بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي التَّسْوِيَةِ فِي وَضَعِ الْخُبْزِ بَيْنَ يَدَيْ كُلِّ ضَيْفٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6771 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفِ بْنِ سُفْيَانَ الطَّائِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ بْنِ مَنِيعٍ ، قَالَا : حدثنا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَعَمْ الْأُدُمُ الْخَلُّ ، وَقَالَ ابْنُ عَوْفٍ : الْإِدَامُ ، قَالَ : مُسْلِمٌ ، رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ حَسَّانٍ ، وَيَحْيَى بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6772 حثنا الدَّقِيقِيُّ ، قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَ الْمُثَنَّى بْنُ سَعِيدٍ الْقَسَّامُ ، قَالَ : حدثنا طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ أَبُو سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَاتَ يَوْمٍ بِيَدِي ، قَالَ : الدَّقِيقِيُّ أُرَاهُ ، قَالَ : إِلَى مَنْزِلِهِ ، ثُمَّ أَذِنَ لِي ، فَدَخَلْتُ ، فَقَالَ : أَمَا مِنْ غَدَاءٍ ؟ ، أَوْ : هَلْ مِنْ عَشَاءٍ ؟ ، شَكَّ طَلْحَةُ ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَأَخْرَجَ فِلَقًا مِنْ خُبْزٍ ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ أُدْمٍ ، قَالُوا : لَا ، إِلَّا شَيْءٌ ، قَالَ : الدَّقِيقِيُّ أُرَاهُ ، قَالَ : إِلَّا شَيْئًا مِنْ خَلٍّ ، قَالَ : هَاتُوهُ ، فَنِعْمَ الْإِدَامُ الْخَلُّ هُوَ ، قَالَ جَابِرٌ : فَمَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ ، مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : فِيهِ ، قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : وَمَا زِلْتُ أُحِبُّهُ ، مُنْذُ سَمِعْتُ جَابِرًا يَقُولُ فِيهِ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَ الْمُثَنَّى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6773 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَيَّاشٍ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو زَيْدٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْمُثَنَّى بْنُ سَعِيدٍ الضُّبَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سُفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِيَدِي ذَاتَ يَوْمٍ ، فَذَهَبَ بِي إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا ، قَالَ : ائْتُونَا غَدَاءً ، أَوْ عَشَاءً ، قَالَ : فَأُخْرِجَ إِلَيْهِ ، فَلَقٌ مِنْ خُبْزٍ ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ أُدْمٍ ، قَالُوا : لَا ، إِلَّا شَيْءٌ مِنْ خَلٍّ ، قَالَ : أَدْنِهِ ، فَإِنَّ الْخَلَّ نِعْمَ الْأُدْمُ هُوَ ، قَالَ جَابِرٌ : فَمَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6774 حثنا حَمْدَانُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَالصَّغَانِيُّ ، قَالَا حدثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حدثنا الْمُثَنَّى بْنُ سَعِيدٍ ، قثنا طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ، فَأَتَى بَعْضَ بُيُوتِهِ ، بِمِثْلِهِ : هَاتُوهُ ، فَنِعْمَ الْإِدَامُ الْخَلُّ ، قَالَ جَابِرٌ : فَالْخَلُّ يُعْجِبُنِي ، مُنْذُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِيهِ ، مَا قَالَ ، وَقَالَ طَلْحَةُ : مَا زَالَ الْخَلُّ يُعْجِبُنِي ، مُنْذُ سَمِعْتُ جَابِرًا ، يَقُولُ فِيهِ مَا ، قَالَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6775 حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : نا أَبُو دَاوُدَ ، ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الآدَمِيُّ الرَّمْلِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ ، قَالَا : حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حدثنا الْمُثَنَّى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حدثنا طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : نِعْمَ الْإِدَامُ الْخَلُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6776 حَدَّثَنَا الدَّقِيقِيُّ ، وَعَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَا : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَ الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ وَهُوَ أَبُو يُوسُفَ السَّيْقَلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سُفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : كُنْتُ جَالِسًا فِي ظِلِّ دَارِي ، فَمَرَّ عَلِيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَشَارَ إِلَيَّ ، فَقُمْتُ إِلَيْهِ ، فَأَخَذَ بِيَدِي ، قَالَ : فَانْطَلَقْنَا ، حَتَّى أَتَى بَعْضَ حُجَرِ نِسَائِهِ ، فَدَخَلَ ، ثُمَّ أَذِنَ لِي ، فَدَخَلْتُ ، أُرَاهُ قَالَ : وَعَلَيْهَا الْحِجَابُ ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ غَدَاءٍ ؟ ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَأُتِيَ بِثَلَاثَةِ أَقْرِصَةٍ ، فَوُضِعَتْ عَلَى نَقِيٍّ مِنَ الْأَرْضِ ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ مِنْ أُدْمٍ ، قَالُوا : لَا وَاللَّهِ إِلَّا خَلٌّ ، فَقَالَ : هَاتُوهُ ، فَأُتِيَ بِهِ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُرْصًا ، فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَقُرْصًا بَيْنَ يَدَي ، وَكَسَرَ الْقُرْصُ الْآخَرَ ، فَوَضَعَ نِصْفًا بَيْنَ يَدَي ، وَنِصْفًا بَيْنَ يَدَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6777 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْجَرَّاحِ الْأَذَنِيُّ ، قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَ الْحَجَّاجُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ طَلْحَةَ بْنِ نَافِعٍ ، بِإِسْنَادِهِ : هَاتُوهُ ، فَنِعْمَ الْأُدُمُ هُوَ ، وَقَدَّمَ بَعْضَ الْكَلَامِ ، وَأَخَّرَ بَعْضًا ، وَزَادَ هَاتُوهُ ، فَنِعْمَ الْأُدُمُ هُوَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6778 حَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ الْخَوْلَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، ح ، وحثنا الدَّنْدَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُسَدَّدٌ ، قَالَا : حدثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، طَلَبَ إِدَامًا ، فَأُتِيَ بَخَلٍّ ، فَجَعَلَ يَأْكُلُ ، وَجَعَلَ يَقُولُ : نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ ، وَقَالَ مُسَدَّدٌ فِي حَدِيثِهِ ، عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ ، مِنْ هُنَا لَمْ يُخْرِجَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6779 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حدثنا هُشَيْمُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نِعْمَ الْإِدَامُ الْخَلُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،