَدَّثُوا ؟ أَخْبَرَنَا أَبُو التَّيَّاحِ , عَنْ أَبِي الْوَدَّاكِ , قَالَ : يَعْنِي أَبَا الْوَدَّاكِ , وَضَحِكَ أَبِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،